طباعة

عاجل.. محافظ القليوبية يقيل رئيس الوحدة المحلية بباسوس وشلقان بالقناطر الخيرية (صور)

الأربعاء 11/09/2019 04:19 م

محمد نبيل

أقال الدكتور علاء عبد الحليم مرزوق محافظ القليوبية، اليوم رئيس الوحدة المحلية بباسوس وشلقان بالقناطر الخيرية بسبب المخالفات على البناء ولإهمالهما وتقاعسهما عن العمل وعدم تصديهم لظاهرة البناء المخالف على الأرض الزراعية مما أدى إلى انتشار المخالفات بنطاق وحداتهم المحلية.

جاء ذلك خلال جولته قبل قليل لقرى الوحدة المحلية بباسوس وشلقان حيث تلاحظ وجود أعمال بناء مخالفة على الأرض الزراعية وعلى الفور أصدر المحافظ توجيهاته بإيقاف أعمال البناء ومصادرة المعدات المستخدمة والتحفظ على مواد البناء وإزالة المخالفة على نفقة المخالف واتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال الواقعة.


وأمر المحافظ رئيس مركز ومدينة القناطر الخيرية بتشكيل لجنة لحصر جميع المخالفات بالوحدة من تعدى على الأرض الزراعية وأملاك الدولة وإشغال طريق وإعداد تقرير للعرض عليه لاتخاذ اللازم قانونًا حيال هذه المخالفات الصارخة.

كما أجرى جولة مفاجئة بعدد من مدن المحافظة أعلن خلالها الحرب على مافيا البناء المخالف على الأراضي الزراعية وأملاك الدولة حيث قام بجولة بمدن القناطر الخيرية وطوخ وبنها تفقد خلالها المباني المخالفة المبنية خارج الحيز العمراني بالمخالفة، بحضور الدكتور عواد أحمد السكرتير العام واللواء حمدي الحشاش السكرتير العام المساعد والمهندس حسن زايد وكيل وزارة الزراعة بالقيليوبية ورؤساء المدن الواقع في نطاقها المخالفات.


وخلال الجولة أمر المحافظ بإزالة عدد كبير من قاعات الأفراح والكافتيريات المخالفة علي الرياح التوفيقي بكل مدن المحافظة وتجميل ونظافة مدخل سوق الخضار بمدينة بنها وإزالة الإشغالات بمواقف القناطر الخيرية والقري الواقعة على خط 12 بقرب برشوم وإمياي والعمار وبلتان والعبادلة.


وأكد  أنه سيقوم بنفسه يوميا بجولات مفاجئة بمدن المحافظة لمتابعة الخدمات ومتابعة أي مخالفات مشيرا أنه لن يسمح بأي مخالفة بالمحافظة وسيتم إتخاذ الإجراءات القانونية تجاه الممسئولين المقصرين في أداء أعمالهم ولن يتم الإبقاء على أي مسئول في عمله يكتتشف تورطه أو تستره على اي مخالفة وسيتم التحويل للنيابة مباشرة للتحقيق في المخالفات الواقعة في نطاقه.

وأضاف أنه سيتم تنظيم حملات مكبرة بالتنسيق مع مديرية الأمن وسيتم إزالة كافة المباني المخالفة التي تم حصرها من قبل المحافظة ومديرية الزراعة وسيتم إتخاذ الإجراءات القانونية تجاه أي مقاول ينشأ عقار بالمخالفة ومصادرة معداته وتسليمه للجهات الأمنية المختصة للتحقيق معه لأنه شريك أساسي بالمخالفة.


وأضاف أنه لن يعد من المقبول أن تظل هذه المخالفات هكذا دون التدخل لإزالتها وإسترداد هيبة الدولة  والحفاظ على الرقعة الزراعية لأجيالنا القادمة مشيرا ان الأراضي الزراعية خط أحمر.


وفي ذات السياق أكد محافظ القليوبية، أن المحافظة بجميع أجهزتها التنفيذية والأمنية مستمرة في استرداد أملاك الدولة وأنها لن تتهاون مع من قاموا بالتعدي عليها منذ سنوات.


جاء ذلك خلال الاجتماع الذى عقده قبل يومين مع الدكتور عواد أحمد علي السكرتير العام وأعضاء لجان التقنين بتكثيف الجهود والتعاون مع كافة الأجهزة المعنية فيما يخص جهود التقنين وتوقيع أكبر عدد من العقود لتحصيل حقوق الدولة وتحقيق النسب المستهدفة.


وأشار المحافظ الي أنه خلال الاجتماع تم عرض جهود المحافظة فيما يخص عمل اللجان المشكلة لتقنين الأراضي والمبالغ التي تم تحصيلها وعدد الحالات التى تقدمت للتقنين وكذلك جهود المحافظه والأجهزة المعنية فيما يخص الموجة الثالثة عشر لإزالة التعديات على أراضي أملاك الدولة، وعدد الحالات التى تم استردادها سواء الأراضي الزراعية والمباني وعدد إذونات رسوم الفحص والمعاينة التى تم تحريرها وعدد الطلبات التى تم إرسالها للمتغيرات المكانية وتم الموافقة عليها.


ووجه المحافظ  بضرورة الاستمرار في تحسين الأداء خلال الفترة المقبلة على مستوى كافة المدن والمراكز وتسهيل الإجراءات على الراغبين في تقنين الأراضي وحل أي مشكلات فيما يخص عمليات التقنين.


مشددا على أنه لا تهاون في التعامل مع أي مخالفات أو تعديات على أراضي وأملاك الدولة، مطالبا باستمرار عمل قوات إنفاذ القانون والأجهزة الأمنية المعنية والتعامل بكل حسم مع كافة حالات التعدي المستهدف إزالتها لإعادة حق الدولة كاملًا.