طباعة

بعد عبوره لنهائي "كييف".. أرقام نجوم الملكي القياسية في دوري أبطال أوروبا

الأربعاء 02/05/2018 05:51 ص

ريهام عبد المحسن

ريال مدريد وبايرن ميونخ

تأهل ريال مدريد الإسباني إلى نهائي دوري أبطال أوروبا للمرة السادسة عشر في تاريخه، بعد التعادل مع بايرن ميونخ الألماني بهدفين لكل منهما في المباراة التي جمعت الفريقين في إياب نصف نهائي بطولة دوري أبطال أوروبا، على ملعب سانتياجو برنابيو معقل الفريق الملكي، وكانت مباراة الذهاب بين الفريقين قد انتهت بفوز الفريق الملكي بهدفين مقابل هدف على ملعب آليانز آرينا معقل العملاق البافاري.

 

وينتظر ريال مدريد الفائز من مواجهة ليفربول الإنجليزي وروما الإيطالي في المباراة النهائية، وكان الريدز قد فاز ذهابًا على ذئاب روما 5-2.

 

يقدم الميرينجي ولاعبوه آداءا مبهرا في السنوات الأخيرة تحديدًا في بطولته المفضلة التشامبيونزليج، ليس ذلك فحسب وإنما أصبح يحطم ويسجل الكثير من الأرقام القياسية.

 

ويرصد "الفجر الرياضي" أرقام ريال مدريد القياسية في بطولة دوري أبطال أوروبا، وأهم لاعبيه كريستيانو رونالدو ومارسيلو وكارفخال وإيسكو وكوفاسيتش وبنزيمه ونافاس، بالإضافة إلى زين الدين زيدان مدرب الفريق.

 

- بهدفه في مرمى بايرن ميونخ الألماني، تفوق البرازيلي مارسيلو نجم ريال مدريد الإسباني على زميله في الفريق راموس وداني ألفيش نجم باريس سان جيرمان الحالي وبرشلونة السابق بتسجيله 7 أهداف في مراحل خروج المغلوب مع ريال مدريد لينجح في التفوق عليهما، حيث يملك راموس وداني ألفيش 6 أهداف فقط في مرحلة خروج المغلوب بدوري الأبطال.

 

-  حقق داني كارفخال أطول سلسلة انتصارات فى تاريخ دورى أبطال أوروبا برصيد 26 فوزا متتاليا.

- آخر هزيمة لكارفخال أوروبيا كانت في 5 مايو 2015 التي كانت أمام يوفنتوس في الدور قبل النهائي موسم 2014-2015 وحقق منذ ذلك الوقت 20 انتصاراً و6 تعادلات ليحطم بذلك الرقم القياسي السابق الذى حققه باتريس إيفرا ولويس ناني نجما مانشستر يونايتد برصيد 24 مباراة متتالية.

 

- بمشاركته بديلا لمواطنه مودريتش، شارك الكرواتي ماتيو كوفاسيتش في المباراة رقم 100 له بقميص ريال مدريد منذ ظهوره الأول مع الميرينجي في 23 أغسطس 2015 فى مواجهة سبورتنج لشبونة البرتغالي والتي انتهت بالتعادل السلبي.

 

- أكمل إيسكو كل تمريراته الـ 54 في مباراة الذهاب أمام يوفنتوس بشكل صحيح بنسبة 100 % ليكون أول لاعب وسط يحقق هذه النسبة فى مباراة إقصائية بدوري أبطال أوروبا منذ منذ تشافي هيرنانديز نجم برشلونة السابق ضد أتلتيكو مدريد فى 9 أبريل 2014 عندما أرسل 95 تمريرة صحيحة.

 

- زين الدين زيدان اصبح ثالث مدرب يصل إلى نهائي دوري الأبطال في 3 مواسم متتالية بعد ليبي وكابيلو : زين الدين زيدان (2016 و2017 و2018) ومارتشيلو ليبي (1996،و1997 و1998) وفابيو كابيلو (1993 و1994 و 1995).

 

- كيلور نافاس حارس مرمى ريال مدريد تصدى لـ8 تسديدات ضد بايرن ميونخ وهي أعلى أرقامه في مباراة إقصائية في دوري أبطال أوروبا.

 

- سجل كريم بنزيما نجم ريال مدريد هدفين في مباراة إقصائية في دوري الأبطال لأول مرة منذ فبراير 2014 ضد شالكه.

 

- كريم بنزيمة هو أول لاعب فرنسي يسجل ثنائية في مباراة نصف نهائية في تاريخ دوري أبطال أوروبا.

 

- كريم بنزيمة الذي سجل 55 هدف هو خامس أفضل هداف في تاريخ دوري الأبطال بعد كريستيانو رونالدو (120 هدف) وليونيل ميسي (100 هدف) وراؤول جونزاليز (71 هدف) ورود فان نيستلروي (56 هدف).

 

- دون البرتغالي كريستيانو رونالدو أيقونة فريق ريال مدريد الإسباني رقماً مميزاً على مستوى الانتصارات بدوري أبطال أوروبا، حيث حقق انتصاره رقم 97 بدوري أبطال أوروبا أكثر من أي لاعب آخر في البطولة، ويليه كاسياس (95 مباراة) وتشافي (91 مباراة) وإنيستا (79 مباراة) وراؤول جونزاليس (79 مباراة).

 

- كريستيانو رونالدو عزز تربعه على صدارة الهدافين التاريخيين لدورى أبطال أوروبا بعدما وصل إلى 120 هدفاً و57 هدف في الأدوار الإقصائية في 152 مباراة بالبطولة.

 

- بعد صنعه للهدف الثالث في مرمى يوفنتوس في مباراة الذهاب، بات رونالدو ثاني أكثر لاعب يصنع أهدافاً فى تاريخ البطولة برصيد 36 هدفا بعد ريان جيجز نجم مانشستر يونايتد السابق الذي صنع 43 هدفاً.

 

- واصل كريستيانو رونالدو واصل صدارته لهدافي الموسم الحالي من دوري أبطال أوروبا برصيد 15 هدفا ليصبح للموسم الرابع على التوالي يسجل أكثر من 15 هدف.

 

- سجل كريستيانو رونالدو هدفه العاشر في مباراة العودة أمام يوفنتوس في 7 مباريات محققاً رقماً قياسياً للاعب واحد ضد خصم معين معادلاً رقمه القياسي ضد بايرن ميونخ ورقم ميسي القياسي ضد آرسنال.

 

- كريستيانو رونالدو هو أكثر لاعب تسجيلا للأهداف في شباك جانلويجى بوفون حارس يوفنتوس بدوري أبطال أوروبا بواقع 10 أهداف.

 

- واصل كريستيانو رونالدو تربعه على صدارة هدافي ربع نهائي دوري أبطال أوروبا بعدما رفع رصيده لـ 23 هدفاً فى 20 مباراة بفارق 12 هدفاً عن غريمه ميسي الذى لعب 18 مباراة.

 

- أصبح كريستيانو رونالدو أول لاعب يسجل في أول 10 مباريات في دوري أبطال أوروبا وثاني لاعب يسجل في 11 مباراة متتالية في هذه البطولة بعد المهاجم الهولندي المعتزل رود فان نيستلروي إذ سجل الدون 16 هدفا خلال تلك السلسلة مقابل 12 هدفا للمهاجم الهولندي.

 

- بات رونالدو ثالث أكثر اللاعبين مشاركة في دوري الأبطال برصيد 156 مباراة بفارق 5 مباريات خلف تشافي هيرنانديز نجم برشلونة السابق، بينما يحمل الإسباني الآخر إيكر كاسياس حارس بورتو البرتغالي الذي رفع رقمه القياسي إلى 171 مباراة بعد مشاركته في مواجهة فريقه ضد ليفربول الإنجليزي هذا الموسم.

 

- لعب رونالدو لثلاثة أندية مختلفة في دوري الأبطال، حيث خاض مباراة وحيدة مع سبورتنج لشبونة البرتغالي و55 مباراة مع مانشستر يونايتد وتوج معه باللقب في عام 2008 على ملعب لوجنيكي في موسكو، ولعب لريال مدريد حتى الآن 101 مباراة وتوج معه بثلاثة ألقاب في المواسم 2013-2014 و2015-2016 و2016-2017.

 

- ركلة جزاء كريستيانو رونالدو نجم ريال مدريد في يوفنتوس جعلته أكثر لاعب في تاريخ البطولة يسجل أهدافا في مرمى فريق واحد برصيد 10 أهداف.

 

- أصبح ريال مدريد أول فريق في تاريخ التشامبيونزليج يصل إلى 150 فوز في البطولة بفارق 12 فوز عن غريمه التقليدي برشلونة صاحب الـ 138 فوز في دوري الأبطال. في حين يأتي بايرن ميونخ الألماني في المركز الثالث في قائمة الفرق الأكثر تحقيقًا للانتصارات على الصعيد القاري بـ 128 فوز يليه مانشستر يونايتد الإنجليزي بـ 114 انتصار ثم بفارق كبير يوفنتوس الإيطالي 87 انتصار.

 

- اقترب الميرينجي من بلوغ النهائي الثالث على التوالي بعد حصد آخر لقبين في 2016 و2017.

 

- واصل ريال مدريد تفوقه على الفريق البافاري في السنوات القليلة الأخيرة وتمكن من تحقيق فوز آخر على ملعبه في الأدوار الإقصائية حين تغلب على باريس سان جيرمان على ملعب حديقة الأمراء في ثمن النهائي ثم يوفنتوس في إيطاليا في ربع النهائي.

 

- وصل ريال مدريد إلى نهائي دوري أبطال أوروبا للمرة الـ16 أكثر من أي فريق آخر.

 

- وصل ريال مدريد لنهائي دوري أبطال أوروبا للمرة السابعة في النسخة الحديثة متجاوزاً ميلان ويوفنتوس الذان وصلا إليه 6 مرات.

 

- ريال مدريد هو أول فريق يصل إلى 4 نهائيات دوري الأبطال خلال 5 سنوات منذ أياكس مع يوهان كرويف.

 

- عادل ‏كريستيانو رونالدو الرقم القياسي لباولو مالديني في التأهل إلى نهائي دوري أبطال أوروبا برصيد 6 مرات.