Advertisements

بعد المترو.. البرلمان يحذر النقل العام من غلاء تذاكر الأتوبيسات.. والوزارة ترد

أتوبيسات النقل العام
أتوبيسات النقل العام
Advertisements
Advertisements
بعد أن أصدر الدكتور هشام عرفات وزير النقل قرار بزيادة سعر تذكرة المترو إلى جنيهين للتذكرة الكاملة، ظهرت مخاوف من قبل المواطنين بأن تكون هناك اتجاهات من الحكومة لارتفاع أسعار تذاكر أتوبيسات هيئة النقل العام في ظل أزماتهم الاقتصادية التي يعانوا منها، الأمر الذي أدى إلى تدخل النواب لطمأنينة الشعب بتوجيه تحذيرات للحكومة بعدم ارتفاع أسعار تذاكر الأتوبيسات.

من جانبها، طرحت "الفجر" تساؤلاً لمسئولي قطاع النقل بشأن غلاء أسعار تذاكر الأتوبيسات، وكانت إجابتهم في السطور التالية.

* طلب إحاطة

تقدم النائب محمد عبد الله زين الدين، وكيل لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، بطلب إحاطة إلى الدكتور هشام الشريف وزير التنمية المحلية بخصوص اتجاه هيئة النقل العام لزيادة تعريفة تذاكر أتوبيسات النقل العام بنسبة تتراوح بين 15 و%20، لتغطية العجز المالي بين الإيرادات والمصروفات.

وأشار النائب في طلبه إلى أن اتخاذ الوزارة مثل هذا القرار في هذا الوقت الحرج سيتسبب في غضب كبير بالشارع المصري لأنه يضيف مزيداً من الأعباء على كاهل المواطن المصري، موضحاً أن المواطنين يعانون طوال الوقت بسبب الأزمات المتكررة التي يتعرضون لها، بدءًا من سلسلة القرارات الاقتصادية التي اتخذتها الحكومة بتحرير سعر صرف الجنيه مقابل الدولار وخفض الدعم عن المواد البترولية، مروراً برفع أسعار شرائح الكهرباء وانتهاءً برفع قيمة تذاكر مترو الأنفاق.

* خطر على الحكومة  

من جانبه، حذر النائب بدوي الدسوقي عضو لجنة النقل بالبرلمان، في تصريح خاص لـ"الفجر"، اللواء رزق علي رئيس هيئة النقل العام من أن يصدر قرارات بارتفاع أسعار تذاكر الأتوبيسات.

وقال دسوقي، إنه بعد القرار الذي أصدره الدكتور هشام عرفات وزير النقل بزيادة سعر تذكرة المترو إلى جنيهين للتذكرة الكاملة والشارع المصري في حالة من الغضب، مؤكدًا أنه إذا تم غلاء تذكرة الأتوبيسات ستكون بداية ناقوس الخطر على الحكومة من المواطنين.

كما أكد النائب البرلماني، أنه إذا كانت هيئة النقل العام تريد أن تقوم بغلاء تذاكر الأتوبيسات لتغطية العجز المالي بين الإيرادات والمصروفات فعليها أن تبحث عن خطط بعيدًا عن غلاء التذاكر.

* ليس لنا تدخل

كما قال محمد عز المستشار الإعلامي لوزارة النقل، في تصريح خاص لـ "الفجر"، أن الوزارة لم يكن لها تدخل بأي حال من الأحوال بشأن ارتفاع أسعار تذاكر أتوبيسات النقل العام ولم يكن من اختصاصاتها.
وأضاف عز، أن الجهة المسئولة عن تحديد أسعار تذاكر الأتوبيسات هي محافظة القاهرة فقط.

* لم يحدث

وفي السياق ذاته، قال خالد مصطفى المتحدث الرسمي لمحافظة القاهرة في تصريح خاص لـ"الفجر"، إن اللواء رزق على رئيس هيئة النقل العام لم تكن له أي خطوات أو مباحثات تساهم في ارتفاع سعر تذاكر أتوبيسات النقل العام.

وأضاف مصطفى، أن رئيس الهيئة النقل يؤكد دائمًا أن النقل العام تقدم خدمة للمواطنين بأسعار رمزية فقط.
 
Advertisements