السعي بين الصفا والمروة.. الشروط والسنن

تقارير وحوارات

السعى بين الصفا والمروة
السعى بين الصفا والمروة

 

يكون السعي بين الصفا والمروة سبعة أشواط، والذهاب من الصفا إلى المروة أو العكس، فيبدأ الحاجّ بالصفا ويختم به أيضًا، فيكون قد وقف على الصفا أربع مرات، وعلى المروة أربعًا، وثبت عن عبد الله بن عمر أنه قال: (إنَّ رَسولَ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ- كانَ إذَاطَافَ بالبَيْتِ الطَّوَافَ الأوَّلَ، خَبَّ ثَلَاثًا وَمَشَى أَرْبَعًا، وَكانَ يَسْعَى ببَطْنِ المَسِيلِ إذَا طَافَ بيْنَ الصَّفَا وَالْمَرْوَةِ. وَكانَ ابنُ عُمَرَ يَفْعَلُ ذلكَ).

ويقوم الساعي بصلاة ركعتين خلف المقام الإبراهيميّ، وبعد أن يرجع إلى الحجر الأسود ويستلمه، بالتوجه نحو الصفا، وعندما يقترب منها يتلو قوله -تعالى-: (إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِن شَعَائِرِ اللَّـهِ)،فيبدأ من الصفا لقوله -صلى الله عليه وسلم (أَبْدَأُ بما بَدَأَ اللَّهُ به)،ثمَّ يصعد إلى الصفا حتى يرى البيت ويستقبل القبلة وعندها يوحّد الله -تعالى- ويكبّره، ويحمده.


وبعد ذلك ينزل إلى المروة؛ فيمشي حتى يصل إلى أوّل علم أخضر، ويسعى الرجل بشكل سريع يميل إلى الركض إن أمكن ذلك دون التسبب بالأذى لأحد، لما  رواه جابر -رضي الله عنه- عن صفة سعي النبي -عليه السلام- قال: (ثُمَّ نَزَلَ إلى المَرْوَةِ، حتَّى إذَا انْصَبَّتْ قَدَمَاهُ في بَطْنِ الوَدىِ سَعَى، حتَّى إذَا صَعِدَتَا مَشَى ).

التكبير عند الصفا والمروه

كان النبي ﷺ إذا صعد الصفا كبر عليها، وذكر الله ثلاثًا، ودعا ثلاثًا، وكرر، يقول: لا إله إلا الله، وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد،يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير، لا إله إلا الله وحده أنجز وعده، ونصر عبده، وهزم الأحزاب وحده، ويكرر ذلك مع التكبير ثلاث مرات،مع الدعاء على الصفا والمروة.

 

شروط السعي بين الصفا والمروة

يوجد شروط يجب أن تتوفر في السعي حتى يكون صحيحًا، ومنها ما يأتي:

  • قطع المسافة كاملة بين الصفا والمروة في كل شوط وذلك لأنَّ الساعي إذا لم يقطعها كاملة فسعيه غير صحيح باتّفاق فقهاء المذاهب الأربعة، وقد استدلوا على ذلك بفعل النبي -صلى الله عليه وسلم- وقوله: (لِتَأْخُذُوا مَنَاسِكَكُمْ)، ولآن المسافة بين الصفا والمروة محددة من قبل الشرع فلا يجوز الانتقاص منها.
  • مراعاة الترتيب في السعي حيث يبدأ الساعي بالصفا ويختم بالمروة، وإذا بدأ بالمروة ألغى الشوط، وذلك باتّفاق فقهاء المذاهب الأربعة، وقد استدلوا على ذلك بحديث جابر -رضي الله عنه- الذي وصف فيه حجّ النبي -صلى الله عليه وسلم-؛ فقال: (فَبَدَأَ بالصَّفَا،فَرَقِيَ عليه،... ثُمَّ نَزَلَ إلى المَرْوَةِ)،وقد بدأ الله -تعالى- بالصفا في سورة البقرة.
  • إتمام سبعة أشواط وقد اتفق أصحاب المذاهب الأربعة أنَّ الذهاب من الصفا إلى المروة يُعَّد شوطًا، والرجوع من المروة إلى الصفا يُعَّدشوطًا آخر، وقد استدلوا على ذلك بما ثبت عن ابن عمر: (سَأَلْنَا ابْنَ عُمَرَ -رَضِيَ اللَّهُ عنْه-: عن رَجُلٍ طَافَ بالبَيْتِ في عُمْرَةٍ، ولَمْ يَطُفْبيْنَ الصَّفَا والمَرْوَةِ أَيَأْتي امْرَأَتَهُ؟ فَقالَ: قَدِمَ النبيُّ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- فَطَافَ بالبَيْتِ سَبْعًا، وصَلَّى خَلْفَ المَقَامِ رَكْعَتَيْنِ، فَطَافَ بيْنَ الصَّفَا والمَرْوَةِ سَبْعًا: لَّقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ).
  • تقديم الطواف على السعي وقد اتفق فقهاء المذاهب الأربعة على ذلك، وقد نُقل الإجماع على ذلك، واستدلّوا على ذلك بما ورد عن ابن عمر -رضي الله عنه- قال: (إنَّ رَسولَ اللَّهِ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- كانَ إذَا طَافَ في الحَجِّ أَوِ العُمْرَةِ، أَوَّلَ ما يَقْدَمُ سَعَى ثَلَاثَةَ أَطْوَافٍ،ومَشَى أَرْبَعَةً، ثُمَّ سَجَدَ سَجْدَتَيْنِ، ثُمَّ يَطُوفُ بيْنَ الصَّفَا والمَرْوَةِ).و إنَّ عائشة -رضي الله عنها- عندما حاضت في حجّها لم تسعَ  مع أنّه يجوز السعي دون طهارة، لكن الذي يظهر أنها لم تسعَ لأنه يجب أن يتقدّم الطواف سعي، وقد قالت: (فَقَدِمْتُ مَكَّةَ وأَنَا حَائِضٌ، ولَمْأَطُفْ بالبَيْتِ، ولَا بيْنَ الصَّفَا والمَرْوَةِ).
  • الموالاة والترتيب بين أشواط السعي، وقد تعددت أقوال الفقهاء في هذا الشرط على قولين
  • القول الأول: عدم اشتراط الموالاة، وهو ما ذهب إليه الحنفية والشافعية ورواية عن أحمد، وهو اختيار ابن قدامة، وابن باز، وقداستدلوا على ذلك بأنَّ مُسمّى السعي يحصل سواء كانت الأشواط متوالية أو متفّرقة، وأنَّ السعي نُسُك لا يتعلّق بالبيت،فلا يشترط لها الموالاة كالرمي والحلق.
  • القول الثاني: اشتراط الموالاة بين أشواط السعي، وهو ما ذهب إليه المالكية، والحنابلة، وهو اختيار ابن عثيمين، وقد استدلوا على ذلك بفعل النبي -صلى الله عليه وسلم- حيث كان سعيه متواليًا، كما أنَّ السعي عبادة واحدة،فيشترط له الموالاة كما في الطواف والصلاة.

سنن السعي بين الصفا والمروة

 يُسَّن في السعي بين الصفا والمروة فعل عدّة أمور، ومنها ما يأتي:

  • المحافظة على الطهارة إن تيسّر ذلك
  • استلام الحجر الأسود قبل البدء بالسعي.
  • قراءة قوله -تعالى-: (إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِن شَعَائِرِ اللَّـهِ)،فيبدأ من الصفا لقوله -صلى الله عليه وسلم-: (أَبْدَأُ بما بَدَأَ اللَّهُ به)،عندالاقتراب من الصفا مرّة واحدة. قول: "أبدأ بما بدأ الله -تعالى- به"، عند الصعود إلى الصفا.
  • استقبال القبلة والذكر والدعاء، وتكرار الدعاء المأثور ثلاث مرّات عند الوقوف على الصفا والمروة.
  • المشي على الرجلين بين الصفا والمروة، ولا يجوز الركوب إلّا إذا دعت إلى ذلك حاجة، ويفعل على المروة ما فعل على الصفا.
  • الرمل أو الهرولة بين العلمين الأخضرين، وذلك خاص بالرجال ولا يُسَّن للنساء.
  • قراءة ما تيسّر من الأذكار والأدعية الواردة في الكتاب الكريم والسنّة النبويّة أثناء السعي.
  • التكبير، ويُندب أيضًا أن يصعد الساعي إلى الصفا والمروة ويرى الكعبة، ويُكَبِّر ويُهَلِّل ثلاث مرات، ويقول: "الله أكبر على ما هدانا".

 

أصل مشروعية السعي بين الصفا والمروة

شُرِع السعي بين الصفا والمروة على الناس اقتداءً بسعي السيّدة هاجر زوجة نبي الله إبراهيم -عليه السلام- عندما تركها بمكة المكرمة هي وابنها الصغير إسماعيل -عليه السلام-، وأخذت تسعى بين الصفا والمروة سبعة أشواط بحثًا عن الماء،لأنَّ ما معها من ماء وغذاء قد انتهى،وبدأت تشعر بالعطش هي وابنها، وبدأ ابنها يعطش ويجوع.

وكان أقرب جبل عليها الصفا فأخذت تصعد إليه لعلّها تجد أحدًا ثمَّ تنزل إلى الوادي وتصعد إلى المروة لعلّها تجد أحدًا، فكرّرت ذلك سبعمرات، وقد قال النبي -صلى الله عليه وسلم- في ذلك: (فَذلكَ سَعْيُ النَّاسِ بيْنَهُما).

 

ومن حكمة مشروعيّة السعي بين الصفا والمروة ما يأتي

  • إحياء لذكرى إبراهيم وإسماعيل -عليهما السلام- والسيدة هاجر، وما كانوا عليه من امتثال لأوامر الله -تعالى- والمبادرة إلى تطبيقها، ممّا يحث المسلم على الاقتداء بهم.
  • استشعار العبد فقره إلى الله -تعالى- وحاجته إليه؛ كفقر وحاجة السيّدة هاجر وولدها إليه في ذلك الوقت العصيب.
  • تذكّر أنّ الله -تعالى- لا يُضَيِّع من يطيعه ويدعوه.