بيلا تار يوضح كيفية عمل الكاميرا في فيلمه الأخير

بيلا تارا
بيلا تارا

بدأت منذ قليل ندوة المخرج بيلا تار، ضمن فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي في دورته الـ٤٤ بدار الأوبرا المصرية، وتحدث خلاله عن  كيفية اختياره للممثلين.

 

وقال “بيلا ”:" الكاميرا موقفتش الكاميرا كانت بتتحرك ببطئ علشان نعرف نخليهم يتعلموا كويس كنا محتاجين وقت شويه أنا بس شرحت المواقف البدائية جدا بعد كده بتيجي المشاهد الطويلة أوقات كتير أوي مبوقفش الكاميرا وهي بتشتغل علشان تقدر تأخد افضل لقطه علشان كده 
ده سبب بيخلي المشاهد بتاعتي أكون أطول وأطول".

 

 

بيلا تارا وبدايته المهنية وأهم أعماله

 

بيلا تار، هو مخرج ومنتج ومؤلف يعد أحد أهم صانعي السينما في المجر، وتخرج في أكاديمية المسرح والسينما في بودابست عام 1981.

 

بدأ مسيرته المهنية المليئة بالعديد من النجاحات في سن مبكر، من خلال سلسلة أفلام وثائقية وروائية وُصفت بأنها كوميديا سوداء، فأغلب أعماله تم إنتاجها بالأبيض والأسود واستخدم فيها لقطات بطيئة مطولة وقصص غامضة ذات نظرة فلسفية تشاؤمية للتعبير عن الإنسانية، ولجأ في أحيان كثيرة للاستعانة بممثلين غير محترفين لتحقيق أكبر قدر من الواقعية التي ميزت أعماله.

من أهم أعماله: "Family Nest"  "The Prefab People"  "Satantango" وThe "Turin Horse".

أصبح بيلا تار عضوا في أكاديمية السينما الأوروبية عام 1997 وأسس عام 2003 شركة TT Filmmhely للأفلام المستقلة وترأسها حتى عام 2011 وفي 2012 أسس في سراييفو مدرسة السينما الدولية، فيما كان أستاذا زائرا في عدة أكاديميات سينمائية، وحصل على الدكتوراه الفخرية بجانب تكريمه بالعديد من الجوائز من قِبل عدة محافل محلية ودولية هامة.

من أبرز الجوائز التي حصل عليها، جائزة إرنست أرتاريا من مهرجان لوكارنو السينمائي عام 1984 عن فيلمه "Almanac of Fall"، وجائزتي أفضل مخرج والفيبرسي من مهرجان جزيرة فارو السينمائي عام 1994 عن فيلمه "Satantango" الذي رُشح أيضًا في نفس المهرجان لجائزة أفضل فيلم، فيما حصل على جائزة أخرى من مهرجان كان السينمائي عام 2005 عن فيلمه "Karhozat" الذي تم إنتاجه عام 1988.

كما نال عدة جوائز من مهرجان برلين السينمائي، من بينها جائزة عن فيلمه "Satantango" عام 1994، وأخرى عن فيلم “Werckmeister Harmóniák” عام 2001 وجائزتي فيبرسي والدب الفضي عام 2011 عن فيلم “The Turin Horse”.