إصدار عدد جديد لمجلة المسرح يضم متابعات لفعاليات المهرجان القومي

الفجر الفني

 حصاد المهرجان القومي
حصاد المهرجان القومي للمسرح المصري

نشر الفنان محمد علي رزق بوستر لإصدار العدد الجديد من فعاليات المهرجان القومي للمسرح المصري، وذلك عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الإجتماعي « فيسبوك».

 

 

 

ويحتوي المنشور على وصف المجله:- عدد جديد لمجلة المسرح، يضم متابعات لفعاليات المهرجان القومى للمسرح المصرى لتغريد حسن، وعروض الثقافه الجماهيريه التى شاركت فى المهرجان لأحمد الشريف، ومتابعه نقديه لعرض الحب فى زمن الكوليرا لصفاء البيلى ورؤية نقدية لمسرحية الحفيد لنور الهدى عبد المنعم وليلة القتله والمواجهه الساخنه مع الوجود المستحيل للدكتوره وفاء كمالو وحوار مع الدكتور سامح مهرجان لمحمود قنديل. 

والمسرح المصرى والعربى بعد ثورات الربيع العربي

 

تحدث من خلاله عن مسرح ما بعد الدراما والمسرح المصرى والعربى بعد ثورات الربيع العربى ومسرحيه هاملت بالمقلوب، ويكتب عبدالسلام ابراهيم عن التراث المسرحى فى عصر شيكسبير، وتنشر المجله المقال الاخير الذى كتبه الدكتور كمال الدين عيد قبل رحيله بايام، وقدم من خلاله شهادته عن الاديب الكبير يحى حقى وادارته لمصلحة الفنون وهيئة المسرح والموسيقى، وفتحى رضوان الوزير والكاتب الدرامى، ويقدم الدكتور نبيل بهجت عرضا لكتابه حول مسرح خيال الظل.

 

وتناول مناقشة المصطلح والمؤثرات وبنية النصوص وتطور تقنيات خيال الظل، وتكتب امنيه طلعت عن بيتر بروك المبدع المسرحى الاستثنائى، وتكتب نسمه تليمه عن سمير خفاجى، وتوثق مشواره كمبدع ومؤلف ومقتبس ومؤسس فرقة الفنانين المتحدين، ويكتب احمد عجيبه شهاده عن عبد الرحمن عرنوس، ومسيرته الابداعيه فى مصر والاردن، واهمية رد الاعتبار لفنان ومبدع وايقونه مصريه، ويستعير الدكتور عصام عبد العزيز عنوان مسرحيته نقوش دراميه على جدار الموتى لكتابة بحث علمى.

 

 وتابع، وتكتب الدكتوره اسماء بسام عن تطور الدراما من الغنائية إلى مسرح الدم والدموع ويكتب الدكتور احمد يوسف عزت دراسه عن ثلاثة مؤلفات للدكتور عمرو دواره عن سميحه ايوب وعبدالله غيث وحسين رياض، ويؤكد ان صياغة الكتب الثلاث تحقق مفهوم المعلوماتيه، ومعالجة المعلومات بهدف الوصول إلى فكره جديده، ويكتب الدكتور محمد شيحه الجزء الثالث من دراسته تحت عنوان عابدات باكخوس.. مواجهه بناء آم صدام مدمر بين الثقافات، ويكتب الدكتور حسام عطا دراسه حول مستقبل التعدد الثقافى واداء العولمه فى المسرح المصرى، ويكتب منتصر ثابت عن مهرجان الكرازه المرقسيه ومدرسة المبدعين باسقفية الشباب. 

 

 

مسرحية "كاليجولا" 

 

يذكر أن مسرحية "كاليجولا" هى من تاليف ألبير كامو وإعداد وإخراج محمد عزالدين، بطولة محمد على رزق، وأوتاكا، ورباب طارق، ومحمد العربي، ومحمد دياب، وديكور حمدى عطية، وأزياء منار مجدي، ومكياج إسلام عباس، وتصميم إضاءة أبو بكر الشريف، وتنفيذ إضاءة ومساعد مخرج نورين ماهر، وإعداد موسيقى محمد خالد، وتعبير حركى هانى حسن. 

 

أحداث مسرحية "كاليجولا" 

 

مسرحية “كاليجولا” تدور احداثها حول الإمبراطور كيوس والشهير بكاليجولا، وهو يعد من أشهر الأباطرة فى التاريخ، الذي يعد واحدًا من أشهر الطغاة فى التاريخ الإنسانى، حيث عرف بوحشيته وجنونه، وكان نموذجا للشر وجنون العظمة والقسوة، واستبدت به فكرة أنه إله على الأرض ويملك هذا العالم بأسره وله أن يفعل ما يحلو له.

 

وقدمت مسرحية “كاليجولا” من قبل على مسرح الدولة ولكن بفريق عمل مختلف ورؤية فنية أخرى.