بعد ارتفاع التضخم الأمريكي إلى 9.1%

عاجل.. الفيدرالي الأمريكي على موعد جديد لرفع الفائدة

الاقتصاد

توقعات برفع الفيدرالي
توقعات برفع الفيدرالي الامريكي سعر الفائدة

أظهرت بيانات التضخم الامريكية، استمرار ارتفاع معدلاته للشهر الثاني على التوالي خلال شهر يونيو، خارج نطاق مستهدفات الفيدرالي الأمريكي، ما عزز التوقعات بقيامه برفع جديد في اسعار الفائدة.

وسجل  مؤشر اسعار المستهلكين الامريكي  ارتفاعا 9.1% خلال يونيو الماضي من 8.6% في مايو، مسجلا أعلى معدلاته في نحو 40 عاما.

 

وجاء ارتفاع التضخم في الولايات المتحدة الأمريكية  متأثر في المقام الأول من زيادة أسعار البنزين، ارتفاع أسعار النفط عالميا، حتى وصل سعر الجالون إلى أعلى من 5 دولارات،

 الفيدرالي يرفع الفائدة للسيطرة على التضخم :

 

وكان الفيدرالي الأمريكي قد رفع اسعار الفائدة بنحو 0.75 نقطة مئوية  أعلى معدل لها في 30 عام للسيطرة على ارتفاع التضخم، بعدما قام برفعها بنسبة 0.25 نقطة مئوية في مارس ثم 0.5 نقطة مئوية في مايو. 

وأكد الفيدرالي الامريكي انه يستهدف عودة مستويات التضخم إلى 2%  بحلول نهاية العام حتي لو قام برفع اسعار الفائدة بمعدلات قياسية.

 

كيف تحركت عملة الدولار بعد ارتفاع التضخم ؟

 

وشهدت العملات العالمية تراجعات قوية امام الدولار بعد صدور بيانات التضخم، حيث تراجع اليورو أمام الدولار 0.08% إلى 1.0028 دولار،  وراتفع الدولار امام الين الياباني 0.57% إلى 137 ين،  وتراجع الجنيه الاسترليني 0.23% إلى 1.1857 دولار.

 

اسعار الذهب :

بينما شهدت اسعار الذهب عالميا تراجعات مع توقعات رفع الفيدرالي اسعار الفائدة للسيطرة على ارتفاع تضخم، حيث  تراجع الذهب  في العقود الأجلة 0.70% إلى 1712 دولار، بينما  تراجع بنسبة 0.65% إلى 1715 دولار في العقود الفورية.