خطوات مصرية جديدة للحصول على لقاح كورونا.. اعرفها

بوابة الفجر
خلال الفترة الحالية، تعمل مصر على توفير لقاح ضد فيروس كورونا التاجي المستجد المسبب لمرض "كوفيد-19"، وذلك في ظل ظهور عدد من اللقاحات المختلفة في عدد من دول العالم، وفقا لما تم الإعلان عنه من قبل المختصين.


وظهر فيروس كورونا التاجي المستجد "كوفيد-19"، في الصين في نهاية 2019 وبداية 2020، ومن ثم انتشر بعدها في أغلب دول العالم وصنفته منظمة الصحة العالمية كوباء عالمي بعد تخطيه حدود الصين وانتشاره بشكل كبير، وذلك في مارس 2020، ومنذ ذلك التوقيت ودخل العلماء في دائرة البحث عن لقاح للقضاء عليه.

تفاصيل تعاقدات مصر على اللقاح

الدكتور أشرف عمر أستاذ الكبد والجهاز الهضمى بقصر العيني، قال إن مصر أذا تعاقدت مع شركة فايزر، ستكون هى المسئولة عن معايير الأمان، مؤكدًا أن المشكلة الآن ليست فى فايزر، ولكن المشكلة الآن فى اختيار اللقاح الأفضل، والآمن.


وأضاف أستاذ الكبد والجهاز الهضمى بقصر العيني، أن طريقة التعاقد على 20 مليون جرعة للقاح كورونا ستكون فى يد وزير المالية الدكتور محمد معيط، ووزيرة الصحة الدكتورة هالة زايد، مشيرا إلى أن الدولة تقوم بخطوات مهمة فى توفير اللقاحات الأمنة للمواطن المصري، والفترة المقبلة سيتم معرفة الشركة التى يتم التعاقد معها، وسيكون هناك تفاضل بين جميع اللقاحات في العالم.


وكشف أستاذ الكبد أن مصر لن تتوصل فى هذا الشتاء، للتعاقد على لقاح، ولكن التعاقد سيكون فى على منتصف 2021 أو قبل ذلك بقليل.

متى يصل اللقاح مصر؟

ومن جانبه، قال المستشار نادر سعد، المتحدث باسم مجلس الوزراء، إن مصر ستكون من أوائل الدول التي ستحصل على اللقاحات، وتم الاتفاق مع التحالف العالمي للقاحات، حيث يوفر التحالف اللقاح بأسعار مخفضة، فهو يتحمل جزءًا من السعر.

وشدد على أن الحكومة المصرية ستدفع سعر الـ20 مليون جرعة، لافتا إلى أنه سيتم توزيع اللقاحات على الفئات الأكثر احتياجًا، وهم الأطباء وأصحاب الأمراض المزمنة، وكبار السن"، مشيرا إلى أن اللقاح سيكون متوفرا في مصر بحلول 2021.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولًا بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أى فيروسات أو أمراض معدية، كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقى استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن "105"، و"15335" ورقم الواتساب "01553105105"، بالإضافة إلى تطبيق "صحة مصر" المتاح على الهواتف.