البابا: النم والمراوغة سموم في اللسان

أقباط وكنائس

البابا تواضروس الثاني
البابا تواضروس الثاني


قال البابا تواضروس الثانى بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة: بدأنا من الأسبوع الماضي نتأمل في سفر يشوع بن سيراخ(سفر حكمة يشوع بن سيراخ) وعاش يشوع في أورشليم قبل الميلاد بحوالي ٣٠٠ عام وكتب هذا السفر هو أحد الأسفار القانونية الثانية والسفر ٥١ أصحاح مكون من جزئين: الجزء الأول من أصحاح (١-٢٣) والثاني (٢٤-٥٠) يبدأ الجزئين بتمجيد لحكمة الكلام، أكثر فعل نستخدمه يوميًا هو الكلام، الإنسان (يتكلم ويسمع ويقرأ ويكتب) وهم الأفعال الأكثر استخدامًا في كل يوم ويستخدم الإنسان هذه الأفعال بمعدل ٨ ساعات يوميًا، الأصحاح الأخير هو نشيد وصلاة من أجل طلب الخدمة، ويتميز السفر بوجود كلمة "لا" الناهية وتتكرر فيه أكثر من ١٥٠ مرة.

وأضاف البابا تواضروس خلال عظته الأسبوعية: تكلمنا الأسبوع الماضي على "لاتكن قاسيًا" وذكرت مجموعة من الآيات التي ذكرها يشوع بن سيراخ، اليوم سوف أتكلم عن "لا تكن ثرثارًا" الكلام الكثير ولأن فعل الكلام أكثر فعل نستخدمه كل يوم والكلام أمر سهل بالنسبة للإنسان، ويشوع بن سيراخ في حكمته يقدم لنا ٧ دروس عن طبيعة الكلام الذي نمارسه يمكن أن يستفيد منها كل إنسان في هذا الموضوع.

وتابع: وهناك عبارة جميلة "كلامك كالعطور أو كالصخور"، نتعلم منها الدرس الأول: "لا تكثر الكلام دون داعي" ويقول لنا عبارة جميلة الاصحاح٧: ١٨ " لاَ تُكْثِرِ الْكَلاَمَ فِي جَمَاعَةِ الشُّيُوخِ، وَلاَ تُكَرِّرِ الأَلْفَاظَ فِي صَلاَتِكَ" واقتبسها السيد المسيح في العهد الجديد "وَحِينَمَا تُصَلُّونَ لاَ تُكَرِّرُوا الْكَلاَمَ بَاطِلًا كَالأُمَمِ " في العظة على الجبل، وبما أن السيد المسيح اقتبس من هذا السفر فيكون السفر قانوني لأن هناك من يشكك في قانونية السفر ولكن يكفي هذا دلاله على قانونية السفر، "لا تكثر الكلام دون داعي" لأن كثرة الكلام توقع الإنسان في الخطية ولا يستطيع الرجوع.

وأوضح، أن الدرس الثاني: "لاتتسرع في الكلام"ويقول لنا في أصحاح ٣٢ " لاَ تُطْلِقْ كَلاَمَكَ عِنْدَ السَّمَاعِ، وَلاَ تَأْتِ بِالْحِكْمَةِ فِي غَيْرِ وَقْتِهَا " لأنك لو تسرعت في الكلام ستكون النتيجة أنك تغلط وسوف يكون هناك ندم ولا تستطيع الرجوع، لا تتسرع في الكلام وأجعل كلامك بحساب، من العادات الرديئة أن تقاطع الذي يتكلم معك، الشطارة أن يفهم الإنسان الذي أمامه ماذا يقول، أجعل كلامك بحكمة، ويقول " لاَ تَمْدَحْ رَجُلًا قَبْلَ أَنْ يَتَكَلَّمَ؛ فَإِنَّهُ بِهذَا يُمْتَحَنُ النَّاسُ" في الفلسفة اليونانية القديمة هناك قول "تكلم حتى أراك" وقيلت لبطرس "لغتك تظهرك" وهذا شيء مهم وهو كيف أن يكون الإنسان حكيمًا في كلامه ولا يتسرع في الكلام.

واستكمل، أن الدرس الثالث: "لا تكن نمامًا" حيث يقول: "لاَ تُدْعَ نَمَّامًا، وَلاَ تَخْتُلْ بِلِسَانِكَ"، لأن النم دائمًا يكون مع المراوغة، والنميمة أحد امراض الكلام، وأجعل دائمًا كلامك واضح وابعد عن الخديعة والمراوغة والإنسان الذي يعيش في خطية النم والمراوغة لا يثق به أحد ومثل هذا الشخص لا يرضي الله " وَأَمَّا اللِّسَانُ هُوَ شَرٌّ لاَ يُضْبَطُ، مَمْلُوٌّ سُمًّا مُمِيتًا" فالنم والمراوغة هم سموم في اللسان، ونحن في نهاية العام والشهر الأخير يذكرنا بنهاية العمر ولذلك فكر هل هذه الضعفات موجودة عندك؟؟ فكر كيف تتخلص منها؟؟ وهنا يقدمها لنا كالوصية "لا تُدْعَ نَمَّامًا" اوعى يكون فيك هذه الصفة " جْعَلْ يَا رَبُّ حَارِسًا لِفَمِي. احْفَظْ بَابَ شَفَتَيَّ " انتبه لنفسك وأحيانًا تكون عند الإنسان رغبة شريرة أن يتكلم على غيرة وينقل كلام الأخرين وقد يفعله وهو لا يدري، انتبه لنفسك لاَ تُدْعَ نَمَّامًا، أما الدرس الرابع فهو: "لاتكن كذابًا" والدرس الخامس: "لا تكن مهزارًا".