كل ما تريد معرفته عن جولة الإعادة بالمرحلة الأولى لانتخابات النواب

بوابة الفجر
Advertisements
ساعات قليلة وتنطلق تنطلق جولة الإعادة بالمرحلة الأولى لانتخابات النواب التي تجرى في 13 محافظة يومي الإثنين والثلاثاء، وسط إجراءات وقائية للحد من انتشار فيروس كورونا التاجي المستجد بالتزامن مع تحذيرات من كافة المنظمات الصحية من الموجة الثانية للوباء.

وانطلق أمس السبت، قطار جولة الإعادة، بالخارج، واستقبلت السفارات المصرية في 124 دولة أجنبية أصوات المصريين عبر البريد والتي تستمر حتى الإثنين، ثم يجري تجميع أصوات الدائرة الانتخابية الواحدة تمهيدا للفرز، وإعداد الحصر العددي للأصوات وإرساله لهيئة الانتخابات.

وفيما يلي يقدم "الفجر" أبرز المعلومات عن جولة الإعادة بالمرحلة الأولى لانتخابات مجلس النواب المقرر إجرائها خلال اليومين المقبلين:

- تجرى جولة الإعادة للمرحلة الأولى على مقاعد الفردي في دوائر 13 محافظة هي: الجيزة والفيوم وبني سويف والمنيا وأسيوط والوادي الجديد وسوهاج وقنا والأقصر وأسوان والإسكندرية والبحيرة ومطروح.

- جولة الإعادة ستكون على مدار يومين اثنين، تبدأ من غد الإثنين، في 13 محافظة بين 220 مرشحًا على 110 مقاعد بمحافظات لم يحصل فيها المرشحون على الأغلبية المطلقة، باستثناء محافظة البحر الأحمر التي حسمت النتيجة من الجولة الأولى.

- هناك 10 محافظات يخض الإعادة بكامل دوائرهم، وهي: بنى سويف، المنيا، أسيوط، الوادى الجديد، سوهاج، قنا، الأقصر، أسوان، البحيرة، ومطروح، بينما 3 محافظات تدخل لاستكمال باقى دوائرهم الجيزة، الفيوم، والأسكندرية.

- تجرى الإعادة في الـ 13 محافظة كالآتي: محافظة الجيزة بين 4 مرشحين على مقعدين، وفى محافظة الفيوم بين 14 مرشحين على 7 مقاعد، وفى محافظة المنيا بين 30 مرشحين على 15 مقعد، وفى محافظة الوادى الجديد بين 4 مرشحين على مقعدين، وفى محافظة بنى سويف بين 16 مرشحا على 8 مقاعد، وفى محافظة سوهاج بين 28 مرشحا على 14 مقعد، وفى محافظة قنا بين 18 مرشحا على 9 مقاعد، وفى محافظة مطروح بين 4 مرشحين على مقعدين.

- حددت الهيئة الوطنية للانتخابات 3 طرق لاستعلام الناخبين عن لجانهم الانتخابية ورقم اللجنة الفرعية، وكذا رقم الناخب في الكشوف الانتخابية، وذلك من خلال الخطوات التالية: إدخال الرقم القومي للناخب المكون من 14 رقمًا على موقع الهيئة الرسمي www.elections.eg، إرسال رسالة قصيرة متضمنة الرقم القومي على هاتف رقم 5151، الاتصال بمركز اتصال على الخط الساخن 141.


ويشكل مجلس النواب من 568 عضوا، ينتخبون بالاقتراع العام السري المباشر بواقع 284 مقعدا بالنظام الفردي، و284 مقعدا بالقوائم المغلقة المطلقة، ويحق لرئيس الجمهورية تعيين نسبة لا تزيد عن 5% من الأعضاء.