شاهد| اشتعال النيران لـ48 ساعة في بئر مياه بجرجا.. وأنباء عن اكتشاف غاز

اشتعال الحريق في البئر
اشتعال الحريق في البئر
Advertisements
وصلت لجنة من وزارة البترول والثروة المعدنية إلى بئر جرجا المشتعل منذ يومين، للتحقق من وجود اكتشاف بترولي في المنطقة أم لا.

كانت النيران قد اندلعت في إحدى آبار المياه، واستمرت النيران مشتعلة لساعات، ما اضطر الأهالي لاستدعاء الحماية المدنية التي حاولت السيطرة على الحريق ولكن فشلت.

وكشفت بعض التقارير أن المنطقة قد تحتوي على بئر غاز أو بترول، وأن السبب في الاشتعال المستمر للنيران هو وجود مواد بترولية بها.

هذا، وتستمر النيران في الاشتعال منذ يومين، وقد أخذ الفريق الفني من وزارة البترول عينات من المكان لفحص سبب اشتعال الحريق.

كشف الدكتور أحمد عزيز رئيس جامعة سوهاج، تفاصيل اندلاع نار في بئر مياه، قائلًا إن بعض أهالي المحافظة يحفرون في المناطق الصحراوي حول الأراضي الزراعية للحصول على مياه جوفية لري الأراضي.

وأضاف عزيز خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي معتز الدمرداش، مقدم برنامج "90 دقيقة"، عبر شاشة "المحور": "مجموعة من المزارعين في منطقة ميت خلاف، بدأوا حفر بئر، وبعدما وصل إلى 200 متر تدفقت المياه الجوفية وخرجت إلى سطح الأرض، ثم اندلعت النيران".

وتابع: "تفسير ما حدث من الناحية العلمية، أن المياه تكون موجودة تحت ضغط شديد، وعندما يخف الضغط، تندفع المياه بشكل كبير إلى سطح الأرض، ويخرج الغاز مشتعلًا في حالة وجود حرارة، وهو ما يعني ان هذه المنطقة قد تكون تحتوي على خزان غاز طبيعي تحت الأرض، وإذا حدث فإنه سيكون على بعد 800 أو 900 متر".

شارك.. أسئلة التقييم الأولي لاحتمالية إصابتك بفيروس كورونا