7 معلومات عن أحدث حقول الغاز المكتشفة في مصر.. اعرفها

أرشيفية
أرشيفية
Advertisements
اكتشاف جديد للبترول تم اكتشافه في مصر، خلال الساعات الأخيرة، من شأنه أن يطور الحالة الاقتصادية للبلاد بسبب عوائد ذلك الاكتشاف الذي أعلنت عنه شركة إيني الإيطالية في المياه المصرية بالبحر المتوسط.

وقالت شركة إيني الإيطالية، اليوم الأربعاء، إنها اكتشفت حقل غاز جديدا في منطقة النورس الكبرى بالبحر المتوسط في مصر، مؤكدة أن التقييم الأولي لنتائج البئر يشير إلى أنه يمكن تقدير غاز منطقة النورس الكبرى عندما يزيد عن 4 تريليونات قدم مكعبة.

وفيما يلي يقدم "الفجر" أبرز المعلومات عن أحدث آبار البترول المكتشفة في مصر:

1- الاكتشاف الجديد يقع على عمق 16 مترًا من المياه، و5 كيلومترات من الساحل، و4 كيلومترات شمالًا من حقل نوروس، الذي تم اكتشافه في يوليو 2015.

2- البئر الاستكشافية تتمتع بخصائص بتروفيزيائية جيدة والخزان يمتد باتجاه الشمال والسلوك الديناميكي للحقل يعتبر جنبًا إلى جنب مع الاكتشافات الحديثة التي أجريت في المنطقة.

3- ستبدأ إيني مع شريكها BP بالتنسيق مع قطاع البترول المصري في فحص خيارات التطوير لهذا الاكتشاف الجديد بهدف الإسراع في بدء الإنتاج بالاستفادة من البنى التحتية الحالية في المنطقة.

4- يقع فى منطقة امتياز تنمية أبو ماضى غرب بمياه دلتا النيل قبالة سواحل مصر، وتحقق من خلال البئر الاستكشافى نيدوكو NW-1.

5- أسفر حفر البئر الاستكشافى نيدوكو NW-1 عن وجود رمال حاملة للغاز يبلغ إجمالى سمكها 100 متر، منها 50 مترًا داخل رمال طبقة البلايوسين لتكوينات كفر الشيخ، و50 مترًا داخل الحجر الرملى للعصر الميسينى لتكوينات أبو ماضى، حيث يتمتع كلا المستويين بخصائص بتروفيزيائية جيدة.

6- تم اختراق مستوى جديد فى تكوينات أبو ماضى، لم يتم التعامل معه من قبل في حقل نوروس.

7- الاكتشاف يثبت الإمكانات العالية لمنطقة نورس الكبرى واتساع نطاق إمكانات الغاز إلى شمال الحقل.

يذكر أن شركة إيني تتواجد في مصر منذ عام 1954 حيث تعمل من خلال شركة IEOC للإنتاج، ويبلغ الإنتاج الحالي من حقوق الملكية لشركة IEOC حوالي 300 ألف برميل في اليوم.

وتمتلك إيني، من خلال شركة IEOC التابعة لها، حصة 75% في ترخيص Abu Madi West Development Lease، بينما تمتلك "بي بي" الحصة المتبقية البالغة 25%، والمشغل هو Petrobel وهو مشروع مشترك متساو بين IEOC والشركة المصرية العامة للبترول (EGPC).