الصحة تكشف شروط التطوع على التجارب السريرية لـ لقاحي كورونا

بوابة الفجر
Advertisements
قالت نهى عاصم، مستشار وزيرة الصحة لشئون البحث العلمي، إن عدد المتطوعين في التجارب السريرية على لقاحين لمواجهة فيروس كورونا بمصر، سيتراوح ما بين 10 إلى 15 ألف متطوع، ويشترط أن تكون أعمارهم أكبر من 15 عام، ولا يعانون من أي أمراض، ويستبعد الحوامل والمرضعات.

وأشارت "نهى"، خلال اتصال هاتفي ببرنامج "الحياة اليوم" المذاع عبر فضائية "الحياة"، مساء السبت، إلى أن التجارب السريرية تجرى على نوعين من اللقاحات الصينية، ويشارك فيها 4 دول عربية وهى مصر والأردن والإمارات والبحرين.

وأوضحت مستشار وزيرة الصحة لشئون البحث العلمي، أن المتطوعين سيمارسون حياتهم بشكل طبيعي، وسيتم التواصل معهم تليفونيا، وتحديد زيارة كل 3 شهور.

أعلنت وزارة الصحة والسكان، أمس، الجمعة، عن خروج 876 متعافين من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافيين من الفيروس إلى 82473 حالات حتى أمس.

وأوضح مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 151 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 17 حالة جديدة.

وقال إنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في ٢٧ مايو ٢٠٢٠، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا.

وذكر أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى أمس الجمعة، هو 100708 حالات من ضمنهم 82473 حالة تم شفاؤها، و5607 حالات وفاة.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولًا بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن "105"، و"15335" ورقم الواتساب "01553105105"، بالإضافة إلى تطبيق "صحة مصر" المتاح على الهواتف.

شارك.. أسئلة التقييم الأولي لاحتمالية إصابتك بفيروس كورونا