وزير التعليم العالي يزف بشرى سارة عن فيروس كورونا

وزير التعليم العالي الدكتور خالد عبد الغفار
وزير التعليم العالي الدكتور خالد عبد الغفار
قال الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي: إن الدولة عملت من اليوم الأول لأزمة فيروس كورونا، وسيذكر التاريخ العمل الجماعي للدولة لمواجهة الفيروس.

وتابع "عبد الغفار"، خلال مداخلة تليفونية مع الإعلامي محمد الباز، ببرنامج "آخر النهار"، المذاع على فضائية "النهار": "نجتمع كل 48 ساعة في لجنة الأزمات من أول يوم لمراجعة موقف كورونا".

وأكد أن تراجع أرقام المصابين ليس من فراغ بل نتيجة عمل كبير، لافتًا إلى أن تراجع الأرقام في مصر خلال الأسابيع الأخيرة له دلائل كثيرة.

وأشار وزير التعليم العالي، إلى أن الأرقام وفقًا للبيانات تشير إلى أننا قد نكون مرينا مرحلة الذروة، وستنزل في شهر 8 و9 بمعدل الأرقام، مؤكدًا أن التزام المواطن المصري بالإجراءات الوقائية أحد أسباب انخفاض أعداد المصابين بكورونا، لكن وارد يزيد الرقم حال عد الالتزام بالإجراءات.

وأضاف أنهم يقوموا بعمل تقرير يومي للحالات في المستشفيات الجامعية، ونسبة الإشغال لا تصل لـ35% من مصابي كورونا، مؤكدًا أن الأرقام اليومية للمصابين حقيقية.

وذكر "عبد الغفار"، أن مصر تشهد ملحمة وطنية في مواجهة فيروس كورونا؛ الدولة، والمجتمع المدني والمستشفيات الحكومية والخاصة.

وأضاف وزير التعليم العالي، أن الجامعات المصرية تشهد ملحمة وطنة في مواجهة فيروس كورونا خلال امتحانات الطلاب، حيث يصل إجمال عدد الطلاب الذين يؤدون الامتحانات 700 ألف طالب.

تعافي 521 مصابا بفيروس كورونا وخروجهم من المستشفيات

وفي سياق آخر، أعلنت وزارة الصحة والسكان، أمس الجمعة، خروج 521 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافيين من الفيروس إلى 23274 حالة حتى اليوم.

وأوضح مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 981 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 85 حالة جديدة.

وقال: إنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في 27 مايو 2020، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا.

وذكر أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى أمس الجمعة، هو 80235 حالة من ضمنهم 23274 حالة تم شفاؤها، و 3702 حالة وفاة.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية.

كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن "105"، و"15335" ورقم الواتساب "01553105105"، بالإضافة إلى تطبيق "صحة مصر" المتاح على الهواتف.

شارك.. أسئلة التقييم الأولي لاحتمالية إصابتك بفيروس كورونا