في عهد السيسي.. الانتهاء من "الهضبة الغربية" بأسيوط (صور)

بوابة الفجر
من أعلى هضبة أسيوط الغربية والقريبة من مطار أسيوط بدأ مشروع "الهضبة الغربية" والذى يبعد عن مدينة أسيوط الجديدة ما يقرب من 28 كم.


وتقع مدينة أسيوط في وسط المسافة بين المشروعين بمسافة 18 كم من أعلى الهضبة والذى يمتاز باتصاله بشبكة الطرق القومية والإقليمية.



يعتبر مشروع "الهضبة الغربية"، بمحافظة أسيوط، أحد أبرز وأحد أهم المشروعات العملاقة الحديثة التي وجّه الرئيس "عبد الفتاح السيسي" بسرعة الانتهاء من تنفيذها فى صعيد مصر، ويشمل المشروع تنفيذ طريق الهضبة بطول 22 كم وبتكلفة تزيد عن 300 مليون جنيه، بالإضافة إلى إقامة 3 تجمعات عمرانية جديدة على جانبيه بمساحة 6006 فدان.



طريق تنموي
طريق الهضبة الغربية، يعتبر طريقًا تنمويًا أكثر منه محور نقل، ويطلق عليه "طرق حاملات العمران"، سيسهم في إحداث تنمية حقيقية "عمرانية، زراعية، اقتصادية، سياحية" على أرض المحافظة، ويهدف لحل مشاكل الإسكان بإنشاء 3 تجمعات عمرانية على جانبيه، تبلغ مساحتها10 أضعاف مدينة أسيوط الحالية، وبالتالي يسهم في خفض أسعار العقارات والوحدات السكنية، وإضافة إلى مساهمته في دعم المناطق الصناعية وإيجاد مساحات أكبر للصناعات المتنوعة.



بدأ المشروع قبل عام 2010 كمقترح تنفيذي للحد من الزحام والكثافة السكانية بمدينة أسيوط واستغلال أصحاب العقارات في رفع أسعار الشقق السكنية والأراضي وبدأ اختيار الموقع بدءا من الطريق "الصحراوي الغربي"، ويمتد حتى" الطريق الدائري لأسيوط وكوبرى الواسطى" بطول 22 كم.



يشمل المشروع إنشاء" طريق الهضبة بطول 22 كم بالإضافة إلى ثلاث تجمعات سكنية على جانبي الطريق"، حيث يتكون طريق "محور الهضبة الغربية" من 3 مناطق رئيسية، وهي:



المنطقة الأولى
بطول 12 كم تبدأ من "طريق المطار"، وهي أرض شديدة الوعورة، لها طبيعة صحراوية.



المنطقة الثانية
المنطقة الاستكمالية، وهى منطقة بطول 6 كم، تسيـر مع الـوادي إلى بداية مصرف السيل بقرية درنكة.



المنطقة الثالثة
وهى بطول 4 كم من "بداية النزول من الهضبة"، وبذلك يكون المشروع بامتداد جانبي الطريق على طول 22 كيلو مترًا، والطريق عبارة عن 4 حارات بعرض مرورى واحد وتجهيزات مرورية كاملة لتأمين الطريق.



وكان الهدف للقضاء على مشكله الإسكان في المحافظة عن طريق التجمعات السكنية الـ3، حيث تمت موافقة الرئيس عبدالفتاح السيسي على تخصيص مساحة 6 آلاف و6 أفدنة من مساحة الأرض المملوكة للدولة أعلى منطقة الهضبة الغربية لإقامة تجمعًا عمرانيًا جديد للمحافظة، وذلك بزيادة ضعف مساحة الأرض، التي تم تخصيصها في قرار المجلس الأعلى للقوات المسلحة رقم 128 لسنة 2012 بمساحة 3743 فدانًا فقط، وجار الآن العمل بالمرحلة الأولى لإنشاء أول تجمع عمراني بجنوب طريق المحور، بتكلفة تتجاوز الـ90 مليون جنيه، من إجمالي الطريق الذى يعبر فوق الهضبة بطول 22 كم، كما سيتم إنشاء تجمعين آخرين.



سيتم تقسيم التجمعات الـ3 إلى مناطق إسكان شباب، ومناطق رجال الأعمال ومشروعات الإسكان لمحدودي الدخل ومناطق للاستثمار وسيتم تجهيزها بكافة الخدمات ومشاريع البنية التحتية.



كما يحافظ المشروع على الرقعة الزراعية والحد من العشوائيات وتوفير مسافة حوالى 15 كيلومترًا للوصول من مدينة أسيوط إلى مطار أسيوط الدولي، إذ يربط بين شبكة طرق إقليمية هي الطريق الغربي "القاهرة - سوهاج" - "القاهرة - الخارجة" والطريق الزراعي والطريق الصحراوي الشرقي و"طريق أسيوط - البحر الأحمر وطريق الجيش"، الأمر الذى يسهم في زيادة التبادل التجاري بين المحافظات وجذب استثمارات جديدة للمحافظة.

شارك.. أسئلة التقييم الأولي لاحتمالية إصابتك بفيروس كورونا