استرازينيكا.. تعرف على لقاح بريطانيا الجديد قاهر الكورونا

أرشيفية
أرشيفية
سجلت منظمة الصحة العالمية احصاءات فيروس كورونا حيث أصيب 9 مليون و410 الف شخص حول العالم، وتعافي 5 مليون شخص، وتوفى 481 الف شخص، مع ارتفاع عدد الوفيات والاصابات، كشفت أحد الشركات البريطانية عن علاج جديد لفيروس كورونا.

دواء أسترازينيكا
كشفت شركة الصناعات الدوائية البريطانية أسترازينيكا، أنها توصلت لنتائج تجارب علي لقاحها لعلاج فيروس كورونا وأجريت التجارب على الخنازير، توصلت المرحلة الاولية للتجارب، أن تناول جرعتين من اللقاح تحقق استجابة أكبر بدلا من جرعة واحدة.

توصلت نتائج الدراسة، التي نشرها معهد بيربرايت البريطاني أن إعطاء جرعة أولية ثم إعطاء بجرعة معززة من اللقاح يحفز استجابة مناعية أقوى من جرعة واحدة، يشير فريق البحث، أن تناول الجرعتين أكثر فعالية في الحماية ضد فيروس كورونا.

تحييد الاجسام 
كشف فريق البحث بيربرايت، في بيان، شهد الباحثون زيادة في تحييد الأجسام المضادة التي ترتبط بالفيروس لمنع العدوى، ومن غير المعروف ما هو مستوى الاستجابة المناعية المطلوبة لحماية البشر.

طور هذا اللقاح AZD1222 علماء جامعة أكسفورد، ويعملون مع AstraZeneca للتطوير والإنتاج هذا اللقاح، كشف بريان تشارلستون، مدير بيربرايت، هذه النتائج مشجعة، إن إعطاء جرعتين يزيد استجابة الأجسام المضادة، التي يمكن أن تقوم بتحييد الفيروس، ومازالت الاستجابة لدى البشر مجهولة.

لم تقم شركة أسترازينيكا بتجربة اللقاح على البشر حتي الان حيث تقوم بتجربته على الحيوانات، ويجري تطوير أكثر من 100 لقاح في جميع أنحاء العالم لمحاولة السيطرة على الوباء، الذي قتل مئات الآلاف من الناس.

الدول النامية
ووافقت شركة أسترازينيكا، التي تعمل على تصنيع اللقاح على تزويد دول النامية والفقيرة بمليار جرعة من اللقاح، ووقعت مؤسسة بيل وميليندا غيتس الخيرية، بروتوكول تعاون قيمته 750 مليون دولار، أبرمت أسترازينيكيا عقدا مع معهد سيروم في الهند، وهو أكبر مُصنّع لقاحات في العالم من حيث الأعداد.

وأعلنت مؤسستان "تحالف ابتكارات الاستعداد لمواجهة الأوبئة"(سيبي)، و"التحالف العالمي للقاحات والتحصين" (غافي)، أنهما تساعدان في توفير مصانع الانتاج لإنتاج 300 مليون جرعة من اللقاح وتوزيعها، ومن المقرر التسليم الدواء بنهاية العام.

أكد باسكال سوريوت رئيس الشركة، أن الشركة تدشن سلاسل الإمداد حول العالم لتوفير العقار عالميا بدون تحقيق مكسب أثناء الوباء، وقد نجحت الشركة في تأمين الطاقة الإنتاجية اللازمة لتوفير مليارَي جرعة من اللقاح".

ووافقت شركة أسترازينيكا على إمداد الولايات المتحدة بحوالي 300 مليون جرعة من اللقاح، وإمداد المملكة المتحدة بحوالي 100 مليون جرعة من ذات اللقاح، على أن تكون الدفعات الأولى في سبتمبر كما هو متوقع

كمية لمصر
كشف الدكتور علي الغمراوي مستشار هيئة الدواء المصرية والمتحدث الرسمي باسم الهيئة، أنه مصر حجزت كمية من لقاح «أسترازينيكا» ضد فيروس كورونا.

أضاف مستشار هيئة الدواء، خلال اتصال لبرنامج الحكاية، لإعلامي عمرو أديب على قناة إم بي سي مصر، أن مصر حجزت كمية من لقاح شركة استرازينيكا الذي يبدأ إنتاجه في سبتمبر القادم، ليتم تخصيص تلك الكمية لمصر.

أوضح الغمراوي، ان الوزارة ضخت ملايين العبوات من الأدوية في بروتوكولات علاج فيروس كورونا بالصيدليات وتقوم لجان تفتيش بدوريات تجوب الصيدليات بالمحافظات للتأكد من توافر تلك الأدوية للمواطنين.

وتابع: هناك لجان مسئولة عن متابعة أي خبر مرتبط بظهور لقاح أو علاج جديد لكورونا، مضيفا أن الشركة التي حصلت على ترخيص إنتاج دواء رمديسفير المقاوم للفيروسات بدأت الإنتاج في مصر .

شارك.. أسئلة التقييم الأولي لاحتمالية إصابتك بفيروس كورونا