أستاذ وبائيات يكشف موعد الوصول إلى صفر إصابات بكورونا

بوابة الفجر
أوضح الدكتور إسلام عنان، أستاذ اقتصاديات الصحة وعلم الأوبئة، أن معدل الإصابة بفيروس كورونا يبلغ 1.4، لافتًا إلى أن هذا الرقم يظل وبعدها بيومين يظهر رقم آخر، متابعًا: "سنستكمل 21 ألف إصابة بفيروس كورونا في نهاية الشهر الجاري".

وأضاف "عنان"، خلال مداخلة تليفونية مع فضائية "إكسترا نيوز": "سنصل إلى صفر عدد إصابات في 16 يوليو المقبل، بخمسة شروط؛ منها أن يظل معدل الإصابة ثابت"، لافتًا إلى أن كل 10 أشخاص مصابون يقوموا بنقل العدوى لـ14 إصابة حاليًا في مصر، والانخفاض يقل عندما يصل المعدل الإصابة إلى أقل من 1 بدلًا من 1.4، مؤكدًا أن شروط الوصول إلى صفر إصابات صعبة، ولكن سنصل إليه إذا كنا نسير بنفس التوقعات.

وقال أستاذ اقتصاديات الصحة وعلم الأوبئة: "نحتاج إلى سياسة صحية صارمة للغاية عند فتح الاقتصاد"، مشيرًا إلى أن إجراءات الحجر المنزلي صعبة، مضيفًا أن الفترة المقبلة هي أهم فترة في الحجر المنزلي المصري، معلقًا: "إذا نجحنا في الحجر المنزلي سنعبر الأزمة، وإذا لم ننجح ستستمر معنا لعدة أشهر".

وأكد أنه يجب أن يتم توعية المواطنين بالعزل المنزلي، والتخلص من الكمامات والأدوات المستخدمة أثناء المرض، معلقًا: "العزل المنزلي قنبلة موقوتة إذا لم ننجح فيها".

وفي سياق منفصل، أعلنت وزارة الصحة والسكان، الأربعاء، عن خروج 178 من المصابين بفيروس كورونا من مستشفيات العزل والحجر الصحي، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 5205 حالات حتى اليوم.

وأوضح مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أن عدد الحالات التي تحولت نتائج تحاليلها معمليًا من إيجابية إلى سلبية لفيروس كورونا (كوفيد-19) ارتفع ليصبح 5798 حالة ، من ضمنهم الـ 5205 متعافيين.

وأضاف أنه تم تسجيل 910 حالات جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 19 حالة جديدة.

وقال إن جميع الحالات المسجل إيجابيتها للفيروس بمستشفيات العزل والحجر الصحي تخضع للرعاية الطبية، وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية.

وذكر أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى اليوم، الأربعاء، هو 19666 حالة من ضمنهم 5205 حالة تم شفاؤها وخرجت من مستشفيات العزل والحجر الصحي، و 816 حالة وفاة.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع المحافظات، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما تم تخصيص الخط الساخن "105"، و"15335" لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية.

شارك.. أسئلة التقييم الأولي لاحتمالية إصابتك بفيروس كورونا