Advertisements

مستشار المفتي يوضح طريقة أداء صلاة عيد الفطر في زمن الكورونا

بوابة الفجر
قال الدكتور مجدي عاشور، المستشار العلمي لمفتي الجمهورية، إن صلاة العيد سنة مؤكدة، منوها بأن جمهور الفقهاء أكدوا أنه لا تجوز الصلاة خلف المذياع أو التلفاز، وذلك لانقطاع المتابعة والاتصال بين المصلين.

وأشار "عاشور"، خلال اتصال هاتفي ببرنامج "مساء dmc" المذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"، مساء الجمعة، إلى أنه يجب تحويل بيوتنا لمساجد لصلاة العيد بشروط مقننة، كما يمكن للفرد أن يصلي صلاة العيد بمفرده بدون خطبة، وتكون عبارة عن ركعتين مع التكبيرات.

ونصح المستشار العلمي لمفتي الجمهورية، الأسر التي ستؤدي الصلاة في منازهم يجب أن يحافظوا على التباعد الاجتماعي حفاظا على الأرواح.

وأعلن الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، أن غدا السبت، الموافق 23 مايو لعام 2020، هو آخر أيام شهر رمضان الكريم، وأن بعد غدا الأحد هو أول أيام شهر شوال، وأول أيام عيد الفطر المبارك، وذلك عقب تحقق لجان دار الإفتاء الشرعية والعلمية المنتشرة في محافظات الجمهورية.

وجاء نص البيان كالآتي: 
استطلعَت دارُ الإفتاءِ المصريةُ هلالَ شهرِ شوال لعام 1441 هجريًّا بعد غروب شمس يوم الجمعة التاسعَ والعشرين من شهر رمضان المبارك، الموافق 22 مايو لعام 2020 ميلاديًّا بواسطة اللِّجان الشرعيةِ والعلميةِ المنتشرةِ في أنحاء الجمهورية. 

وتحقَّقَ لدينا شرعًا من نتائج هذه الرؤية البصرية الشرعية الصحيحة عدم ثبوتُ رؤية هلالِ شهر شوال لعامِ 1441 هجريًّا بالعين المجردة، وقد وافق ذلك الحساب الفلكي أيضًا.

وعلى ذلك تُعلن دارُ الإفتاءِ المصريةُ أن يومَ الاحد الموافق 24 مايو لعام 2020 ميلاديًّا هو أول أيام عيد الفطر المبارك لعام 1441 هجريًّا.

وبهذه المناسبةِ الكريمةِ نتقدم بخالص التهنئة للرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، ونتمنى له دوام الصحة والعافية، كما نتقدمُ بخالص التهنئة للشعب المصري الكريم، ولجميع رؤساءِ الدولِ العربيةِ والإسلاميةِ وملوكِها وأمرائِها وللمسلمين كافةً في كُلِّ مكان، داعين اللهَ سبحانه وتعالى أن يُعيدَ على مصرَ وعليهم جميعًا أمثالَ هذه الأيامِ المباركةِ باليُمنِ والخيرِ والبركات والأمنِ والسلام، وهو نعمَ المولى ونعمَ النصير.