Advertisements

اليوم الـ 27 من شهر رَمَضَان المُعَظَّم 1441هـ

اليوم الـ 27 من شهر رَمَضَان المُعَظَّم 1441هـ
اليوم الـ 27 من شهر رَمَضَان المُعَظَّم 1441هـ

*الباب السّادس (عمل الحلم)

هذا الفصل يستعرض فيه فرويد الع
لاقة بين محتوى الحلم الظاهر وبين أفكاره الكامنة ، و محاولته ترجمة الصور الواردة فى الحلم وكأنها لغة لها حروف وقواعد نحويّة من خلال الفصول التالية.

6-أمثلة-عمليات الحساب والأقوال فى الحلم.
7-الأحلام اللامعقول-النشاط العقلى فى الأحلام.
8-الحالات الوجدانيّة فى الحلم.
9-المراجعة الثانويّة.


6- أمثلة - عمليّات الحساب والأقوال فى الحلم.
فى هذا الفصل يستعرض فرويد بعض الأحلام التى إحتوت على كلمات أو أرقام وهذا إستعراض لمقدرة العقل على إستعمال أساليب تعبير الحلم عن فكرة تشغل بال الحالم حتى لو كانت فكرة مُجرّدة أو أرقام والتعبير عن كلمة لكن بدون كلام.

*رأت الحالمة أنها واقفة بمنزلها و هناك قرداً من نوع الغوريللا وقطاً من نوع الأنجور يقفان على السلالم ثم فجأة إرتمى القرد والقط على جسد الحالمة بشكل أفزعها ، التحليل: كلمة "إرتمى" مرادف لكلمة "قذف"  والقرد أو القط يرمز للسباب أو "قذف" المريضة بالسباب من أحدهم.

*الحلم: رأت الحالمة أنها فى محطة القطار وأن الرصيف يتحرك بينما القطار متوقف ، التفسير: تذكرت الحالمة أنها كانت قرأت كتاباً يحتوى صوراً عن رجال يقفون على رؤوسهم وأرجلهم لأعلى.

*الحلم: رأى شاب بأنه ينظر إلى ساعة الحائط وكانت الساعة توضح "الساعة الخامسة والدقيقة الخامسة عشرة" وبالبحث عن أهمية هذا الرقم وجد فرويد أن المريض كان يبلغ من العمر خمس سنوات وثلاث أشهر حين ولد أخوه الأصغر.

*حلم رجل بأنه يجلس فى مواجهة إمبراطور النمسا على مائدة الطعام ، التحليل: كان الرجل على خلاف مع والده وفى حالة/كلمة "مواجهة/تحدى" معه.

*حلمت سيدة بأنها ذهبت إلى المسرح مع زوجها وقال لها زوجها أن صديقتها وخطيبها كانا سيأتيان لحضور المسرحية لكن لم يوجد إلا ثلاث مقاعد مكانها رديئ وهذه المقاعد قيمتها 1 فلورين و50 كروتسر ، التحليل: هذا الحلم يحتوى على عملية حسابيّة مُركّبة للتعبير عن فكرة الحالمة ، ذلك أنه فى اليوم السابق للحلم كان زوج الحالمة قد أهدى شقيقته مبلغ 150 فلورين (وهو ضعف قيمة المقاعد فى الحلم 100 ضعف) وسارعت الشقيقة بتبديد المبلغ بشرائها لمصوغات ذهبية ، اما الثلاث مقاعد فتشير إلى عدد السنوات ذلك أن الصديقة المقصودة فى الحلم أصغر من الحالمة بثلاث سنوات من العمر.

*المصدر: كتاب تفسير الأحلام لسيجموند فرويد ، تحت إشراف الدكتور مُصطفى زيور 1969.