الكنيسة تحتفل بتذكار سيامة البابا كيرلس السادس

البابا كيرلس السادس
البابا كيرلس السادس
تحتفل الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، اليوم الأحد، بتذكار سيامة البابا كيرلس السادس، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية.

وأعلنت على الصفحة الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، بعض المعلومات عن البابا الراحل وهي كالآتي: لم يتقدم الراهب مينا المتوحد بتزكيات للترشيح على كرسي مارمرقس بعد نياحة البابا يوساب الثاني وقبل أن يغلق باب الترشيح بيوم واحد، قام المتنيح الأنبا أثناسيوس القائم مقام وقتها بتقديم تزكية للراهب المتوحد رغم رفضه.

وبقيت مشكلة أخرى لقد كان ترتيب الراهب مينا السادس بين الرهبان المرشحين وكان الأساقفة والأراخنة اتفقوا على تقديم 5 فقط وفي اللحظة الأخيرة ولظروف خاصة يستبعدوا الراهب الخامس وبذلك يكون القمص مينا المتوحد هو الاسم الخامس.

كما أكدت الكنيسة أن الانتخابات أجريت بين الرهبان الخمسة لاختيار 3 للقرعة الهيكلية ويحصل الراهب مينا على أقل نسبة من الغصوات للثلاثة الأوائل ويدخل القرعة الهيكلية التي جرت في أبريل 1959، وبعد ـن طويت الأوراق الثلاثة أمام الشعب بيد ووضعت في الصندوق المخصص بعد التأكد منه وجاءوا بطفل صغير اسمه رفيق باسيلي الطوخي وكان عمره نحو خمس سنوات وحملوه ليختار من بين الوريقات الثلاث إلا أنه حمل بين يديه ورقتين ثم ثلاث ورقات فقالوا له بل ورقة واحدة وأغمضوا له عينيه واختار ورقة واحدةوكانت باسم الراهب مينا البراموسي، وتختاره يد الله ليكون البابا كيرلس السادس الـ116.

أسقف كنائس مصر القديمة يلقي كلمة للشعب على الهواء مباشرة اليوم

وفي سياق آخر، يلقي الأنبا يوليوس الأسقف العام لكنائس مصر القديمة وأسقفية الخدمات، اليوم الأحد، كلمة للشعب على الهواء مباشرة، عبر عدد من القنوات الفضائية المصرية، في إطار عظة الأحد الأسبوعية؛ والتي تذيعها عددٌ من القنوات الفضائية، وهي قنوات الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية (أون تي ڤي، دي إم سي، سي بي سي، الحياة).

وكان قداسة البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، ألقى أولى عظات الأحد على القنوات ذاتها، يوم الأحد 29 من مارس الماضي بالتزامن مع قرار الكنيسة بتعليق الاجتماعات والخدمات الطقسية تفاديًا للتجمعات لمواجهة فيروس كورونا المستجد.

ويتولى الكاتب الصحفي أشرف صادق، نائب رئيس تحرير جريدة الأهرام، مهمة الإعداد لعظة الأحد الأسبوعية.

البابا يترأس القداس الإلهي 

وكان البابا تواضروس، ترأس الجمعة الماضية القداس الإلهي، من كنيسة الأنبا بيشوي بنج مريوط، غرب محافظة الإسكندرية، والذي يوافق عيد القديس مارمرقس الرسول كاروز الديار المصرية حيث قام قداسته بتطييب رفات القديس ضمن صلوات عشية العيد.

وشارك في الصلوات خمسة من الآباء الكهنة فقط، وهم كهنة الكنيسة المرقسية بالإسكندرية التي يوجد بها الرفات، إلى جانب عدد قليل من المكرسات، وروعيت أثناء القداس كافة الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا المستجد.

شارك.. أسئلة التقييم الأولي لاحتمالية إصابتك بفيروس كورونا