موجز البرلمان| "بسبب كورونا" طلبات إحاطة عديدة على مائدة مجلس النواب

أرشيفية
أرشيفية
نشرت بوابة "الفجر" الإلكترونية، على مدار الساعات الماضية، عددًا من الأخبار البرلمانية والأحداث الهامة التي تخص مجلس النواب.. نعرض أهمها في نشرة  "موجز البرلمان"، ومنها:

• وكيل النواب يطالب بسرعة صرف منحة الـ 500 جنيه للعمالة غير المنتظمة
طالب سليمان وهدان، وكيل مجلس النواب، والرئيس الشرفي لحزب الوفد، المهندس مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، ومحمد سعفان، وزير القوى العاملة، بسرعة صرف 500 جينه منحة إعانة للعمالة غير المنتظمة، والتي تأتي ضمن مبادرة الرئيس السيسي، لحماية مختلف المواطنين من أي تداعيات لمرض كورونا.

وقال "وهدان" في بيان له، الثلاثاء، إن سرعة صرف 500 جينه يساعد الآلاف من العمالة غير المنتظمة والتي تضررت نتيجة إجراءات الحد من انتشار فيروس كورونا في مواجهة الظروف الحالية، مؤكدا أن سرعة الصرف يساهم بشكل كبير في رفع العبء عن كاهل هذه الفئة فى ضوء الظروف الاستثنائية التي تمر بها البلاد.

• رئيس "صحة البرلمان": الأطباء يقومون بدور ملحمي للتصدي لفيرس كورونا
أشاد  النائب محمد العماري، رئيس لجنة الشؤون الصحية بمجلس النواب، بقرار الرئيس عبد الفتاح السيسي، بصرف مكافآت استثنائية من صندوق تحيا مصر لكافة العاملين حاليًا بمستشفيات العزل والحميات والصدر والمعامل المركزية على مستوى الجمهورية، وزيادة بدل المهن الطبية بنسبة 75% وإنشاء صندوق مخاطر لأعضاء المهن الطبية مؤكدًا أن الرئيس حريص كل الحرص على دعم الأطباء، ويعلم جيدًا دورهم الكبير في مواجهة خطر كورونا.

وقال "العماري" في تصريح إلى الفجر: " إن الأطباء والممرضين والعاملين في المستشفيات يقومون بدور ملحمي ويقفون في الصف الأول لمحاربة فيرس كورونا"، مؤكدًا انهم حصن منيع في أزمة كورونا، يخاطرون بأنفسهم من أجل بقاء الشعب المصري والحفاظ عليه من التعرض لأي خطر.

بسبب كورونا.. رئيس "طاقة البرلمان " يطالب بإلغاء فواتير شريحتين
طالب طلعت السويدي، رئيس لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، بتأجيل تحصيل الفواتير الكهربائية المستحقة على المواطنين من أصحاب الشرائح ما بعد الثانية.

كما طالب بإلغاء فواتير الكهرباء خلال الفترة الزمنية الخاصة بمواجهة فيروس كورونا، على الشريحتين الأولى والثانية لتخفيف الأعباء المعيشية على الطبقات الكادحة.

وأضاف في بيان الثلاثاء، أن إلغاء فواتير الكهرباء للشريحتين الأولى والثانية من البسطاء والفقراء، لن يحمل الموازنة العامة للدولة مبالغ كبيرة خاصة مع انخفاض سعر برميل البترول الذى وصل 20 دولارا.

• طلب إحاطة لإعفاء الطلاب من مصروفات التيرم الثاني
تقدم رضا البلتاجي، عضو مجلس النواب عن دائرة حلوان والمعصرة بمحافظة القاهرة، بطلب إحاطة إلى الدكتور علي عبد العال، رئيس البرلمان، موجه إلى رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، ووزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقي، مطالبًا خلاله بإعفاء الطلاب من نصف مصروفات التيرم الثاني.

وقال "البلتاجي"، في طلبه الثلاثاء: إنه طلبه يأتي كنوع من التضامن الاجتماعي لا سيما مع تصاعد انتشار فيروس كورونا المستجد "كوفيد -19" على مستوى العالم، والخوف من انتشاره وسط الطلاب.

• برلمانية ناعية الطبيب أحمد اللواح: ضحى بحياته فداءً للوطن
نعت النائبة إيناس عبد الحليم، عضو مجلس النواب، أول شهيد للواجب من الأطباء فى مصر، الدكتور أحمد اللواح، أستاذ ورئيس قسم التحاليل الطبية بجامعة الأزهر، بعد إصابته بفيروس كورونا، والذي وافته المنية أمس بمستشفى العزل بالإسماعيلية.

وأكدت عبد الحليم، في بيان، الثلاثاء، أن الدكتور أحمد اللواح أدى واجب الوطن وضحى بحياته في سبيل حماية الشعب المصري ورعاية المصابين من الفيروس دون خشية الإصابة أو العدوى.

• تحرك برلماني لحماية موظفي وعمال القطاع الخاص في ظل أزمة كورونا
تقدم محمد عبد الله زين الدين، وكيل لجنة النقل بمجلس النواب، بطلب إحاطة موجه إلى وزير القوى العاملة الدكتور محمد سعفان، حول موقف الموظفين والعمال بشركات القطاع الخاص، والتزاماتها لحماية العاملين بها في ظل توقف العديد من الأنشطة الاقتصادية نتيجة تطبيق الدولة حظر التجوال، ما يزيد من احتمالية عدم وفاء شركات القطاع الخاص بالتزاماتها التعاقدية في الأيام المقبلة.

• مقترح برلماني بإذاعة خطبة الجمعة "بث مباشر" لاستمرار الوعظ الديني
تقدم محمد المسعود، عضو مجلس النواب عن حزب مستقبل وطن، باقتراح برغبة موجه لرئيس مجلس الوزراء، ووزير الأوقاف، بشأن إذاعة خطبة الجمعة "بث مباشر"، لاستمرار الوعظ الديني.

وأكد المسعود، في اقتراحه، الثلاثاء، أن فتوى الأزهر الشريف بجواز إلغاء صلاة الجمعة، وتعليق الجماعة في المساجد، للحد من انتشار فيروس كورونا، أثارت حالة من الحزن في نفوس المسلمين، حيث اعتادت جميع البيوت على الاستماع والإنصات لخطبة الجمعة،لأخذ الوعظ الديني والتحلي بالعديد من الصفات الحميدة التي دعا إليها الدين الإسلامي، والاستماع للخطب والقصص الدينية التي تنشر المعاني والصفات النبيلة التي حث عليها الدين الإسلامي.

شارك.. أسئلة التقييم الأولي لاحتمالية إصابتك بفيروس كورونا