خطة "النقل" لتخفيف الاختلاط للوقاية من فيروس كورونا

الفريق كامل الوزير
الفريق كامل الوزير
في إطار مواصلة الحكومة بذل مزيدًا من الجهود للحد من إنتشار فيروس كورونا، طالب كامل الوزير، وزير النقل، المواطنين بالتحرك بالعودة لمنازلهم بداية من الساعة 3 عصرًا لمنع التكدس في المواصلات قبل الحظر، موضحًا أن المترو به 3 خطوط يحملون 3 مليون راكب، والخط الأول من المترو يبدأ من المرج وينتهي بحلوان ويحمل مليون ونصف مليون راكب يوميًا، وفي هذه الظروف تحمل الخطوط الثلاثة 2 مليون راكب، بما يعادل 73 ألف راكب في الساعة الواحدة.

تخفيض عدد عربات السيدات
وقال "الوزير"، إنه خفض عدد عربات السيدات التي حصلت على إجازة، والرجال أصحاب الأمراض المزمنة في مترو الأنفاق، بسبب ارتفاع نسبة الركاب الرجال خلال هذه الأزمة، لافتًا إلى أن هناك 8 آلاف كمامة يقدمها أحد رجال الأعمال مجانًا، مضيفًا أن مليون راكب يستخدمون السكك الحديدية يوميًا، انخفضوا إلى نصف مليون خلال أزمة فيروس كورونا.

زيادة عدد القطارات
وأضاف وزير النقل: هناك 39 قطارًا بالمترو تعمل بالخط الأول، بدلًا من 38، وأصبح زمن التقاطر دقيقتين، و22 قطارًا تعمل بالخط الثاني، و8 قطارات في الخط الثالث، في الاتجاهين بزمن تقاطر لا يزيد عن 4 دقائق، وتم الدفع بعدد 5 قطارات في كل اتجاه بالخطوط الثلاثة، خلال الساعة التي تسبق توقيت الحظر، ما يساهم في عدم وجود أي تكدس في المحطات والقطارات بالخطوط الثلاثة، سواء أمام شبابيك التذاكر أو على الأرصفة، أو داخل القطارات.

أوقات خروج الموظفين
وأشار إلى ضرورة خروج الناس من أشغالهم في وقت مبكر عن موعد تطبيق الحظر، موضحًا أن القطارات بعد نهاية اليوم تدخل الورش وتُغسل وتُعقم بالماء والكلور حتى تعود للعمل من جديد في اليوم التالي، مؤكدًا أنه لا يمكن غلق المترو، لأنه وسيلة أساسية في نقل المواطنين، ووسيلة يسهل تعقيمها والسيطرة عليها بسهولة، لافتًا إلى أنه لا بُد من إيقاف الوظائف غير الضرورية، أو التي يمكن لصاحبها العمل من المنزل، أو من خلال تقليل عدد ساعات العمل.

قطارات السكك الحديدية
وأوضح وزير النقل، أن ما ينطبق على المترو، ينطبق أيضا على قطارات السكك الحديد من حيث زيادة عدد الرحلات، وتقليل زمن التقاطر للحد من التكدس والازدحام والاختلاط، وتم نقل ركاب قطاري 3001 و1001، من خلال "أتوبيسات السوبر جيت"، الفاخرة، إلى المرج وموقف العاشر مجانًا، بعد التنسيق مع وزارة الداخلية.

ووجه بتخصيص عدد من "أتوبيسات السوبر جيت"، الفاخرة لنقل ركاب السكك الحديدية ممن يستقلون القطارات التي تصل قبل ميعاد الحظر مباشرة، أو تصل بعد موعد الحظر بسبب أعمال التهديات، ومشروعات تحديد نظم إشارات السكك الحديدية، والتي تنفذها وزارة النقل على الخطوط المختلفة، بهدف زيادة عوامل السلامة والأمان بالخطوط، أو نتيجة لاستكمال المسير إلى محطة القاهرة.

وأوضح " الوزير" أن الزحام الذي شاهده الناس من خلال مواقع التواصل الاجتماعي، كان لركاب حجزوا مسبقا قبل يوم قيام القطار، خلال فترة 14 يومًا، والتي تسمح للركاب الحجز المسبق، وكان معمول بها قبل صدور قرار الحظر، حيث تم نقل مساء الجمعة عدد 3 أتوبيسات فاخرة سوبر جيت الركاب من محطة مصر إلى الأماكن المشار إليها، بحيث تعود بعدها إلى محطة مصر لتنتظر ركاب قطاري رقم 981، ورقم 983.

طلب عاجل للركاب
وطالبت وزارة النقل الركاب الالتزام التام بمواعيد القطارات المعلنة من هيئة السكة الحديد، لتجنب وصولهم بعد مواعيد الحظر، تنفيذًا لقرارات مجلس الوزراء بخصوص توقيتات حظر التجوال.

شارك.. أسئلة التقييم الأولي لاحتمالية إصابتك بفيروس كورونا