Advertisements

عن المؤتمر الصحفي.. رامي رضوان لـ وزيرة الصحة: "ميصحش كده"

بوابة الفجر
انتقد الإعلامي رامي رضوان، الصورة التي خرج بها مؤتمر وزيرة الصحة الدكتورة هالة زايد للكشف عن مستجدات فيروس كورونا، مشيرا إلى أنه كان متكدسا بالحضور ومزدحما، معقبا: "ميصحش يطلع من وزارة الصحة.. وزيرة الصحة تعمل مؤتمر بهذا الشكل، والزحمة دي".

وأشار "رضوان"، خلال ببرنامج "مساء dmc" المذاع عبر فضائية "dmc"، مساء الأربعاء، "نقول إيه للمتكدسين في مترو الأنفاق بعد هذا المؤتمر"، مطالبا وزارة الصحة بالإنتباه لهذه الأمور لأنهم نموذج للمصريين، مشيدا بتصرف السفير الصيني في مصر عندما أراد أن يتحدث مع المواطنين، معقبا: "عمل لايف من صفحته مش اختراع".

وعرض الإعلامي رامي رضوان، صورا من مؤتمر للمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، حيث سجلت المؤتمر كاميرا واحدة، وكان الحضور يرتدون كمامات، وعددهم قليل، ويوجد بينهم مسافات كبيرة.

أصدر رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، الثلاثاء، قرارا بحظر التجوال وتعليق حركة المواطنين وحركة النقل العام من الساعة السابعة حتى الساعة السادسة صباحا، بدأ اليوم الإربعاء تطبيق هذا القرار بشكل كامل بدعم من وزارة الداخلية كاجراء وقائي ضد للكورونا.

شمل القرار إغلاق المحلات التجارية من الساعة الخامسة مساءً وحتى الساعة السادسة صباحا، وإغلاقها بشكل كامل يومي الجمعة والسبت، وإغلاق كافة الملاهي والمقاهي وكافة المطاعم، على أن يقتصر العمل بها على نقل الطلبات مع تعليق خدمات الحكومة مثل الشهر العقاري والتأمينات والمرور لمدة أسبوعين.

لا تعتبر مصر هي أول دولة عربية تطبق حظر التجول، ونستعرض هنا دول عربية سبقت مصر في تطبيق حظر التجول.

1- تونس
في 18 مارس الماضي، قرر الرئيس التونسي قيس سعيد، فرض حظر التجول من الساعة السادسة مساء إلى السادسة صباحا، في تشديد للإجراءات مكافحة انتشار فيروس كورونا.

وقررت تونس، إغلاق المساجد والمقاهي والأسواق، حيث طالب قيس سعيد في خطاب بثه التلفزيون، التونسيين إلى منع الخروج من المنزل، وأن يلزموا بيوتهم "إن هذا الأمر قد يكون لأيام معدودة".

2- الجزائر
أعلنت الجزائر، يوم أمس الثلاثاء فرض حظر التجول في العاصمة من السابعة مساء وحتى السابعة صباحًا، وغلق كامل لمدينة البليدة، مركز انتشار الفيروس في البلاد، ولمدة عشرة أيام، أعلنت السلطات الجزائرية أن سكان البليدة يحصلون على الغذاء والسلع الرئيسية عبر التسليم للمنزل

وكشفت وزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات، في الجزائر يوم الاثنين الماضي، تسجيل 29 إصابة جديدة بكورونا، ليرتفع اجمالي المصابين إلى 230 شخص.

3- الأردن
أصدر العاهل الأردني الملك عبد الله، يوم السبت الماضي، مرسوما منح الحكومة سلطات لفرض حظر تجول ينفذه الجيش، وتقيد الحريات المدنية والسياسية، وأغلقت المتاجر والمخابز والصيدليات، إغلاق كامل، وانتشر الجيش في جميع البلاد وحذر من أن أى شخص يغادر منازله يواجه السجن لمدة عام.

وقال عمر الرزاز رئيس الوزراء الأردني، إن الحكومة تسمح للناس بمغادرو منازلهم لشراء البقالة في المتاجر الصغيرة لتسهيل الحياة ابتداء من اليوم الأربعاء من الساعة العاشرة صباحا حتى الساعة السادسة مساء.

4- السعودية
أصدر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، أوامر بتشديد حظر التجول في المملكة من خلال تمديد الحظر في الرياض ومكة والمدينة ليبدأ الساعة الثالثة عصرا بدل السابعة مسا.

قررت السعودية تشديد الحظر الجزئي للتجول في أنحاء البلاد، ويقضي هذا القرار بمنع الدخول أو الخروج من الرياض ومكة والمدينة بالإضافة إلي منع الانتقال بين مناطق المملكة.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية واس، أن الأوامر التي أقرها الملك سلمان زادت حظر التجول علي المدن الثلاث لمدة 21 يوما من الساعة الثالثة عصرا بدلا من السابعة مساء ابتداء من يوم الخميس.

شارك.. أسئلة التقييم الأولي لاحتمالية إصابتك بفيروس كورونا