10 نصائح لتجنب الشعور بالملل خلال الحجر الصحى المنزلى

أرشيفية
أرشيفية
كشفت وكالة الأنباء الفرنسية، أن إجمالي عدد وفيات فيروس كورونا قد بلغت 15 الف حالة وفاة، وحوالي 350 ألف حالة مصابة بفيروس كورونا من أغلبية دول العالم، وفي نفس الوقت، يخضع حوالي مليار شخص من 35 بلد للحجر الصحي في محاولة لمكافحة الكورونا، في هذا السياق نقدم 10 نصائح لمواجهة الملل خلال الحجر الصحي المنزلي.

1- التمارين الرياضيّة
لابد من ممارسة التمارين الرياضية، أثناء الحجر المنزلي للمساعدة في التغلّب على الملل والتوتر، ويقوى ممارسة الرياضة جهاز المناعة من خلال التخلّص من مشاعر الإجهاد العصبي والتوتر، التي توثر على المناعة.

تساعد هذه الخطوة، في التغلّب على التوتر، يمكنكِ تحميل تطبيقات إلكترونية لتعليم كيفية القيام بتمارين اليوغا والاسترخاء والتامل.

2- القرآن والصلاة
تساعد الصلاة وقراءة القران في تخفيف حدة التوتر والقلق، احرص علي قراءة القران والالتزام بأذكار الوقاية من الأمراض وصلاة قيام الليل ودعاء برفع البلاء والاستماع إلي القران بصوت القارئ المفضل لك.

3- قراءة الكتب
تساعد قراءة الكتب في التغلب على الملل وتنمي المعلومات في مجالات عديدة، ويمكن لأشخاص المقيمين في الحجر الصحي تحميل كتب الكترونية عبر الانترنت من خلال التطبيقات الالكترونية، أو قراءة كل الكتب القديمة والاستماع للكتب المسموعة.

تساعد موسيقى على التغلّب على التوتر والملل، ضع الأغاني المفضلة لديك، ارفع الصوت وارقص على الأنغام المرحة للتخلص من الاكتئاب والملل.

4- مشاهدة الأفلام
يمكن مشاهدة الأفلام والمسلسلات بكل أنواعها المختلفة من خلال مواقع المشاهدة أون لاين أو من خلال اليوتيوب: موقع نتفلكس، اي فليكس، او اس ان بلاي وشاهد نت، أو موقع واتش ات للتغلب على الملل

5- الألعاب المسلية والرسم
يمكن استخدام الالعاب للتغلب عل الملل منها لعبة سودوكو، الكلمات المتقاطعة، والألعاب على المواقع والتطبيقات الإلكترونية، ويمكنك البحث عن الألعاب القديمة التي أحببتها منذ صغرك، واللعب بها مع أفراد عائلتك.

يمكن اضاعة الوقت في المرح، والابداع، أثناء قضاء وقت في الحجر المنزلي، للوقاية من فيروس كورونا من خلال الرسم أو تلوين التفاصيل.

6- تعلم لغة
يمكن الاشتراك بمواقع إلكترونية تساعد في تعلّم لغة جديدة، أو استخدام التطبيقات الالكترونية أو اللجوء قنوات اليوتيوب حيث تخصص جامعة كامبرديج وأكسفورد والمركز الثقافي البريطاني قنوات لتعليم اللغة الانجليزية.

7- مكالمات الفيديو
احرص خلال الحجر المنزلي، علي التواصل مع أصدقائك والإشتياق إليهم، عبر مكالمات الفيديو لرؤيتهم ومحادثتهم أو عبر محادثات الواتس اب أو الفيسبوك أو الاسكيب أو البريد الإلكتروني أو المكالمات الهاتفية العادية.

8- الروابط الأسرية
يعد الجلوس فى البيت، فرصة لدعم العلاقات الأسرية وتقوية العلاقة بين الأبناء وآبائهم، والتحدث معهم فى المشاكل، ويمكن تشجيع الأطفال على ممارسة الرياضة فى المنزل، والمشاركة فى تنظيف المنزل، وإعداد الطعام وبعض المهارات

يميل بعض الأطفال، في هوايتهم للغناء والتمثيل وممارسة البالية يمكن توفير مساحة فى المنزل لإعطائهم الفرصة لإلقاء موهبتهم وتقديمها مثل المسرح.

يجب ترتيب حياة الأطفال اليومية، وأن يخترع ولي الأمر روتين بحيث يستيقظون وهم يعرفون ما ينتظرهم خلال النهار، ويبحث الأطفال في أوقات التوتر والأزمات، عن المودة لتقليل الخوف، ولابد من التحدث معهم عن الوباء بصدق.

9- روتين يومي
يجب المحافظة على روتين حياة يومي قريب من الروتين العادي مثل الاستيقاظ مبكرا وارتداء الملابس وتناول الطعام في أوقات محددة بدون زيادة، وتجنب تناول الوجبات الخفيفة طوال اليوم، لأن زيادة الطعام لن تكون مفيدة مع قلة النشاط بسبب البقاء في المنزل.

يجب توفير حجر صحي منزلي مريح لأطفال، خاصة أن الأطفال روتينيون، وقد يكون الحجر مربكا لهم، وضرورة وضع جدول يشمل حصصا دراسية وأنشطة إبداعية، ووقت للعب مع أسرة، ووقت للراحة.

10- النوم
يجب المحافظة علي عدد ساعات النوم "عدم تغيير ساعات النوم والاستيقاظ"، حيث أن عدم الذهاب إلي العمل في الصباح، لا يعني أن نبقى مستيقظين حتى الفجر.

انهض مبكرا وفتح الشبابيك لإدخال الضوء إلى المنزل والمحافظة على النشاط البدني الأساسي، حتى في داخل المنزل، لأن "البقاء على السرير ليلا ونهارا قد يؤدي إلى اضطرابات النوم أو تفاقمها".

شارك.. أسئلة التقييم الأولي لاحتمالية إصابتك بفيروس كورونا