دعوى لإلزام "التعليم" برد نصف المصروفات الدراسية للطلاب

مجلس الدولة
مجلس الدولة
أقام حميدو جميل، وعمرو عبد السلام، المحاميان، دعوى قضائية أمام محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، طالبوا فيها بإلزام وزارة التربية والتعليم بإصدار قرار باسترداد نصف المصروفات الدراسية، واشتركات الأتوبيس المدرسي، أو ترحيلها لبداية العام المقبل، إثر تعليق المدارس، وإلغاء الترم الثاني، بسبب فيروس كورونا.

واختصمت الدعوى التي حملت رقم 35550 لسنة 74 شق عاجل الدائرة السادسة تعليم، رئيس مجلس الوزراء، ووزير التربية والتعليم.

وذكرت الدعوى، أن العالم كله يعاني من انتشار مرض فيروس كورونا المستجد، ما جعل المسئولين يتخذون إجراءات احترازية من بينها إلغاء الترم الثاني من المدارس، وبذلك يكون الطلاب لم يحصلوا على الخدمة التي تقاضت المدارس ثمنها مقدما.

وتابعت الدعوى، أن الظروف التي تمر بها جميع المهن، والإجراءات المفروضة للوقاية من المرض تتطلب التضافر وعدم المتاجرة، وخصوصا أننا أضررنا لغلق مكاتبنا وأعمالنا خوفا من انتشار المرض، وهو ما زاد من أعبائنا بعدم وجود دخل خلال تلك الفترة.

وأًصدرت وزارة التربية والتعليم قرارًا بشأن تأجيل الدراسة في مصر بسبب فيروس كورونا.

وأكدت الوزارة على أن الدراسة مستمرة ولا توجد أي نية لتأجيلها وكل ما يدور مجرد شائعات ليس لها أي أساس من الصحة.

الجدير بالذكر أن الوزارة قررت تأجيل تنفيذ خطة إخلاء المدارس السنوية نظرًا لضيق الوقت حيث كان من المقرر تنفيذ هذه الخطة يوم 7 مارس الجاري.

وأضافت الوزارة، أن عملية إخلاء المدراس لا تعني أن الطلاب سيحصلون على إجازة ولكن خطة الإخلاء تطبق سنويا في المدارس، ويقوم بها الطلاب، كما أن الأمر لا يتعلق بشائعات انتشار كورونا

وقرر الرئيس عبد الفتاح السيسي، تعطيل الدراسة لمدة 14 يومًا وذلك خلال اجتماع الرئيس بعدد من الوزراء لمتابعة الموازنة الجديدة، وفي إطار خطة الدولة الشاملة للتعامل مع أي تداعيات محتملة لفيروس كورونا المستجد.

وأكد السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، أن اجتماع الرئيس السيسي مع الدكتور مصطفى مدبولي، شهد مراجعة إجراءات الدولة في مكافحة تداعيات انتشار فيروس كورونا المستجد، وأي تداعيات محتملة. 

وأشار "راضي"، إلى أن الرئيس عبدالفتاح السيسي وجه على الفور تاجيل الدراسة اسبوعين، وذلك ابتداءًا من غدًا الأحد الموافق 1532020، بجميع المدارس والجامعات كإجراء احترازي.

وبخصوص موقف العاملين وأعضاء هيئة التدريس من تاجيل الدراسة اسبوعين، أوضح مصدر مسئول بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أن تاجيل الدراسة اسبوعين بالمدارس والمعاهد والجامعات للطلاب فقط، دون العاملين وأعضاء هيئة التدريس بمختلف درجاتهم العلمية

شارك.. أسئلة التقييم الأولي لاحتمالية إصابتك بفيروس كورونا