مجلس الوزراء عن كورونا: الحكومة جاهزة للسيناريو الأسوأ

مصطفى مدبولي - أرشيفية
مصطفى مدبولي - أرشيفية
قال المستشار نادر سعد، المتحدث باسم مجلس الوزراء، إن المجلس قام باتخاذ كافة قراراته في الوقت المناسب، وبعضها كانت قرارات استباقية، ومن الوارد صدور قرارات أخرى.

وتابع "سعد"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي خالد أبو بكر، ببرنامج "كل يوم"، المذاع على فضائية  "on e"، مساء الثلاثاء، أن الحكومة جاهزة لأسوأ سيناريو قد يحدث أو يبادر إلى ذهن أي أحد، معقبًا: "إن شاء الله مش هنوصل لهذا السيناريو".

وأشار إلى أن المحافظات قامت بإغلاق المقاهي المخالفة، ومصادرة الشيشة، وهذا جزء أصيل من اختصاص المحافظات، وليس هناك ضرورة لإصدار قرار من مجلس الوزراء، ورغم ذلك هناك تفويض من مجلس الوزراء للمحافظين للقيام بهذا الأمر. 


هذا وقد قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أن هناك مجموعة من القرارات الاحترازية الأخرى التي سيتم اتخاذها خلال الفترة القادمة لمواجهة انتشار فيروس كورونا مثلما يحدث في بعض الدول، تتمثل في تعليق حركة الطيران بكافة المطارات المصرية اعتبارًا من ظهر الخميس القادم الساعة 3، حتى 31 مارس، بهدف تقليل الاختلاط المباشر من القادمين والخارجين من مصر خلال هذه المرحلة.

وأضاف "مدبولي"، خلال مؤتمر صحفي، الاثنين، أنه سيتم السماح للضيوف باستكمال برامجهم السياحية والمغادرة في توقيتاتهم المحددة.

وتابع رئيس مجلس الوزراء، ربنا يحمي ويسلم مصر.

ووجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، السبت، بتخصيص 100 مليار جنيه لتمويل الخطة الشاملة وما تتضمنه من إجراءات احترازية، وقد وجه الحكومة بتعليق الدراسة في الجامعات والمدارس لمدة أسبوعين اعتبارًا من الأحد الموافق 15 مارس 2020 وذلك في إطار خطة الدولة الشاملة للتعامل مع أي تداعيات محتملة لفيروس كورونا المستجد.

وتم رفع درجة الاستعداد القصوى بجميع أقسام الحجر الصحي بمنافذ الدخول المختلفة للبلاد وعلي مستوي التوعية تم تدشين موقع إلكتروني توعوي، تحت مسمى Www.care.gov.eg  بتكليف من الرئيس السيسي، مع طرح تفاصيل جديدة عن آخر مستجدات المرض حول العالم من حيث عدد المصابين والوفيات والمتعافين والدول التي انتشر بها وايضا علي نطاق المحافظات.

وبدأت محافظات مصر تنفيذ توجيهات وزارة التنمية المحلية، باتخاذ إجراءات مجابهة فيروس "كورونا"، بالتنسيق مع وزارة الصحة، حيث نفذت المحافظات محاضرات توعية بالفيروس وطرق الوقاية منه داخل المدارس ودواوين المحافظات ورفع جاهزية المستشفيات لتلقي أي حالات.


شارك.. أسئلة التقييم الأولي لاحتمالية إصابتك بفيروس كورونا