حاربت السرطان وأنجبت مهندسا وطبيبا.. قصة كفاح أم بني سويف المثالية

 زينب محمد عبد الحميد فايز
زينب محمد عبد الحميد فايز
حصلت زينب محمد عبد الحميد فايز، صاحبة الـ80 عاما على لقب الأم المثالية بمحافظة بني سويف، بعد إعلان وزارة التضامن الاجتماعي، أسماء الفائزات في مسابقة 2020.

وتزوجت الأم المثالية، والتي حصلت على المركز الثانوي، وأنجبت 2 من الأبناء، الأول حصل على بكالوريوس هندسة، والابن الثاني، حصل على بكالوريوس طب وجراحة، وماجستير طب أطفال، وماجستير التحاليل الطبية، وتوفي زوجها منذ 21 عاما.

وأصيبت الأم المثالية بمرض السرطان، وحاربته، وبالرغم من معانتها كانت تسهر على راحة ورعاية الأبناء، وظلت ترعاهم نظرا لسفر الأب الدائم فكانت لهم الابن والأم، ما أدى إلى زيادة العبء عليها.

ولم تكتف الأم المثالية بذلك إلا أنها قامت بكفالة وتربية وتعليم 5 فتيات يتيمات، رعاية كاملة في منزلها على فترات متتالية لمدة 25 عاما، حتى قامت بتجهزهن وتزويجهن وقاموا بتكوين أسر مستقرة بهن، إلا أن الزوج تعرض في سن مبكر، في أثناء فترة عملة لمرض الزهايمر، ما اضطر إلى تسوية معاشه في سن مبكر حيث كان يحتاج إلى رعاية وعناية شديدة حتى توفاه الله.

ولم يقف دور الأم عند ذلك، بل تفرغت للعمل الاجتماعي التطوعي وحققت فيه نجاحات كثيرة نظرا لجهودها المميزة.

وعقدت نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، صباح اليوم الثلاثاء، مؤتمرا صحفيا بمقر الوزارة؛ لإعلان أسماء الأمهات المثاليات لعام 2020 على مستوى محافظات الجمهورية.

وفازت بالمركز الأول على مستوى الجمهورية، أمينة راشد إبراهيم رحمة، من محافظة دمياط، بينما فازت بالمركز الثاني ماجدة ثابت محمد هريدي، من محافظة الإسكندرية، في حين فازت زينب محمد عبد الحميد فايزي، بالمركز الثالث من محافظة بني سويف.

وفازت صفية محمد محمود منسي، من محافظة أسيوط، بالأم بديلة أولى، كما فازت أمينة عبد الحميد عبد العزيز من محافظة الجيزة، بالمركز الأول على مستوى الجمهورية، بالأم من ذوي الاحتياجات الخاصة، وصفاء مصطفى مصطفى عبد الجواد من الجيزة، فازت كأم لابن من ذوي الاحتياجات الخاصة.

كما فازت أمينة محمد فتحي، من الغربية بالأم مثالية لشهيد القوات المسلحة، وفازت سهام مصطفى كمال، من القاهرة بالأم مثالية لشهيد الداخلية.

وفي سياق آخر، قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إن هناك مجموعة من القرارات الاحترازية الأخرى التي سيتم اتخاذها خلال الفترة القادمة لمواجهة انتشار فيروس كورونا مثلما يحدث في بعض الدول، تتمثل في تعليق حركة الطيران بكافة المطارات المصرية اعتبارًا من ظهر الخميس القادم الساعة 3، حتى 31 مارس، بهدف تقليل الاختلاط المباشر من القادمين والخارجين من مصر خلال هذه المرحلة.

وأضاف "مدبولي"، خلال مؤتمر صحفي، اليوم الاثنين، أنه سيتم السماح للضيوف باستكمال برامجهم السياحية والمغادرة في توقيتاتهم المحددة.

وتابع رئيس مجلس الوزراء، ربنا يحمي ويسلم مصر.

ووجه الرئيس عبدالفتاح السيسي، أول أمس السبت، بتخصيص 100 مليار جنيه لتمويل الخطة الشاملة وما تتضمنه من إجراءات احترازية، وقد وجه الحكومة بتعليق الدراسة في الجامعات والمدارس لمدة أسبوعين اعتبارًا من أمس الأحد الموافق 15 مارس 2020 وذلك في إطار خطة الدولة الشاملة للتعامل مع أي تداعيات محتملة لفيروس كورونا المستجد.

وتم رفع درجة الاستعداد القصوى بجميع أقسام الحجر الصحي بمنافذ الدخول المختلفة للبلاد وعلي مستوي التوعية تم تدشين موقع إلكتروني توعوي، تحت مسمى Www.care.gov.eg بتكليف من الرئيس السيسي، مع طرح تفاصيل جديدة عن آخر مستجدات المرض حول العالم من حيث عدد المصابين والوفيات والمتعافين والدول التي انتشر بها وايضا علي نطاق المحافظات.

وبدأت محافظات مصر تنفيذ توجيهات وزارة التنمية المحلية، باتخاذ إجراءات مجابهة فيروس "كورونا"، بالتنسيق مع وزارة الصحة، حيث نفذت المحافظات محاضرات توعية بالفيروس وطرق الوقاية منه داخل المدارس ودواوين المحافظات ورفع جاهزية المستشفيات لتلقي أي حالات.

شارك.. أسئلة التقييم الأولي لاحتمالية إصابتك بفيروس كورونا