Advertisements

المرأة المصرية تتربع على عرش جوائز البحث العلمي

بوابة الفجر
يهتم الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بتمكين ودعم المرأة، قد خصص الرئيس عام 2017 كعام للمرأة، تلعب المرأة المصرية دور كبير في منظومة البحث العلمي حيث تقدم الباحثات المصريات جهدا كبيرا في خدمة البحث العلمي، ورفع اسم مصر عاليا في المحافل الدولية من خلال مخترعات وأبحاث منشورة دوليا.

نظمت أكاديمية البحث العلمى، صباح اليوم الأحد احتفالية تسليم الشهادات والأنواط والأوسمة إلى العلماء الفائزين بجوائز الدولة، وذلك بقاعة الاحتفالات الكبرى بجامعة القاهرة، حيث منح الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، والدكتور محمود صقر، رئيس أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا أوسمة العلوم والفنون من الطبقة الأولى ونوط الامتياز من الطبقة الأولى إلى الفائزين بجوائز الدولة (النيل، التقديرية، التفوق، والتشجيعية) عن عامى 2017 و2018.

جوائز النساء 

سلمت الأكاديمية الفائزات بجوائز المرأة والرواد درع الأكاديمية وشهادات تقدير، وبلغ عدد المكرمين 124 عالما، بالإضافة إلي الجوائز المقدمة من الهيئات والأفراد ووصل عدد الفائزين بها منذ عام 2014 وحتى 2018 حوالى 185 فائزا، ليصل عدد الفائزين إلى 309.

أكد صقر، أن الأكاديمية أنشئت جوائز متخصصة للمرأة (أربع جوائز تشجيعية وأربع جوائز تقديرية) حيث أن نسبة الباحثات المصريات فى منظومة البحث العلمى المصرية تقترب من 50%، مضيفا أن جهود وانجازات علماءنا الأفاضل تضم مختلف الميادين والمراجع العلمية، وما يثبت ذلك حصول الكثير من علماؤنا على جوائز عدة من مصر وخارج مصر، وينضم معظم علماء مصر إلى اللجان التنفيذية للاتحادات العلمية الدولية.

أضاف صقر، أن تحسن مصر المستمر فى مؤشر الابتكار العالمى فى السنوات الأخيرة حيث قفزت خلال السنوات الثلاث الماضية 15 مركزًا للأمام (من المركز 107 إلى المركز 92)، مشدد علي أهمية العلم وتطبيقاته وربط البحث العلمى باحتياجات التنمية الشاملة للمجتمع من أجل رفاهيته وحل مشاكله.

عدد الباحثات 

نظمت أكاديمية البحث العلمي، "المؤتمر الدولي الأول للمرأة في العلوم بلا حدود"، في 21 مارس2017، بالتعاون مع المجلس القومي للمرأة حيث أن الأكاديمية تقدر الدور الكبير للمرأة المصرية في مجال البحث العلمي

أكد الدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، إن عدد الباحثات المصريات يصل لـ55 ألف باحثة؛ والتي تصل إلي نسبة 43% من عدد الباحثين المصريين، طبقًا لاحصائيات المرصد المصري لمؤشرات العلوم والتكنولوجيا والابتكار بالأكاديمية.

تمكين المرأة 

قال الدكتور محمود صقر، إن مشروع "تمكين المرأة" هو مشروع متعدد الأهداف لتعزيز مشاركة المرأة فى الحياة العامة من خلال تعظيم دور الشركات الناشئة والشركات الصغيرة اجتماعيًا واقتصاديًا، وأن هذا المشروع يطبق فى أربع محافظات مختلفة بخلاف محافظة سوهاج، وهم (الشرقية، أسيوط، القاهرة، جنوب الوادي).

أضاف صقر، أن الأكاديمية توفر 20 دورة تدريبية وجلسات تعليمية معلوماتية لدعم تمكين المرأة، ودعم أكثر من 80 مشروعا متناهى الصغر التى تقوم عليها المرأة، واحتضان 20 مشروعا على الأقل للمرأة المصرية، وذلك من خلال برنامج الحاضنات التكنولوجية "انطلاق" الذى نظمت الأكاديمية منذ عام 2015.

وأوضح صقر، أن المرحلة الأولى تضمنت 19 حاضنة تكنولوجية فى مختلف انحاء البلاد، وساعدت الأكاديمية 93 شركة ناشئة، وتخريج 69 شركة تكنولوجية ناشئة، كما أطلقت الأكاديمية، المرحلة الثانية لاستكمال إنشاء حاضنات جديدة فى تخصصات جديدة فى أماكن جغرافية جديدة، ويحصل رواد الأعمال التكنولوجيين والمبتكرين المقبولين فى منح الاحتضان على تدريب متخصص ودعم فنى ودعم مادى يصل إلى 200 ألف جنيه للشركة الواحدة.

أكد صقر، أن برنامج "تمكين المرأة" يستهدف تطوير السياسات الخاصة بتفعيل دور المرأة فى منظومة التنمية التكنولوجية عن طريق اشتراك المسئولين فى وضع السياسات والفاعلين الرئيسيين فى القطاعين العام والخاص، بالإضافة إلى تنظيم خمسة اجتماعات وطنية لتحليل وتقييم الوضع الحالى للمرأة المعيلة ورائدات الأعمال فى مصر.

شارك.. أسئلة التقييم الأولي لاحتمالية إصابتك بفيروس كورونا