عاجل.. رئيس الحكومة التونسية يعلن التشكيلة الوزارية

رئيس الحكومة التونسية المكلف - الفخفاخ
رئيس الحكومة التونسية المكلف - الفخفاخ
Advertisements

أعلن رئيس الحكومة التونسية المكلف إلياس الفخاخ، مساء اليوم السبت، التشكيلة الوزارية، حسبما نقلت فضائية سكاي نيوز بالعربية.

وقال الفخاخ: إن "حركة النهضة انسحبت من التشكيلة المقترحة لعدم إشراك حزب قلب تونس بالحكومة"، موضحاً أن انسحاب حركة النهضة يضع البلاد أمام خيارات صعبة.

هذا وتتشكل الحكومة التونسية الجديدة من: ثريا الجريبي الخميري وزيرة للعدل، وهشام المشيشي وزيرًا للداخلية، ونور الدين الري وزيرًا للخارجية، وغازي الشواشي وزيرا لأملاك الدولة، وعماد الحمامي وزيرًا للنقل.

كما ضمت الحكومة كذلك: أنور معروف وزيرًا للشؤون المحلية، ومنحب مرزوق وزيرًا للطاقة، ومحمد علي التومي وزيرًا للسياحة، وتولى محمد المسيليتني وزارة التجارة، وتولى شكري بلحسن وزارة البيئة، ولبنى الجريبي وزيرًا للاتصال، ومنصف السلستي وزيرًا لإسكان.

وأسامة الخريجي وزيرًا للفلاحة، وصالح بن يوسف وزيرًا للصناعة، وانور معروف وزيرًا مكلف بالشؤون المحلية، وأحمد عظوم وزيرًا للشؤون الدينية، وأسماء السحيري وزيرة للمرأة، وعبد اللطيف المكي وزيرًا للصحة، وخليل العميري وزيرًا للتعليم العالي، ومحمد الحامدي وزيرًا للتربية، وأحمد قعلول وزيرًا للرياضة، ومحمد عبو وزيرًا الإصلاح الإداري ومكافحة الفساد، وعلي الحفصي وزيرًا للعلاقة مع البرلمان، والعياشي الهمامي وزيرًا لحقوق الانسان، ومنجي مرزوق وزيرًا للطاقة، وشيراز العتيري وزيرًا للثقافة، ومنصف السليطي وزيرًا للتجهيز.

وأكد الفخفاخ أنه قرر بعد التشاور مع قيس سعيد استغلال ما تبقى من الآجال الدستورية لأخذ التوجه المناسب لما يخدم مصلحة البلاد العليا.

وكانت حركة النهضة التونسية، قد أعلنت في وقت سابق من مساء اليوم، انسحابها من تشكيلة الحكومة المقترحة، موضحة أنها لن نصوت لصالح حكومة الفخفاخ.

وقال رئيس مجلس شورى حركة "النهضة" عبد الكريم الهاروني، في مؤتمر صحفي في اختتام مجلس شورى الحركة، إن "حركة النهضة قررت الانسحاب من التشكيلة المقترحة لإلياس لفخفاخ وعدم منحها الثقة في البرلمان"، موضخًا أن قرار الحركة جاء أمام تمسك رئيس الحكومة المكلف بعدم الاستجابة لمطالبها.

وقالت النهضة عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك": "تقرّر عدم المشاركة في الحكومة المقترحة وعدم منحها الثقة في مجلس النواب"، مضيفة "أمام إصرار الرئيس المكلف على رفض مطلب الحركة في إقامة حكومة وحدة وطنية لا تقصي أحدا فإن حركة النهضة تعلن إنسحابها من التشكيلة المقترحة ولا تمنحها الثقة".

شارك.. أسئلة التقييم الأولي لاحتمالية إصابتك بفيروس كورونا