Advertisements
Advertisements
Advertisements
مى سمير
كتب
مى سمير

مي سمير تكتب: 23 طريقة مثيرة ومدهشة لعمر طويل وصحي

Advertisements
Advertisements
100 جرام من اللحوم يزيد نسبة الوفاة بأمراض القلب والأوعية الدموية

تناول المكسرات بصورة منتظمة يزيد العمر ويقلل معدلات الوفاة بنسبة 20٪

الساونا تحمى القلب.. والتأمل يكافح الشيخوخة.. والغضب يساوى أزمة قلبية قريبة

النميمة مع الأصدقاء تضيف سنوات للعمر.. وكلب فى البيت أفضل من أخ مزعج

اختر المدير قبل المرتب.. واطلب من زوجتك حضناً كل ساعة وحسّن مزاجك بالقهوة


اللحظة التى ندرك فيها أننا مجرد بشر ولن نعيش للأبد هى نفسها التى نبحث فيها عما يمنحنا الصحة والعمر الطويل، وهى الأمنية التى جعلت الإنسان يؤلف روايات وأساطير عن ماء الحياة والسحر الذى يمنح القوة المديدة.

وفى العصر الحديث استبدل الإنسان الروايات والأفلام الأسطورية بإخضاع حلمه المستحيل للبحث العلمى وتوصل بالفعل إلى علاج لأمراض وأدوية لتأخير الشيخوخة والتمتع بصحة أفضل، وما يزال الباحثون فى مجال الصحة والجمال منهمكين بالكشف عن وسائل وأساليب لمطاردة الحياة.

ونشرت مجلة «تايم» ملحقاً خاصاً عن العمر الطويل، يتضمن آخر ما توصل إليه العلم فى كيفية الحفاظ على الشباب والصحة مع التقدم فى العمر، حمل عنواناً جذاباً وهو: «23 طريقة مثيرة للدهشة من أجل العمر الطويل والصحى».

1- زيادة سنوات العمر بـ"الساونا"

صدق أو لا تصدق ولكن العرق الناتج عن حرارة السونا يساعدان فى طول العمر، وهى معلومة تجعل الأقلية التى تعشق فصل الصيف يشعرون بالسعادة والانتصار فى مواجهة المغرمين بالشتاء.

هناك نظرية تشير إلى أن التعرق ليس مفيداً إلا أثناء التمرينات القوية، ولكن حالياً يمكن للكسالى الاكتفاء بالجلوس فى غرفة خشبية والتمتع بما تضيفه السونا إلى أعمارهم وهم جالسون دون بذل أى مجهود.

حسب دراسة لمجلة الجمعية الطبية الأمريكية فى 2015 خضع لها 2000 رجل فنلندى فى منتصف العمر كانوا يترددون على الساونا، كان أكثرهم ذهاباً إلى الساونا أقل عرضة للإصابة بفشل القلب ومرض الشريان التاجى والموت، مقارنة بالأقل ذهاباً، ويعتقد الباحثون القائمون على هذه الدراسة أن إفراز العرق والتعرض للحرارة يرفعان معدل ضربات القلب تماماً مثل التمارين الخفيفة.

2- التأمل سر الشباب

ينصح الأخصائيون الشخص بتخصيص وقت من اليوم العادى للتأمل لأنه يفيدهم للغاية فى الحفاظ على شبابهم، ولا تعنى هذه النصيحة تسلق جبل والجلوس أعلاه للتمعن فى الطبيعة أو التوغل فى قلب الصحراء للتمتع بالسماء الصافية، إذ يكفى ببساطة إغلاق العينين وإطلاق العنان للخيال وفى كل مرة يطيل الشخص عمره.

قد يبدو الأمر عجيباً وغريباً ولكن العلم دوماً يكشف ما هو أبعد من الأساطير إذ تم ملاحظة أن مجموعة من الأشخاص قاموا برحلة تأمل لمدة 3 أشهر، ولاحظ الباحثون زيادة بنسبة 30 % فى إنزيم تيلوميراز بأجسادهم وهو الإنزيم الذى يعتبره العلماء أحد المفاتيح السحرية لمكافحة الشيخوخة.

3- الغضب يعنى أزمة قلبية قريبة

ينصح بعض الأطباء النفسيين الذين يترددون عليهم بتكسير شىء ما حال شعورهم بالغضب، ولكن دراسة ظهرت عام 2015، لاحظت أن الغضب الجنونى حقاً يصاحبه زيادة فى مخاطر الإصابة بأمراض القلب، ويصل احتمال إصابة الغاضب بأزمة قلبية طيلة ساعتين إذا أصابته نوبة غضب جامحة.

4- القليل من الكحول

لا تبتسم إذا قرأت هذا العنوان ظناً أن العلم ينصحك بتناول الكحوليات، الحقيقة أن تناول كأس واحد يومياً للنساء واثنين للرجال كاف للغاية، حسب الدراسات العلمية للاستمتاع بعمر طويل، لأن تناول الكحول يخفض من نسبة الإصابة بأمراض القلب وفشله والسكتة الدماغية والخرف، لأنه يزيد من تدفق الدم ويساعد على خفض الضغط.

ولكن نفس الدراسات تؤكد أن الإفراط فى تناول الكحوليات، على المستوى العالمى، هو السبب الرئيسى الأول لوفاة 2.8 مليون شخص فى عام 2016.

5- الصديق مفيد دائمًا

الاتصال بالأصدقاء والدردشة اليومية معهم يساعدك على التمتع بصحة طبية، لأنها فى جميع الأحوال أفضل من متابعة الأخبار عبر وسائل التواصل الاجتماعى، لأن أقل ما يمكن للصديق أن يقدمه جرعة أقل من التوتر مقارنة بالأحداث المزعجة التى تقدمها الأخبار.

والتمتع بحياة اجتماعية نابضة بالحياة أمر صحى بالنسبة لك مثل التوقف عن التدخين، وفى الواقع، كان الأشخاص الذين لديهم علاقات اجتماعية جيدة أكثر ميلاً بنسبة 50٪ للتمسك بالحياة مقارنة بمن لديهم أصدقاء ومعارف أقل لأن الأمر يدفعهم لعدم ممارسة الرياضة ما يزيد من أوزانهم والإثنان يقربان صاحبيهما من الموت.

وأظهرت أبحاث أخرى أن أولئك الذين يفتقرون العلاقات الاجتماعية يعانون من خطر الوفاة بأمراض القلب بنسبة أكثر من الضعف مقارنة بغيرهم المنغمسين فى علاقات نشطة مع محيطهم الاجتماعى.

6- تتبيلة اللحوم

رغم ارتباط تناول اللحوم بمشكلات صحية، بجانب أسعارها المرتفعة، إلا أن العلم يؤكد أن نقعها فى ماء مالح قبل طهيها يقلل من مخاطرها الصحية، كما أن لحم البقر المتبل مع عصير الليمون الطازج قبل طبخه فى درجة حرارة عالية يخفض المواد التى قد تؤدى للإصابة بالسرطان بنسبة 70٪.

وفى دراسة أخرى، أدى ماء مالح يحتوى على الزعتر والفلفل الأحمر والفلفل الأسود والبهارات والروز مارى والثوم إلى قطع الأمينات غير المتجانسة، المشتبه فى أنها تسبب السرطان بنسبة 88٪، والخلطات الأخرى فعالة أيضاً لأن الأورجانو والريحان والثوم والبصل والفلفل الحار والبقدونس والفلفل الأحمر تقلل مستويات الأمينات بنسبة 72 ٪، أما خليط من الفلفل الحلو والفلفل الأحمر والأوريجانو والزعتر والفلفل الأسود والثوم والبصل فيخفضها 57 ٪.

7- نسبة أقل من اللحوم

رغم الدور الذى تلعبه البهارات المختلفة فى خفض أضرار اللحوم، إلا أن الإفراط فى تناول الأنواع الحمراء منها هو الطريق لحياة أقصر، واكتشفت دراسة أجرتها جامعة هارفارد أن تناول ما يزيد على 100 جرام يومياً يزيد من نسبة وفاة الشخص بأمراض القلب والأوعية الدموية.

وعلى الجانب الآخر، أظهرت دراسة أخرى أن النباتيين لديهم مخاطر وفاة أقل بنسبة 12٪ مقارنة بمحبى اللحوم، إضافة إلى ذلك، تم ربط نظام غذائى نباتى بتقليل خطر الإصابة بسرطان القولون والسكرى والسمنة وارتفاع ضغط الدم وزيادة الوزن.

8- لمسة سحرية اليد

مفعول لمسة اليد ساحر على صحة الإنسان، والمقصود بها التدليك، إذ تم تقسيم مجموعة من الأشخاص لمجموعتين الأولى حصلت على تدليك عميق والثانية على تدليك خفيف لمدة 45 دقيقة، وأثبت تحليل دماء المجموعتين أن من حصلوا على تدليك لفترة أطول لديهم تغيرات إيجابية فى خلايا الدم البيضاء التى تعمل على تحسين المناعة، كما انخفض مستويات الهرمون المرتبط بالعدوان، وكذلك مستوى الكورتيزون.

وقد يؤدى اللمس لنتائج أكبر عندما يأتى من شخص تحبه، وعلمياً تزيد المناعة مع كل حضن من شريك الحياة أو أحد الأقارب، وأكدت إحدى الدراسات أن احتضان أفراد العائلة لأحدهم المصاب بفيروس البرد يساعده على سرعة الشفاء ويرفع لديه نسبة المقاومة والعكس صحيح، كما أن الأوكسيتوسين، المعروف باسم هرمون الحب أو الترابط، يزيد مع العناق.

9- القهوة صديق وليست مشروبًا

يعتبر كثيرون أن القهوة ليست مجرد مشروب ولكنه صديق حقيقى، ولكن علمياً تعتبر القهوة مصدراً رئيسياً لمضادات الأكسدة، ولها تأثير سحرى فى تحسين المزاج لأنها تحتوى على مئات المركبات المفيدة، وتشير الأبحاث إلى أنها قد تساعد فى منع بعض أنواع السرطان، وكذلك مرض السكر من النوع 2 ومرض الزهايمر، كما أنها منشط صحى.

10- الشاى يكافح الكوليسترون

القهوة ليست المشروب الوحيد فى الصباح الذى يمكن أن يساعدك على العيش لمدة أطول، لأن الشاى هو الآخر مصدر قوى لمضادات الأكسدة، ويحمى القلب، لذا يمتع اليابانيون الذين شربوا ما لا يقل عن 5 أكواب من الشاى الأخضر يومياً بخطر أقل بنسبة 26٪ من الوفاة بسبب نوبة قلبية أو سكتة دماغية.

ووجدت أبحاث أخرى أن المركبات الموجودة فى الشاى الأخضر والتى تسمى الكاتيكين يمكنها خفض مستويات الكوليسترول الضار، كما يساعد الشاى أيضاً فى ضبط ضغط الدم. وحسب تحليل لدراسات الشاى عام 2014 فإن الأشخاص الذين اعتادوا على شرب الشاى الأخضر لمدة 12 أسبوعاً على الأقل انخفض لديهم ضغط الدم، ما قلل من خطر الوفاة لديهم بنسبة 4٪، والنوع الأخضر هو الأفضل يليه الأسود.

11- الحماية من الشمس

استخدام الكريمات الواقية من الشمس يعد سر الجمال والشباب الدائم، واستخدامه بشكل يومى يقلل من أعراض شيخوخة الجلد بنسبة 24%، وخطر الإصابة بسرطان الجلد لـ50 %، رغم أن وضعه لا يستغرق أكثر من دقيقة يومياً.

12- المكسرات

جميع أنواع المكسرات قد تساعدك على العيش لفترة أطول، لأنها مليئة بالبروتين والفيتامينات والدهون الجيدة، وأثبت الدراسات أن السيدات اللاتى يتناولن المكسرات بشكل منتظم لديهن معدلات وفاة أقل بنسبة 20% ممن لا تتناولنها بشكل منتظم. وأفضل أنواع المكسرات هى «عين الجمل» وتساهم فى خفض الضغط والكوليسترول والتخلص من الإحساس بالقلق والتوتر.

13- رئيسك فى العمل

هل تحب رئيسك فى العمل؟ هذا السؤال لا علاقة له بمستقبلك المهنى أو بتطوير المهارات، ولكنه مرتبط بشكل كبير بالصحة وطول العمر، لأن المدير السيئ قد يؤدى لإصابة مرءوسيه بأمراض القلب، إذ رصدت إحدى الدراسات انخفاض معدل الوفيات المرتبطة بالقلب لدى الموظفين الذين شعروا بوجود مستوى عال من العدالة فى مكان عملهم، كما أن المدير الجيد يعنى ضغط دم أقل لموظفيهم.

14- التدخين من منغصات الحياة

فى حالة احتياجك لسبب آخر لعدم التدخين، يمكنك تذكر 7 أمراض فتاكة أخرى إلى القائمة المعروفة لأن التدخين يتسبب فى تدهور المريض بالخرف وهشاشة العظام والسكرى والقرحة الهضمية، الارتداد المعدى المريئى، واعتام عدسة العين، والتغيير فى السمع والبشرة.

ولا يؤثر الدخان على متوسط العمر المتوقع فحسب، ولكنه يصبح أحد منغصات الحياة، وحسب دراسة نشرت عام 2015 فالتدخين قد يكون مسئولاً عن الوفيات أكثر بكثير من غيره من الأسباب المرضية المعروفة.

15- السنوات مثل الأسماك فاصطادها

يراجع العالم نفسه بعد عشرات السنوات من الهجوم المنتظم على تناول الدهون باعتبارها المسئول الأول عن العديد من الأمراض، ولكن الأبحاث الحديثة أكدت أن الدهون الصحية لها تأثير ساحر وتزيد من العمر، فالأشخاص الذين لديهم مستويات عالية من الأحماض الدهنية «DHA وEPA وDPA» المتوفرة فى الأسماك، أقل إصابة بأمراض القلب بنسبة 35 % من غيرهم الذين لا يتناولون هذه النوعية من الدهون.

16- الخضراوات

هناك علاقة عكسية بين فوائد الخضراوات ومشاعر الحب التى يكنها الناس للعديد من أنواع الخضراوات بدءاً من القلقاس وانتهاء بالبروكلى، وليس هناك حاجة لنظام غذائى يعتمد فقط على الخضراوات والفواكه التمتع بفوائدها، لأن الدراسات تنصح بتناول 7 حبات من الفواكه والخضراوات يومياً لتقليل خطر الوفاة بنسبة 42٪ فى أى عمر.

والخضراوات عامل فى تقليل الوفاة من السرطان بنسبة 25 ٪ وأمراض القلب بنسبة 31 ٪، ويمكن ببساطة إضافة الخضراوات فى أى نظام غذائى.

17- التعليم يساوى 9 سنوات إضافية للعمر

لا تتوقف عن التعلم، لأن من يحصلوا على البكالوريوس وما بعدها، يعيشون 9 سنوات أطول ممن اكتفوا بمراحل تعليمية أقل ووفقا لبيانات من مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، فكلما حصلت على مزيد من التعليم، زادت السلوكيات الصحية التى تميل لها.

18- العطاء سعادة

السعادة التى يشعر بها الإنسان عندما يساند الآخرين كافية مثل تلك الناتجة عن رؤية ابتسامة طفل يتيم عند احتضانه، أو نظرة الامتنان من عجوز قدمت له مساعدة، أو الإحساس بالحب عند التعامل مع ذوى الاحتياجات الخاصة، لأن هذه المشاعر تمنح صاحبها عمراً أطول لأن العمل التطوعى يخفض معدل الاكتئاب.

19- الكرم ممتع

تفجر البخل لدى صاحبها توتراً مع خروج كل جنيه من جيبه لذا فإن من تعودوا على التبرع يتمتعون بقلب أفضل من البخلاء كما أن عمل الخير يحسن المزاج وعندما أعطى الباحثون سيدات 100 دولار مع اختيار الاحتفاظ بها أو التبرع بها لبنك الطعام، كشف تصوير الدماغ أن أولئك الذين اختاروا التنازل عنها نشطت مناطق المتعة فى أدمغتهن بدرجة أكبر ممن احتفظن بها.

20- العمل الجاد والنجاح يطيل الحياة

فكرة أن الحياة الطويلة مرتبطة بالأيام الخالية من التوتر غير صحيحة، لأن من يعملوا بجد فى وظائف ذات معنى يعيشون أطول.

ووجد هوارد إس فريدمان وليزلى مارتن، مؤلفى كتاب «طول العمر» الذى يستند لنتائج دراسة حول الشيخوخة استمرت 80 عاماً أن العمل الجاد أحد أسباب العمر الطويل والصحة الجيدة، ومن يحققون أكبر قدر من النجاح فى الحياة المهنية أقل عرضة للوفاة صغاراً.

21- القليل من التمرين

تظهر الأبحاث أنك لست مضطراً لممارسة تمرينات قاسية للحصول عمر طويل وصحى، وبعد تحليل لـ250 ألف شخص من كبار السن فإن الحصول على أقل من ساعة من النشاط البدنى المعتدل فى الأسبوع يرتبط بانخفاض خطر الوفاة بنسبة 15٪.

22- تبنى حيوان أليف

يرتبط امتلاك كلب بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب، وفقاً لجمعية القلب الأمريكية، ووجدت إحدى الدراسات أن خطر الوفاة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية كان أكبر 4 أضعاف لدى الأشخاص الذين لا يمتلكون حيوانات أليفة.

23- الوقوف

مع التقدم التكنولوجى أصبح من الممكن أن تمارس حياتك وأنت جالس على كرسى لا تتحرك من عليه، بالضغط على لوحة مفاتيح الكمبيوتر لتنفيذ مهام العمل أو طلب الطعام باتصال هاتفى، أو مشاهدة التليفزيون بريموت كنترول، ولكن العلم أثبت أن الجلوس أكثر من 3 ساعات متواصلة يومياً يختصر عامين من متوسط العمر المتوقع.
Advertisements