Advertisements
Advertisements
Advertisements

الإثنين.. دير الرزيقات يستعد للاحتفالات بمولد مار جرجس وسط حراسة أمنية مشددة

Advertisements
بوابة الفجر
Advertisements
يستعد دير مار جرجس للاقباط الارثوذكس في جبل الرزيقات غرب محافظة الأقصر، للاحتفال بمولد الشهيد مار جرجس الاثنين المقبل الحادي العاشر من شهر نوفمبر الجاري.

وكشف مصدر كنسي، أن الدير بدأ بتنصيب مخيمات له علي مساحة 60 فدان لاستقبال الزوار من جميع انحاء الجمهورية.

وأضاف المصدر لبوابة الفجر، أن المناسبة باقامة الاحتفالات هو توافق ذكرى تكريس أول كنيسة باسم الشهيد العظيم مارجرجس فى مدينة "اللد" بفلسطين.

وأكد المصدر، أن الاحتفالات بالمولد تبدأ من يوم 11 نوفمبر حتى 17 نوفمبر الجاري، لافتا الي أن أبناء الكنيسة بدأوا بالتوافد على دير مارجرجس بالرزيقات، وذلك القيام بنصب الخيام فى محيط الدير بالمنطقة التى حددتها إدارة الدير لهذا العام.

وأشار إلى أن الفعاليات قد تشهد إحتفالات طوال الأيام السبعة بالمولد الترانيم والأناشيد والعظات اليومية للاباء المطارنة والأساقفة والآباء الكهنة.

وعن ظهورات طيف للشهيد مار جرجس، قال المصدر، أن الظهورات قد بدأت الاعوام الماضية، حيث يقوم الزوار ليلة عيد الشهيد مارجرجس بالترانيم والتسابيح والالحان حتي مطلع فجر يوم العيد فيتم ظهورات نوارنية في السماء للشهيد مارجرجس وبذلك تجري معجزات لشفاء امراض واخراج شياطين.

يشار إلى أن تاريخ بناء دير ماجرجس بالرزيقات يعود إلى الفترة ما بين عامى 1850 إلى 1870 ميلادية وفى بعض الروايات الأخرى إلى ما قبل عام 1896 فى عهد الأنبا مرقص أسقف كرسى إسنا فى ذلك الوقت وورد ذكره فى كتابى تحفة السائلين ودليل المتحف القبطي.

يذكر أن الاحتفال الرسمى بذكرى الشهيد مارجرجس فى دير الرزيقات، يوافق من الأول إلى السابع من شهر هاتور، المئات من الأسر تسافر قبل هذا الموعد للإقامة بالدير داخل المخيمات التي أقيمت خصيصا لهذا الغرض بخلاف المنطقة المحيطة التى تكتظ بالآلاف من الزوار مع اقتراب الليلة الختامية.

ويشهد الاحتفال توافد أكثر من مليون زائر يوميًا وسط حراسة امنية مشددة، حيث تشمل خطط التامين، نشر رجال الأمن بمداخل ومخارج المنطقة، وخبراء المفرقعات داخل الدير وخارجه للتمشيط والتعقيم على مدار الساعة، كما سيتم توفير رجال شرطة سرية لمنع حدوث أية مشادات أو مشكلات بين الأهالى المحتفلين بالمولد، مع تفتيش تام لكافة السيارات المتوجهة للدير خلال أيام الاحتفالات، بجانب نشر سيارات الإسعاف والحماية المدنية، بشكل مكثف على ورديات لخدمة رواد الدير.
Advertisements