عبر مسار مؤقت.. مصادر: استئناف رحلات قطار الحرمين الشهر المقبل

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
Advertisements
Advertisements
كشفت مصادر، أن ائتلاف الراجحي والعراب، سينهي أعمال المسار الجديد لقطار الحرمين قريبًا، لاستئناف الرحلات بين جدة ومكة دون الحاجة لدخول القطار إلى محطة السليمانية مؤقتًا.

وقالت المصادر، إن المسار سيكون بطول 1.5 كلم، إذ تم تنفيذ الأعمال المدنية للبنية التحتية، وعمل الحماية الكاملة للمسار من أجل السلامة العامة. 

فيما يتواصل العمل على مدار الساعة لمدة أسبوع، قبل أن تتولى شركات إسبانية تمديد القضبان وتثبيتها على المخدات إلى جانب عمل الفحص والشبكة الكهربائية للقطار، ليتم استئناف الرحلات في نوفمبر القادم، مبينة أن المسار ربما يُبقى عليه احتياطيا للطوارئ بعد انتهاء أعمال صيانة محطة السليمانية.

وقالت السلطات السعودية، إن خمسة أشخاص على الأقل أصيبوا بسبب اندلاع حريق في محطة قطار الحرمين السريع في مدينة جدة الساحلية.

وعرضت قناة الإخبارية الرسمية مقاطع مصورة تظهر أعمدة من الدخان الأسود لا تزال تتصاعد من سقف المحطة في أعقاب الحريق، الذي اندلع في الساعة 12:35 مساء بالتوقيت المحلي.

وقال الحساب الرسمي لإمارة منطقة مكة على موقع التواصل الاجتماعي تويتر إن المصابين نقلوا إلى المستشفى، وأضاف أن 16 فريقا طبيا يعملون في موقع الحريق.

وكانت مديرية الدفاع المدني في محافظة جدة قالت إن حريقا كبيرا شب في محطة قطار الحرمين السريع في منطقة السليمانية.

وأفاد موقع "سبق" الإخباري بأن الحريق تسبب بوقف كافة رحلات القطار، وأن فرق الإنقاذ هرعت لإجلاء مسافرين من داخل الصالات في المحطة.

وبدأت الأعمال في قطار الحرمين عام 2009، وكان يفترض أن يفتتح رسميا عام 2012، غير أن تشغيله تأجل أكثر من مرة، وانطلقت أولى رحلاته التجارية في أكتوبر 2018 من المدينة المنورة إلى جدة.

وبلغت تكلفة خط السكك الحديدية لقطار الحرمين 6.7 مليار يورو (7.3 مليار دولار) ويقطع مسافة 450 كيلومترا ويربط مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة، بمدينة جدة المطلة على البحر الأحمر.

وهذه المحطة جزء من جهود لزيادة عائدات السياحة في المملكة التي تسعى لتقليص اعتمادها على الصادرات النفطية.
Advertisements