ADVERTISEMENT
Advertisements
ADVERTISEMENT
Advertisements

"الإسكندرية السينمائي" يكرم محمود قابيل ويهدي الدرع لدفعة ٤٩ حربية

الثلاثاء 08/أكتوبر/2019 - 09:17 م
Advertisements
الإسكندرية السينمائي يكرم محمود قابيل ويهدي الدرع لدفعة ٤٩ حربية
محمود قابيل
Advertisements
دينا حسن- محمد رجب
 
Advertisements
كرم مساء اليوم الثلاثاء مهرجان الإسكندرية الدولي في دورته ال ٣٥ الفنانة نبيلة عبيد الذي يحمل المهرجان في دورته هذا العام اسمها، وقد فاجئت الفنانة نبيلة الجمهور بصعودها على المسرح خلف بورتريه فني، وقد استقبلها الجمهور بالتصفيق الحاد. 

وقدمت الفنانة نبيلة عبيد الشكر لإدارة المهرجان على تكريمها، مشيرة إلى أن مهرجان الإسكندرية من أهم مهرجانات دول البحر الأبيض المتوسط، كما قام بتكريم المخرج محمد فاضل، والذي علق أن مهرجان الإسكندرية هو عريق، وقدمت لهم وزيرة الثقافة درع التكريم.

 كما كرم الفنان محمود قابيل، الذي قام برفع درع التكريم للجمهور، لتحيتهم، وقد تحدث في كلمته"بحبك يا إسكندرية"، وقدم الشكر لجميع المؤلفين والمخرجين الذي عمل معهم، قائلا"أنتم أصحاب فضل"، وقد أعلن إهداء التكريم إلى دفعة ٤٩ حربية. 

وأنطلق مساء اليوم الثلاثاء مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي في دورته ال ٣٥ في دار أوبرا إسكندرية، والذي يستمر إلى يوم 13 أكتوبر الجاري، واختيار دولة إسبانيا لتكون ضيف شرف المهرجان.
جاء ذلك بحضور الدكتورة إيناس عبد الدايم وزير الثقافة، أحمد جمال نائب محافظ الإسكندرية، الفنانة نبيلة عبيد، الفنان محمود قابيل، أحمد عبدالعزيز، الفنان أحمد وفيق، الفنانة لقاء سويدان. الفنانة إلهام شاهين، الفنانة لبلبة، ويقدم الحفل الإعلامية بوسي شلبي.

وقال نائب محافظ الإسكندرية أحمد جمال إن المهرجان يقام بدعم من وزارة الثقافة، مشيرًا إلى أن المهرجان يتزامن مع احتفالات المصريين بعيد النصر "6أكتوبر"، وأن العمل الفني الممر قد ساعد على لم شمل المصريين، وأن الأعمال الفنية هي قوة مصر الناعمة، وأن المهرجانات أفضل الوسائل للتواصل الثقافي بين الشعوب.

فيما رحب الأمير إباظة رئيس مهرجان الإسكندرية الدولي السينمائي في دورته ال ٣٥ التهنئة بافتتاح المهرجان مساء اليوم الثلاثاء، والشكر لوزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبد الدايم لحضور.

وقال الأمير اباظة، رئيس المهرجان إن دورة المهرجان هذا العام تحمل اسم النجمة نبيلة عبيد، المخرج التونسي الكبير رشيد فرشيو وسام عروس البحر المتوسط تقديرا لدوره في الحركة السينمائية العربي والتونسية كمخرجًا سينمائيًا قدم أعمالا حركت المشاعر والوجدان.

واضاف أباظة خلال مؤتمر صحفي سابق أن المهرجان هذا العام سيكرم ٢ من أبناء الإسكندرية أولهم الفنان محمود قابيل، كما أنه سيصدر عنه كتابا عن مشواره الفني من تأليف الكاتبة الصحفية انتصار درديرى، على أن يعرض له فيلم "يوم الكرامة" للمخرج على عبد الخالق، وأشار إلى أن "قابيل" قدم أكثر من 75 فيلما منها "لحظات حب، عجايب الزمن، عجايب يا زمن، العصفور، الحب تحت المطر، القاضي والجلاد، الملاعين، لحم رخيص، عيش الغراب، دانتيلا، كوكب الشرق، كلام الليل، جنون الحياة، حين ميسرة، الفاجومى، هز وسط البلد"، كما قدم للدراما التليفزيونية أكثر من مائة مسلسل وسهرة.

وأضاف أن المخرج الكبير محمد فاضل هو ثاني المكرمين من أبناء الإسكندرية، حيث من المقرر أن يعُرض له خلال حفل تكريمه فيلم "حب في الزنزانة" بطولة عادل إمام، وسعاد حسني، وعبد المنعم مدبولي، ويحيى الفخراني، وجميل راتب، كما يصدر عنه كتاب يتضمن مشواره الفني الطويل يقوم بتأليفه الدكتور وليد سيف.

ولفت إلى أن اسبانيا هي دولة شرف المهرجان، حيث تقرر تكريم اثنين من صناع السينما الإسبانية في حفل الافتتاح وهما الفنان هوجوسيلفا، الذي درس الفنون المسرحية والغناء، بدأ مشواره الفني بالمشاركة في فيلم "حياة تريكا"، والثاني فهو المخرج كولدو سييرا الذي قدم عدد من الأفلام القصيرة حاز بها على جوائز عدة مثل "حب الأم"، و"قطار بروجا" وحصد بها أكثر من 20 جائزة في عدة مهرجانات دولية، علاوة على عرض ٤ أفلام خلال البرنامج الإسباني خلال فعاليات المهرجان.

في سياق متصل، قالت ميرفت عمر المدير الفني للمهرجان، إن هذه الدورة من المهرجان تشهد انطلاق ٤ مسابقات، منهم مسابقتين لدول البحر المتوسط، احداهن للافلام الروائية الطويلة تتضمن ٣٤ فيلم، وأخرى للقصيرة تتضمن ١٥ فيلما، والمسابقة الثالثة تحمل اسم الفنان نور الشريف، تتضمن ١٣ فيلما، والأخيرة مسابقة الفنان محمد بيومي، للأفلام المصرية القصيرة.
"الإسكندرية السينمائي" يكرم محمود قابيل ويهدي الدرع لدفعة ٤٩ حربية
"الإسكندرية السينمائي" يكرم محمود قابيل ويهدي الدرع لدفعة ٤٩ حربية
"الإسكندرية السينمائي" يكرم محمود قابيل ويهدي الدرع لدفعة ٤٩ حربية
Advertisements
تعليقات Facebook تعليقات بوابة الفجر
Advertisements
أفضل أفلام عيد الأضحى 2019؟!
ads