Advertisements
Advertisements
Advertisements

بـ"تطهير البالوعات وغرف عمليات".. كيف استعدت الحكومة لفصل الشتاء؟

Advertisements
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
Advertisements
تتأهب المؤسسات والدوائر الحكومية، لاستقبال فصل الشتاء قبل أيام من بدئه، لمواجهة مخاطر السيول والأمطار المحتمل حدوثها، بوضع خطة لمراجعة محطات رفع المياه، وتطهير الترع والمصارف والمخرات، وإجراء صيانة ومراجعة لجميع محطات الرفع على مستوى الجمهورية، تحسبا لعدم وقوع أي أزمات مفاجئة.

وحرصًا على شتاء آمن دون مشكلات، لاسيما بعد تحذيرات هيئة الأرصاد الجوية، عن الطقس، وتوقعاتها بتقلب المناخ خلال موسم الشتاء، دفعت الحكومة إلى اتخاذ الحظر، وإعلان حالة الطوارئ، لتفادي الأزمات. حيث انتهت الحكومة خلال السنوات الماضية من تنفيذ 41 عملية حماية من السيول، وسعة تخزينية 85 مليون متر مكعب، وهذه العمليات عبارة عن "سدود إعاقة، وبحيرات صناعية، وجسور حماية، وحواجز توجيه، وقنوات صناعية".

التعامل الفوري مع التغييرات المناخية
وأعلنت محافظة القاهرة، استعدادها بإصدار تعليماته لجميع الأجهزة المعنية ورؤساء الأحياء برفع حالة الاستعداد لمواجهة سقوط أمطار، والتعامل الفوري مع التغييرات المناخية، التي قد تشهدها البلاد خلال الفترة القادمة، وكذلك التنسيق المستمر مع غرفة عمليات وزارة التنمية المحلية لمتابعة البلاغات العاجلة مع ربط غرفة عمليات المحافظة بخطوط تليفونية مفتوحة مع هيئة الأرصاد الجوية وقطاع التخطيط وخرائط الأمطار بوزارة الموارد المائية لمعرفة حالة الطقس على مدار اليوم وإخطار كل الأحياء بكل جديد على مدار الساعة للتحرك السريع عند الضرورة تجنباً لوقوع أزمات.

عملية تطهير لبالوعات صرف مياه
وشددت المحافظة، على اللجان المشكلة من هيئتي النظافة والصرف الصحي ورؤساء الأحياء بالتأكد من عملية التطهير الكاملة لبالوعات صرف مياه الامطار المنتشرة بكافة شوارع ومناطق العاصمة والبالغ عددها  أكثر من 20 ألف بالوعة أمطار والتأكد من سلامتها وصلاحيتها لمواجهة مياه الأمطار، وكذلك تنفيذ أعمال تطهير مخرات السيل الأربعة المتواجدة بجنوب القاهرة بحيث تكون جاهزة دون عوائق فى حالة حدوث سيول أو سقوط الأمطار بكميات كبيرة .

الانتشار السريع للمعدات وفرق الطوارئ
كما وجه بضرورة الانتشار السريع للمعدات وفرق الطوارئ والتواجد بشوارع العاصمة لمواجهة أي طارئ آو تجمع مياه في أي موقع  من خلال التنسيق بين الأحياء وفروع شركة الصرف الصحي وشركة مياه القاهرة وهيئة النظافة والحماية المدنية وتنفيذ خطة المحافظة التى تم وضعها لتوزيع الشفاطات العملاقة والنافوري والمواتير الحديثة بالمحاور الرئيسية ومنازل ومطالع الكباري والأنفاق ومناطق تجمعات الأمطار طبقاً لتوقعات هيئة الأرصاد الجوية ، والتأكد من صيانة الشفاطات المتوافرة بالأحياء لتسهيل إزالة إي تجمعات مائية بما لايؤثر على انتظام الحركة المرورية أو غلق الشوارع.

غرف عمليات لمواجهة مخاطر السيول
وتستعد المحافظات، مع غرف العمليات والطوارئ للسيطرة على الأحداث المحتملة من مخاطر السيول والأمطار، وستقوم المحافظات بتوزيع كميات كبيرة من معدات الكسح اللازمة للمدن الأكثر خطورة والتي تتواجد بها مخرات السيول، بجانب التأكد من عدم وجود أعطال بتلك المعدات، كما سيتم زيادة سيارات الحماية المدنية بالأماكن الخطرة لسرعة المواجهة.

موقف المدن والمناطق السابق تضررها
سيجرى أيضاً الاهتمام بمراجعة موقف المدن والمناطق السابق تضررها في الأعوام الماضية، للقدرة على السيطرة على المخاطر المتوقعة على تلك المناطق في حالة تعرض البلاد لموجة طقس سيئ الفترة المقبلة، وتحديد أماكن ومسارات مخرات السيول.

خطة مياه القناة
وتم البدء في أعمال تطهير شنايش ومصبات الأمطار بوسط محافظة الإسماعيلية، بالتنسيق مع مديرية الطرق والنقل بالمحافظة على أن يتم الانتهاء من أعمال تطهير جميع شنايش الأمطار بالمحافظة في بداية الأسبوع المقبل، كما أنه من المقرر أن تبدأ أعمال تطهير شنايش الأمطار بكل من محافظتي السويس وبورسعيد في غضون الأيام القليلة القادمة.

 

Advertisements