Advertisements
Advertisements
Advertisements

محافظة قنا تستعد لفصل الشتاء.. مخرات المعنا وكرم عمران بكامل جاهزيتها لاستقبال مياه السيول (صور)

Advertisements
بوابة الفجر
Advertisements
تفقد اللواء عبد الحميد الهجان محافظ قنا مخرات السيول بالمعنا وكرم عمران للاطمئنان على جاهزيتها واستعدادها لاستقبال أي سيول محتملة خلال فصل الشتاء المقبل رافقه خلال الجولة المهندس صبري مختار وكيل وزارة الري بقنا وعدد من القيادات التنفيذية بالمحافظة.

وأوضح الهجان انه خلال الأشهر الماضية تم تبطين جوانب وارضيات مخر سيل المعنا بطول 1100م بتكلفة مالية 11 مليون جنيه وما زال العمل يجرى لاستكمال تبطين الأجزاء المتبقية بالمخر لضمان سريان المياه بشكل آمن داخل مجرى السيل والذى يبلغ أجمالي طوله 6250م.



وأضاف انه تم الانتهاء من تطهير مخر سيل كرم عمران بطول 4150 م وصيانة بوابات حجز المياه به تحسبا لسقوط سيول خلال الأشهر المقبلة.

وأكد محافظ قنا، على أنه تم تفعيل غرف عمليات بالمديريات الخدمية والوحدات المحلية تعمل على مدار الـ24 ساعة يوميا لتلقي أي بلاغات تفيد بحدوث سيول وتم ربطها بشبكة اتصال بغرفة العمليات الرئيسية وإدارة الأزمات بديوان عام المحافظة والتي تتصل بدورها بشكل مباشر مع غرف العمليات بوزارة التنمية المحلية ورئاسة مجلس الوزراء.


فيما أكد المهندس صبري مختار، ان مديرية الموارد المائية والري بقنا اتخذت كافة التدابير اللازمة بشأن تطهير جميع مخرات السيول بالمحافظة وعددها 12 مخر والتأكد من جاهزيتها لاستقبال اي سيول محتملة منوها الى أن المديرية تقوم بخفض منسوب المياه في الترع خلال موسم سقوط الامطار حتى تستوعب كميات المياه المتدفقة اليها في حالة حدوث سيول ومن ثم الاستفادة منها في ري الأراضي الزراعية.


جدير بالذكر أن محافظة قنا بالتنسيق مع وزارة الري قامت مؤخرا بإنشاء عدد من البحيرات الصناعية لتخزين مياه السيول حيث تم الانتهاء من انشاء البحيرة الصناعية بقرية حجازه بمدينة قوص علي مساحة 245 ألف م2 بطاقة استيعابية تصل إلى 3 مليون و300م3 كما تم الانتهاء من تنفيذ بحيرة العقب الصناعية بمدينة قوص على مساحة 15 ألف م2 وتستوعب 150 ألف م3 من مياه الأمطار.


فيما تم تنفيذ نسبة 75% من الأعمال الإنشائية بالبحيرة الصناعية بقرية الهيشة بنجع حمادي تستوعب 533 ألف م3 من مياه السيول بالإضافة الى انه من المقرر انشاء عدد 2 من البحيرات الصناعية خلال العام المقبل الأولى بقرية العمرة بمركز ابوتشت بتكلفة 80 مليون جنيه والثانية بقرية البطحة بمركز نجع حمادي بتكلفة 130 مليون جنيه.
Advertisements