Advertisements
Advertisements
Advertisements

مكافحة التطرف ودور الشباب في دعمه "ندوة جامعة الفيوم" (صور)

Advertisements
بوابة الفجر
Advertisements
استقبل الدكتور محمد عيسى سيد، القائم بأعمال رئيس جامعة الفيوم، الدكتورعمرو الورداني، أمين الفتوى، ومدير التدريب بدار الإفتاء المصرية، اليوم الاثنين 16 سبتمر 2019، وذلك فى إطار استمرار فعاليات معسكر إعداد القادة، والذى يعقد خلال الفترة من 13 إلى 17 سبتمبر الجاري ( الفيوم وطنية )، تحت إشراف الدكتور خالد عطا الله، نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب وبحضور الدكتو وائل طوبارالمنسق العام للأنشطة الطلابية، وعدد كبير من الطلاب والطالبات من مختلف كليات الجامعة، نظمت الجامعة ندوة بعنوان (الخطاب المكافح للتطرف ودور الشباب في دعمه).

فى بداية الندوة رحب الدكتور محمد عيسى، بالضيف الكريم داعيا الطلاب المشاركين إلى ضرورة الإستفادة القصوى من فعاليات المعسكر، وأن يكونوا قادة رأى لنشر الفكر المعتدل الوسطى فى المجتمع مثنيا على الجهود المبذولة لإتمام العمل وعلى التزام الطلاب بنموذج السلوك الجامعي.

بدأ الدكتور عمرو الوردانى، ندوتة بالإستكشاف والعصف الذهني لرفع الواقع، وإكتشاف المغالطات التى تسربت من قنوات الفكر المتطرف إلى عقول شبابنا اليوم مبينًا مفهوم الخطاب الديني والتطرف بمستوييه الجزئي والشامل، وأوضح أن الفكر المتطرف ينقسم من حيث المجال إلى تطرف فكرى، وتطرف حياتى محللا، واقع خطاب التطرف الذى يتصف ببعض الصفات منها الطبقية الدينية، وبراجماتية العلاقات، وحتمية الصدام، ومركزية النظرة للجسد والصورة.

كما قدم الدكتور عمرو الوردانى، معايير يمكن من خلالها الحكم على الخطاب الديني المعتدل، ثم أجاب على أسئلة الطلبة والطالبات التى تناولت المفاهيم الخاطئة، وطريقة تصحيح هذة المفاهيم بشكل يتسم بالحكمة وتقديم البرهان لإثبات الفكرة.

في نهاية المحاضرة قدم الدكتور محمد عيسى، درع جامعة الفيوم للأستاذ الدكتور عمرو فهمى تقديرا لجهودة فى مكافحة الفكر المتطرف.

وأوضح، أن ممارسة الأنشطة الطلابية تأتي علي درجة كبيرة من الأهمية في تشكيل وتثقيف الشباب وإكسابهم مهارات ومعارف جديدة، مشيرًا إلى سمات القادة ودورهم في الحياة موجهًا الطلاب بالتحلي بصفات القيادة وحب الوطن والانتماء له.

وأكد الدكتور خالد عطاالله، على ضرورة التحلي بالاتزان بين التحصيل الدراسي، وممارسة الأنشطة الطلابية المختلفة.

ودعا، الطلاب لتجديد روح الانتماء للوطن وإظهار محافظة الفيوم بشكل مشرف بوصفها محافظة وطنية نافيًا كل الشائعات المنتشرة حولها مؤخرًا.


Advertisements