Advertisements

رئيس جامعة قناة السويس: محور التنمية البشرية أهم محاور التطوير

الدكتور طارق رحمي رئيس جامعة القناة
الدكتور طارق رحمي رئيس جامعة القناة
Advertisements
Advertisements
أوضح الدكتور طارق راشد رحمي رئيس جامعة قناة السويس، أن محور التنمية البشرية للطالب وعضو هيئة التدريس والهيئة المُعاونة والجهاز الإداري بالجامعة، هو من أهم محاور خُطة الجامعة للتطوير والغرض منها تنمية مهارات الكوادر لتُصبح عضو فاعل في منظومة العمل، جاء ذلك خلال اجتماع رئس الجامعة بالمُدرسين الذين مُنحوا درجاتهم العلمية من الخارج وتابع انه تم إعداد مصفوفة تدريبية جديدة غير تقليدية، من خلال الدورات التدريبية المُقدمة بمركز تنمية الموارد البشرية لإعداد كوادر مُدربة من العاملين وأعضاء هيئة التدريس، وتعمل بآلية تدريس وآلية تقويم تقيس المهارات المُكتسبة من خلال الدورات للاستفادة منها لتحقيق خُطة الجامعة.


كما أكد علي أهمية الناحية التعليمية، والاهتمام بالأنشطة الطُلابية بالتوازي والتدريب العملي الميداني، مُشيرًا لضرورة تنظيم رحلة علمية واحدة علي الأقل في الفصل الدراسي الواحد بكل كلية،وذلك تأكيدًا علي الاستفادة التطبيقية والتدريبية بأماكن التدريب الميداني.


ووجه رئيس الجامعة المُدرسين إلى زيادة المشروعات البحثية، وخلق قنوات الاتصال مع العُلماء والباحثين الدوليين والهيئات العلمية الأجنبية، مع وضع آليات للتواصل لتعزيز موقف ووضع جامعة قناة السويس علي الصعيد الدولي.


وأشار الدكتور رحمي لدور الجامعة والتسهيلات التي تُقدمها لعقد البروتوكولات واتفاقيات التعاون العلمي المُشترك من أجل جذب الوافدين وإنشاء البرامج الدراسية المُميزة، واستثمار الوحدات ذات الطابع الخاص بالجامعة.


و دعا الدكتور رحمي للإبداع والابتكار ووضع أفكار خلّاقة؛ من أجل التطوير مع وضع آليات تنفيذ هذه الأفكار والمشروعات، كما أكد علي وضع قاعدة بيانات موحدة للأجهزة داخل الجامعة، مُشيرًا الي أن الجامعة وضعت ٩٥٤ جهاز علي المنصة الإلكترونية للمجلس الأعلي للجامعات، وطالب بالتكامل والتعاون البحثي بين الكليات في استخدام هذه الأجهزة من حيث المُتاح منها في بعض الكليات وغير المُتاح، مع توفير منصة إلكترونية لأجهزة الجامعة بالكامل مع تحديثها بشكل دائم. من ناحيتها طالبت الدكتورة ماجدة هجرس نائب رئيس الجامعة للدراسات العُليا والبحوث المُدرسين الممنوحين من الخارج بالتعاون مع الجامعة بعقد اتفاقيات مع الجامعات الدولية، والمؤسسات العلمية،من أجل تنفيذ البرامج الدراسية المُشتركة، والمشروعات البحثية البينية والتنافُسية، التي تعود بالنفع علي الباحث والجامعة. كما أكدت الدكتورة ماجدة هجرس علي أن الباحث والدراس المصري هو سفير جامعته بالخارج وناقِلًا لآخر ماوصل إليه العلم والمعرفة.


وفي نهاية الاجتماع عرض المُدرسين لأفكارهم الإبداعية من أجل التطوير وتوفير الموارد للنهوض بالعملية التعليمية والبحثية والخدمية بها، حيث أبدي الدكتور طارق راشد رحمي استعداده التام لتنفيذ المُتميز من هذه الأفكار ووعد بزيادة الرعاية الاجتماعية المُقدمة لأعضاء هيئة التدريس من توفير مكاتب خدمات ثابتة أو مُتنقلة داخل الجامعة بالاتفاق مع الجِهات الخدمية مثل ( المرور- الشهر العقاري) كما وعد بتطوير نادي أعضاء هيئة التدريس.


وكان رئيس جامعة القناة شدد علي ضرورة تفعيل دور وحدات الدعم الأكاديمي بالكليات وتوزيع المطويات الخاصة بحقوق وواجبات الطالب والتأديب والخدمات التي تقدمها الجامعة وأماكن رعايه الشباب بالجامعة والإدارة الطبية ومركز تنميه الموارد البشرية.

وتابع رئيس الجامعة بإن تفعيل التدريب العملي سيتم بشكل اجباري وكذلك تفعيل آليه للتقييم الجيد لأداء الطلاب به،مؤكدا أن الرحلات العلمية تعد أجبرية "علي الأقل رحله علميه في الفصل الدراسي" بالإضافة الي ضرورة إعداد برامج لزيارة المشروعات القومية.

وأشار الدكتور طارق راشد إلي أنه تم توفير ٤٣٠ جهاز حاسب آلي بكلية الطب البشري لخدمه منظومة الاختبارات الالكترونية الموحدة والتي تتم علي مستوي الجامعات المصرية وذلك لخدمه جميع كليات الجامعة وأوضح رئيس الجامعة انه مع بداية العام الدراسي الجديد سيتم الدخول من بوابات الكترونية وكروت ممغنطه للطلاب.


وكان الدكتور طارق راشد رحمي رئيس جامعة قناة السويس، تفقد، مزرعة كلية الزراعة، واستقبله الدكتور ناصر مندور عميد كلية الزراعة، وأعطى رئيس الجامعة تعليماته بإنهاء كافة الاستعدادات داخل المزرعة للعام الدراسي الجديد وتطبيق الجزء العملي الخاص بالطلاب سواء طلاب مرحلة البكالوريوس أو الدراسات العليا، وذلك لإجراء بحوثهم التطبيقية.

وتوجه رئيس الجامعة، إلى مزرعة كلية الطب البيطري، حيث استقبله الدكتور إبراهيم فارس عميد الكلية، والدكتورة داليا منصور وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتورة رشا بخيت مدير المزرعة، وشاهد الدكتور طارق راشد آخر استعدادات المزرعة حيث تم تجهيز مدرجين للطلاب داخل المزرعة بسعة ٦٠ طالب لكل منهم.

وتفقد رئيس الجامعة، عنبر الدجاج وذلك استعدادا لبدء الدورة الجديدة الذي يسع من ألفين إلى ثلاث آلاف دجاجة، مشيدا بمستوى مزرعة كلية الطب البيطري والتي تضم أكثر من ٢٠٠ رأس ماشية ما بين إنتاجية وتعليمية.

وأعطى رئيس الجامعة، تعليماته بضرورة التواصل بين كلية الطب البيطري وكلية الزراعة، وذلك لإنهاء الاستعدادات لبداية عام دراسي قوي قائم على جانب عملي وتدريبي محترف يؤهل الخريج إلى سوق العمل الفعلي.
Advertisements
ads
Advertisements
هل تتوقع انخفاض سعر الدولار الفترة المقبلة ؟

هل تتوقع انخفاض سعر الدولار الفترة المقبلة ؟
ads