رينيه فايلر.. يطبق أسلوب مورينيو وكلوب فكيف سيكون تشكيل الأهلي تحت قيادته؟

فايلر مدرب الاهلي
فايلر مدرب الاهلي
Advertisements

أعلن نادي الاهلي عن تعاقده الرسمي منذ أيام مع السويسري رينيه فايلر لتولي مهمة الشياطين الحمر خلفاً للمدرب المقال مارتن لاسارتي بعد سلسلة من البحث من لجنة التخطيط بالنادي الأهلي طوال الفترة الماضية.

 

التعاقد مع فايلر كمديراً فنياً للنادي الأهلي آثار غضب الكثير من الجماهير الحمراء كونه مدرب لا يحمل سيرة ذاتية كبيرة وسط رغبة من الجماهير الأهلوية بالتعاقد مع مدرب صاحب شعبية كبيرة وسيرة ذاتية على أعلى مستوي لقيادة سفينة القلعة الحمراء نحو التتويج بالألقاب وحصد بطولة إفريقيا الغائبة عن خزينة النادي.



ولكن ما يشغل الجماهير في الفترة الحالية هو الطريقة التي سيلعب بها الفريق تحت قيادة السويسري فايلر مدرب الاهلي الجديد فهل سيختلف الأداء عن طريقة لاسارتي خاصة وأن الجماهير الأهلوية دائماً ما تنتظر أداء مميز من الفريق بجانب نتيجة الفوز كما تعودت طوال السنوات الماضية.

 

وبالعودة للطريقة التي ظهر بها فريق اندرلخت البلجيكي تحت قيادة المدير الفني للاهلي الجديد فايلر سنجده كان يلجأ لأسلوب الحذر الدفاعي مع الاعتماد على الهجوم السريع المرتد، وبالرغم من النتائج الجيدة التي حققها مع الفريق البلجيكي لكنه تعرض لسيل حاد من الانتقادات من الجماهير والتي طالبته بتغيير أسلوب اللعب لأنها تعودت على الكرة الهجومية ولذلك تمت إقالته بعد الموسم الأول بسبب الضغوطات.


 

بعد ذلك قام فايلر بتغيير طريقة لعبه بالاعتماد على خطة 4/2/3/1 وهى الخطة التي يتبعها النادي الأهلى في الفترة الاخيرة ولذلك سيكون الدور البارز في خطة فايلر هو الاعتماد على حسين الشحات في الجبهة اليمني ورمضان صبحي في الجبهة اليسري مع مهاجم صريح ومن خلفه صانع ألعاب ممثل في وليد سليمان أو صالح جمعة أو محمد مجدي أفشة.

 

وشوهدت العديد من المباريات للمدرب السويسري فايلر وهو يحول طريقة لعبه من 4/2/3/1 إلى 4/4/2 عند الخسارة وذلك بالاعتماد على مهاجمين في الخط الهجومي وسيكون في الأقرب مروان محسن مع وليد أوارو أو صلاح محسن في محاولة للضغط على المنافس لتعويض خسارته في المباراة.

 

وفي ظل التكهن بطريقة لعب الأهلي مع المدرب الجديد فايلر، رفض المدرب الإفصاح عن ذلك ولكنه أكد خلال تصريحاته على إنه سيحاول تقديم كرة ممتعة للجماهير والبحث عن الانتصارات والألقاب من أجل إسعاد الجماهير مشيراً إلى أن طريقته مع الأهلي سيتم تحديدها وفقا لطريقة لعب اللاعبين ونوعيتهم وبناء على ذلك سيحدد خطته والتشكيلة الأساسية في المباريات.


 طريقة لعب فايلر مدرب الاهلي الجديد:

ولكننا يجب أن نلقي الضوء على توضيح طريقة 4/2/3/1 التي سوف يطبقها فايلر مع الأهلي، وأوضح خوانما ليًو مؤلف كتاب أسرار التكييك "إنها تعطي الانتشار الأفضل على أرضية الملعب، تشعرك وأنت في الخارج كأنك تملك المستطيل من أوله إلى آخره، عندما تحس بالراحة في الخارج، سينتقل الشعور إلى لاعبيك بالإضافة إلى أنها تعطي ميزة أكبر للاعبي الأطراف، من خلال مساحة وقدرة على التعامل مع الظهير الخصم، وتعتبر أشمل من طريقة 4-4-2 الكلاسيكية التي تجبر الجناح على مواجهة مباشرة مع الظهير".

من الناحية الخططية، هي استراتيجية تعطيك مع الانتشار، خيار التمرير والضغط، لأنك في الهجوم تلعب بخمسة لاعبين وأمامهم مهاجم صريح وبالتالي تستطيع تطبيق السيطرة وخنق الفريق الآخر وتحتاج دائما إلى مهاجم غير ثابت، مع تحركات مستمرة في ظهر المدافعين وبين المساحات الموجودة خلف الأظهرة المتقدمة، ليفاندوفسكي قدم مع دورتموند نموذجا حقيقيا للرقم 9 في هذه الحالة تحت قيادة يورجن كلوب في ألمانيا، لعب بروسيا بثنائي ارتكاز، واحد مهامه دفاعية أكثر، والآخر يجيد الدفاع مع القدرة على الإضافة الهجومية، بيندر وغاندوغان نموذج رائع لهذه الثنائية بالمحور، أما الثلاثي الهجومي خلف الرقم 9.


فهل يفاجئ فايلر الجميع في الأهلي بأداء ممتع وانتصارات مبهجة وبطولات غائبة أم سيصير على نفس نهج لاسارتي ويخرج من الباب الخلفي للقلعة الحمراء؟

شارك.. أسئلة التقييم الأولي لاحتمالية إصابتك بفيروس كورونا