Advertisements
Advertisements
Advertisements

شروط قبول طلبات الطلاب المكفوفين بكليتي الألسن والأداب جامعة عين شمس

Advertisements
جامعة عين شمس
جامعة عين شمس
Advertisements
أعلنت كليتا الألسن والآداب بجامعة عين شمس، على موقعها الرسمي، عن شروط قبول طلبات الطلاب المكفوفين، وذلك على النحو التالي:

شروط القبول بكلية الآداب:
- يتم قبولهم بناء على قرار المجلس الأعلى للجامعات الذي يصدر كل عام.

- حصولهم على الثانوية العامة هذا العام وبمجموع 50% على الأقل.

- الإقامة في نطاق الجامعة الجغرافي.

- توقيع الكشف الطبي عليهم مركزيا بمعرفة لجنة طبية.

وتقدم الكلية خدمات خاصة بهؤلاء الطلبة ومنها:
يوجد مركز الإبصار الإلكتروني بالكلية لمساعدة الطلاب المكفوفين المقيدين بها على التعلم باستخدام تكنولوجيا الحاسوب من أجل الارتقاء بالمستوى الدراسي والعلمي لهؤلاء الطلاب من خلال تخفيف المعاناة التي يواجهونها، بسبب عدم تكافؤ الفرص مع غيرهم من الطلاب المبصرين.

يوفر المركز للطالب الكفيف فرصة التعلم باستخدام الحاسب من خلال قارئ الشاشة، الذي يعينه على مواجهة كل هذه الصعوبات.

وتم تزويد المركز بالأجهزة والبرامج الالكترونية التي تخدم أهدافه وهي عبارة عن، "70 جهاز حاسب آلي مزودين بنظام قاريء الشاشة، 2 جهاز حاسب آلي يعملان كسيرفر، جهاز حاسب آلي مزود بنظام القارئ الآلي لعمل الكتب بنظام (OCR)، جهازي ماسح ضوئي متطورة لاستخدامها في عملية سحب الكتب الدراسية، شبكة لربط الأجهزة ببعضها البعض، طابعتي ليزر لطباعة الورق المبصر وتستخدم في الامتحان، 3 طوابع برايل لطباعة المقررات الدراسية للطلاب المكفوفين" ومن ثم تم تحويل المقررات الدراسية من الشكل الورقي إلى الصورة الإلكترونية المسموعة بواسطة نظام القارئ الآلي.

ويقدم المركز دورات تدريبية للطلاب المكفوفين كدورة قارئ الشاشة (نظام الإبصار) بأنواعه (عربي – انجليزي – انترنت) لمدة 30 ساعة تدريب – دورات تقوية تعليمية للطلاب المتعثرين في المناهج الدراسية في الأقسام (اللغة العربية – التاريخ – الفلسفة – علم الاجتماع) – تدريب الطلاب المكفوفين على استخدام شبكة الانترنت لزيارة المواقع العلمية والثقافية، لتنمية مهاراتهم الشخصية مثل مهارات الثقة بالنفس والتواصل الفعال وكيفية حل المشكلات.

وأنشأ المركز مكتبة ثقافية تتضمن 1814 كتابا في مختلف التخصصات، علاوة على فتحها قنوات الاتصال مع الجمعيات الأهلية وهيئات المجتمع المدني والجهات المهتمة بالمكفوفين، لفتح باب التبرعات التي من شأنها المحافظة على استمرارية وتطوير المركز والخدمات المقدمة فيه.

وقد قام المركز بتوسيع نطاق تقديم خدماته لجميع الطلاب بكليتي الحقوق والألسن من خلال تنظيم دورات تدريبية لهم على برنامج قاريء الشاشة.

كما يتم تنظيم رحلات ترفيهية لهؤلاء الطلاب بهدف تدعيم روابط الصلة بالمركز واستمرارية الإقبال عليه كمجال ترفيهي بالإضافة إلى كونه مجالًا للدراسة والتثقيف.

تم تأسيس أسرة خاصة بالمكفوفين تابعة لرعاية الشباب بالكلية ومركز الإبصار الالكتروني.

ويلزم المركز الطلاب المكفوفين بالتدريب على برنامج إبصار اللغة الإنجليزية والبرامج الخاصة بالرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي ICDL للارتقاء بمستواه العلمي والمهني.

تم تحويل الكتب إلى mp3 لعدد (20) كتاب لقسم اجتماع – وعدد (15) كتاب لقسم تاريخ – عدد (5) كتب لقسم اللغة العربية.

شروط القبول بكلية الألسن
يتم قبولهم بناء على قرار المجلس الاعلى للجامعات الذي يصدر كل عام.

حصولهم على الثانوية العامة هذا العام وبمجموع 50% على الاقل + مجموع الثلاث لغات المطبق في الكلية في عام الالتحاق.

الإقامة فى نطاق الجامعة.

توقيع الكشف الطبي عليهم مركزيا بمعرفة اللجنة طبية العليا.

اتقان الطالب الكفيف التعامل مع الحاسب الآلي (الكمبيوتر) نظرا لأن الطالب يمتحن مقرراته الدراسية من خلال جهاز الحاسب الآلي.

استقبل الدكتور محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس والدكتور عبد الفتاح سعود نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، فرق جوالة الجامعات المصرية والعربية المشاركة في الدورة الكشفية القمية الثلاثين لجوالة الجامعات المصرية والعربية والتي تنظمها الجامعة بكلية الزراعة في الفترة من 20 وحتى 29 أغسطس الجاري وذلك خلال زيارتهم لقصر الزعفران بجامعة عين شمس.

وحرص أ.د محمود المتيني إلى الاستماع إلى استفسارات أفراد العشيرة وقام بتوجيه بعض النصائح والإرشادات والتي شدد على سرعة تنفيذها على أرض الواقع كما اطمأن على جميع الأفراد في المعسكر من الناحية الصحية والنفسية وعلى الوجبات الغذائية المقدمة لهم ومدى جودتها.

Advertisements