ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT
Advertisements

رسامة 7 راهبات جديدات لدير مارجرجس بمصر القديمة

السبت 10/أغسطس/2019 - 02:47 م
رسامة 7 راهبات جديدات لدير مارجرجس بمصر القديمة
Advertisements
حازم رفعت
 
Advertisements
تمم قداسة البابا تواضروس الثاني، بابا الاسكندرية، بطريرك الكرازة المرقسية،  صباح اليوم السبت، طقس صلوات رهبنة سبع طالبات رهبنة بدير الشهيد مارجرجس بمصر القديمة ممن اجتزن فترة الاختبار الرهباني

واحتفل دير مار جرجس للراهبات الاثري بمنطقة مصر القديمة، أمس الجمعة، بتذكار عيد إستشهاد الشهيدة فيلومينا العجائبية.

واعلن دير مار جرجس للراهبات، بأن الاحتفال سيكون في المزار الاثري داخل الدير، حيث وضع جذء من رفات الشهيدة العفيفة فيلومينا العجائبية.

وتعتبر الشهيدة فيلومينا عند  الكثير من الاقباط لها شأن عالي، حيث الالاف الاقباط وخصوصاً السيدات والفتيات، تتبارك بها كشفاعة امام الله  للعواقر لتننجبن اطفالاً.

ويرجع تاريخ إكتشاف مقبرة الشهيدة فيلومينا عندما كان الحفّارون يزيلون أكوامًا من الرمال في مقبرة قديمة تُعرف باسم أرض "بريشيلا" في ايطاليا،اصطدمت الفأس بسطح اسمنتي. توّقف العامل ليتفحّص الأمر فعثر على شاهد قبر من الرخام. واستغرب العمّال بعد قيامهم بالحفر حول القبر أنّ المقبرة كانت محفوظة بحال جيّدة ومحاطة بسور من الطوب.

وكانت شخصيّات النبلاء والشهداء ذائعي الصيت هي التي تُحفظ في قبور من الرخام وتزيّن بهذه الطريقة. تمّ إعلام حارس المقبرة على الفور، وتوقّفت الأعمال.

ووجد على القبر بعض الرموز منها النخيل والزنبق ورسوم سهام ومرساة، الأمر الذي يدلّ على أنّ المدفونة كانت عذراء بتولة طُعنت بالسهام وقُيّدت إلى مرساة.

وبعد تنظيف القبر عثر أيضًا على الكلمات اللاتينيّة التالية:« Pax Tecum Filumena »، وهي تعني( السلام عليك يا فيلومينا).

وعندما فتح القبر عثروا فيه على هيكل عظميّ وجمجمة محطّمة لفتاة صغيرة السنّ حيث أكّد الباحثون أنّ الفتاة كانت تبلغ 12 – 13 عامًا عندما توفّيت وكانت مطعونة بحربة وإناء صغير مكسور قليلاً كان بها مادّة جافّة لونها أحمر داكن يميل إلى البنّ تبيّن بعد الفحص أنّها دم جامد، وهي عادة  كانت عند المسيحيّين في القديم، بجمع دماء الشهداء في إناء ودفنه مع الشهيد.

Advertisements
تعليقات Facebook تعليقات بوابة الفجر
ads
هل شاركت فى مبادرة 100 مليون صحة؟
الدوري السعودي 2019-2020
الهلال
-
x
18:00
-
أبها
التعاون
-
x
18:10
-
الحزم
الاتحاد
-
x
19:50
-
الرائد
الدوري الإنجليزي الممتاز
أستون فيلا
-
x
21:00
-
إيفرتون
الدوري الإسباني
غرناطة
-
x
20:00
-
إشبيلية
ليفانتي
-
x
22:00
-
فياريال
دوري أبطال إفريقيا
الأهلي
-
x
19:00
-
اطلع بره