Advertisements
Advertisements
Advertisements

اليوم .. الإعلان عن ‫أول أيام ذي الحجة 2019 / 1440 وعيد الأضحى في مصر والسعودية

Advertisements
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
Advertisements
يترقب المسلمون حول العالم موعد أول أيام ذي الحجة 1440 وخاصة في المملكة العربية السعودية، لأنها بلد مناسك فريضة الحج، حيث يتوافد الحجاج من جميع أنحاء العالم للأرضي المقدسة لأداء المناسك، وينتظر أيضًا المسلمين أول أيام ذي الحجة لمعرفة أول أيام عيد الأضحى المبارك، ولذلك نستعرض لكم أول أيام ذي الحجة فلكيا وماذا قالت المملكة العربية السعودية عن تحري الهلال.

أول أيام شهر ذي الحجة فلكيا

بالنسبة للحسابات الفلكية التي نشرها المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيائية في القاهرة فإنه من المفترض أن يكون أول أيا شهر ذي الحجة هو يوم الجمعة الموافق 2 أغسطس 2019، وبذلك يكون يوم وقفة عرفات السبت الموافق 10 أغسطس 2019 ويوم عيد الأضحى هو يوم الأحد الموافق 11 أغسطس 2019.

وبحسب بيان المعهد فإن هلال شهر ذي الحجة لعام 1440 سيولد في تمام الساعة الخامسة و12 دقيقة فجرا بالتوقيت المحلي لمدينة القاهرة يوم الخميس المقبل في الأول من شهر أغسطس والـ29 من شهر ذي القعدة الحالي، وسيبقى الهلال في سماء مكة المكرمة لمدة 30 دقيقة، وفي القاهرة لمدة 32 دقيقة بعد غروب شمس في يوم الرؤية، أما في العواصم والمدن العربية والإسلامية، فإن الهلال الجديد يبقى بعد غروب الشمس لمدد تتراوح ما بين 17 و39 دقيقة.

موعد تحري هلال شهر ذي الحجة في السعودية

وأعلنت المملكة العربية السعودية تحري هلال شهر ذي الحجة اليوم الخميس الموافق 1 أغسطس 2019 لتحديد غرة ذي الحجة ووقفة عرفات ويوم عيد الأضحى المبارك، وذلك عقب صلاة المغرب.

ودعت المحكمة العليا في السعودية إلى تحري رؤية هلال شهر ذي الحجة مساء يوم الخميس 29من شهر ذي القعدة لهذا العام 1440 هـ.

ونشرت وكالة واس الإخبارية الرسمية أن المحكمة العليا طالبت ممن يراه بالعين المجردة أو بواسطة المناظير إبلاغ أقرب محكمة إليها، وتسجيل شهادته لديها، أو الاتصال بأقرب مركز لمساعدته في الوصول إلى أقرب محكمة، بحسب وكالة واس السعودية.

موعد استطلاع هلال ذي الحجة في مصر

وفي نفس السياق، تستطلع اليوم الخميس عقب صلاة المغرب، دار الإفتاء المصرية هلال شهر ذي الحجة لعام 1440هـ، كما تنتظر "الإفتاء"، إعلان المملكة العربية السعودية، نتائج استطلاع الهلال؛ لأنها بلد المناسك.

أكد خالد الزعاق، عضو الاتحاد العربي للعلوم والفلك، أن يوم عرفة فلكيًا يوافق السبت 10 أغسطس المقبل، وأول أيام عيد الأضحى الأحد 11 أغسطس؛ طبقًا للحسابات الفلكية الدقيقة.

وأشار "الزعاق"، إلى أن هناك تواصلًا مع معهد البحوث الفلكية المصري؛ لتحديد موعد عيد الأضحى بدقة؛ لأنه يوافق الركن الخامس من الإسلام وهو الحج.

وأضاف أن إعلان موعد يوم عرفة وعيد الأضحى سيكون مشتركًا بين مصر والسعودية وباقي الدول العربية، وبتوافق ودقة كاملة.
Advertisements