Advertisements
Advertisements
Advertisements

مقر جديد للحكومة فى العلمين واجتماعات الوزراء فيه خلال شهر

Advertisements
الدكتور مصطفى مدبولي - رئيس الوزراء
الدكتور مصطفى مدبولي - رئيس الوزراء
Advertisements
مقر جديد لمجلس الوزراء بمدينة العلمين الجديدة، طرح هذا الأمر العديد من التساؤلات حول سبب وجود هذا المقر، خاصة أن للحكومة مقرا آخر غير مستغل بمحافظة الإسكندرية ولا يستخدم فى أى شيء منذ سنوات، فيما كان هذا المقر هو المكان المفضل لأحد رؤساء الوزراء أيام الرئيس الأسبق حسنى مبارك، ولكن بعد ثورة 25 يناير لم يحظ هذا المقر بأى اهتمام من الحكومات المتعاقبة.

بحسب المعلومات التى حصلت عليها «الفجر»، فإن الهدف من إنشاء مقر العلمين هو نقل الحياة لتلك المدينة التى تعتبر مصيفًا فقط ولا يوجد بها حياة بشكل كامل، وحتى لا تتحول المدينة الجديدة التى تبنيها الحكومة والاستثمارات الموجودة بها إلى مكان يعمل فقط خلال شهور الصيف، وإنما يعمل طوال العام.

وطبقا للمعلومات، فإنه سيتم إنشاء مدارس وجامعات ومصانع بتلك المنطقة، وهو ما سيفتح الباب لمجالات عديدة من الاستثمارات المختلفة، حيث تعمل الحكومة على جعل تلك المنطقة التى تقع على الساحل الشمالى أهم المناطق الصيفية لمكان يعمل طوال العام، وأن الحكومة ستعقد اجتماعاتها هناك على فترات مختلفة.

وبحسب المصادر، فإن الحكومة تهدف إلى التوسع فى المدن الجديدة لنقل الحياة إلى تلك المناطق والخروج من القاهرة وفك الازدحام، خاصة أن المسافة بين القاهرة والعلمين ليست كبيرة وأنه من الممكن عقد الاجتماع والعودة فى اليوم نفسه.

وعن مقر مجلس الوزراء الجديد بمدينة العلمين، فإن المبنى مكون من دور أرضي، وأربعة أدوار متشابهة، ويضم المبنى جناحاً مخصصاً لكل وزير، وطاقم العمل الخاص به، بالإضافة إلى دور لمجلس الوزراء وأمانة مجلس الوزراء، وفريق العمل مع رئيس الوزراء، كذلك قاعة كبرى للاجتماعات، ومركز إعلامي، ويتم حالياً الانتهاء من التشطيبات النهائية لمبنى مجلس الوزراء بالكامل، تمهيدًا لعقد أول اجتماع به خلال شهر.

وعلى مدار الحكومات السابقة، فإن لكل رئيس وزراء مكان «محبب إليه» يعقد فيه اجتماعات الحكومة الأسبوعية، فرئيس الوزراء الأسبق، أحمد نظيف، كان يُفضل مقر مجلس الوزراء الموجود بمحافظ الإسكندرية، حيث كان يقضى معظم شهور فصل الصيف هناك.

بينما اختار رئيس الوزراء الأسبق، عصام شرف، تشكيل أول حكومة بعد ثورة يناير من مقر هيئة الاستثمار بشارع صلاح سالم بمحافظة القاهرة، ونقل مكتبه إلى هناك لأسباب مختلفة.

كما كان رئيس الوزراء الأسبق، كمال الجنزوري، يعقد اجتماعات الحكومة الأسبوعية من مقر هيئة الاستثمار.

أما رئيس الوزراء الأسبق، إبراهيم محلب، فقد اختار التشكيل الحكومى من مبنى المقاولون العرب، وكان يعقد اجتماعاته ما بين مقر وسط البلد وهيئة الاستثمار.

ورئيس الوزراء الأسبق، شريف إسماعيل، استقر على تشكيل الحكومة من مقر إحدى شركات البترول، وعقد عددا كبيرا من الاجتماعات بهيئة الاستثمار.

فيما يُفضل رئيس الوزراء الحالي، مصطفى مدبولي، مقر المجلس بمنطقة وسط البلد، حيث يجرى أغلب اجتماعاته فيه، فضلا عن الإجتماع الأسبوعى للحكومة، بينما سيعقد مدبولى أول اجتماعاته للحكومة خارج مبنى وسط البلد فى المقر الجديد بالعلمين.

وللحكومة مقر رابع تحت الإنشاء، سيكون فى العاصمة الإدارية الجديدة، حيث يتم تجهيزه حاليا داخل المقر الحكومى بالعاصمة الإدارية بالقرب من مبانى الوزارات الأخرى.
Advertisements