10 حقائق مثيرة عن تاريخ مواجهات مصر والكونغو الديمقراطية

منتخب مصر
منتخب مصر
يستعد منتخب مصر لخوض ثاني مبارياته في بطولة أمم إفريقيا 2019، بمواجهة قوية ضد منتخب جمهورية الكونغو الديمقراطية في تمام العاشرة مساءًا بتوقيت القاهرة غدًا الأربعاء، على استاد القاهرة الدولي، ضمن منافسات المجموعة الاولي بالبطولة.


وتغلب منتخب مصر على نظيره منتخب زيمبابوي بهدف دون مقابل في لقاء الجولة الأولي، بينما خسر منتخب الكونغو الديمقراطية بهدفين دون رد أمام منتخب أوغندا.


ويحتل منتخب مصر المركز الثاني في ترتيب المجموعة الأولي برصيد 3 نقاط، خلف منتخب أوغندا المتصدر بفارق الأهداف فقط، بينما يتذيل منتخبي زيمبابوي والكونغو الديمقراطية الترتيب بدون نقاط.


ويستعرض "الفجر الرياضي" في هذا التقرير تاريخ مواجهات مصر والكونغو الديمقراطية:-


- تقابل منتخب مصر مع منتخب الكونغو الديمقراطية في 11 مواجهة سابقة (3 مباريات بأمم إفريقيا - 2 بتصفيات كأس العالم - 2 بتصفيات أمم إفريقيا - 4 مباريات ودية).


- فاز منتخب مصر في 7 مباريات خلال مواجهاته السابقة ضد الكونغو الديمقراطية، بينما خسر مباراة وحيدة، وحسم التعادل نتيجة 3 مباريات بينهما، سجل لاعبو الفراعنة 23 هدفًا واستقبلت شباكه 12 هدفًا


- أول مباراة جمعت منتخب مصر مع نظيره الكونغولي كانت في 11 فبراير 1970 في بطولة أمم إفريقيا وفاز الفراعنة بهدف دون رد سجله (علي أبوجريشة).


- تقابل المنتخبين في 3 مباريات خلال بطولة أمم إفريقيا، فاز منتخب مصر في مباراتين، وخسر مباراة، ولم يكتب التعادل نتيجة أي مباراة بينهما في البطولة القارية.


- يعتبر أحمد حسن نجم الأهلي والزمالك السابق الهداف التاريخي لمنتخب مصر في مبارياته ضد الكونغو الديمقراطية وسجل 3 أهداف، بينما سجل كل من علي أبوجريشة، وحسام حسن، وأحمد بلال ، وأبوتريكة وأحمد علي هدفين لكل منهم.


- أكبر إنتصار في تاريخ مباريات مصر والكونغو الديمقراطية كان لصالح منتخب الفراعنة بنتجة 4 / 1 عام 2006، و 6 / 3 في مباراة المنتخبين عام 2010.


- 15 لاعبًا أحرزوا 22 هدفًا لمنتخب مصر في شباك الكونغو الديمقراطية، بينما سجل الكونغولي "مويبو" هدفًا عكسيًا لصالح الفراعنة في لقاء المنتخبين في أمم إفريقيا 1974.


- علي أبوجريشة نجم الاسماعيلي السابق صاحب أول هدف لمنتخب مصر في شباك الكونغو عام 1970، بينما محمد ناجي جدو مهاجم الأهلي السابق صاحب آخر هدف للفراعنة في شباك المنتخب الكونغولي عام 2010.


- مباراة وحيدة جمعت منتخب مصر مع نظيره الكونغولي في شهر "يونيو" وكانت يوم 1 يونيو لعام 2008 في تصفيات كأس العالم، وفاز الفراعنة 2 / 1 سجلهما (عمرو زكي - أحمد عيد عبد الملك).


- آخر مباراة جمعت منتخب مصر مع منتخب الكونغو الديمقراطية، كانت مباراة ودية اقيمت في 1 مارس 2012 وانتهت بالتعادل السلبي بدون أهداف.