ADVERTISEMENT
Advertisements
ADVERTISEMENT
Advertisements
Advertisements

بعد دخوله "جينيس".. محور روض الفرج انجاز جديد للرئيس السيسي

الأربعاء 15/مايو/2019 - 09:24 م
بعد دخوله جينيس.. محور روض الفرج انجاز جديد للرئيس السيسي
السيسي يفتتح محور روض الفرج
Advertisements
سمر حسن
 
Advertisements

افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، لمحور روض الفرج، اليوم الاربعاء، الذي يعد أضخم كوبري في مصر، يساهم في توفير 200 ألف لتر بنزين في اليوم الواحد، وقد دخل موسوعة جينيس، لكونه الأعرض في العالم.

 

يُعتبر محور روض الفرج أول كوبرى معلق، يتم تنفيذه بأيد مصرية 100%، ويبلغ عرضه 64 مترًا في المنتصف ويضم أكبر فتحة ملاحية عبر نهر النيل والتي يصل عرضها إلى 300 متر.

 

 

تكوين الكوبري

 

ويعتمد الكوبري، على 6 أعمدة ثلاث أعمدة بالجهة الشرقية ومثلهم بالجهة الغربية ويبلغ ارتفاع الأعمدة 100 متر من سطح الماء، ويتحمل أوزانًا تصل إلى 120 طنا دخل الكوبري في موسوعة جينيس لكونه أعرض كوبري في العالم.

 

ويربط محور روض الفرج، الطريق الساحلى للبحر الأحمر من خلال طريق الجلالة الجديد، بتكلفة تتخطى الـ5 مليارات جنيه، وتقدر قيمة المرحلة الثانية من المشروع تقدر بنحو 4 مليارات جنيه.

 

ويتكون محور روض الفرج من اتجاهين وعرضه ٦٤٫٥ متر وبالتالي سيكون أكبر الطرق عرضًا في العالم ويضم كل اتجاه 6 حارات مرورية 4 منها للسيارات الملاكي وحارتان للأتوبيس شاملة 6 منازل ومطالع بمنطقة المظلات و8 مطالع ومنازل بالدائري.

 

مراحل المحور

وينقسم محور روض الفرج إلى 3 مراحل هى: المرحلة الأولى تبدأ من الطريق الدائرى الإقليمي حتى طريق القاهرة- إسكندرية الصحراوى بطول 30 كيلومتراً، والمرحلة الثانية تمتد من الكيلو 39 من طريق الإسكندرية الصحراوى حتى الطريق الدائري عند منطقة بشتيل، والمرحلة الثالثة من الطريق الدائري وتصل إلى منطقة شبرا.

 

ويهدف المحور إلى تقليل زمن الرحلات بين شرق وغرب الجمهورية والعكس بحيث يكون محورًا موازيًا لمحور 26 يوليو مما يساعد بشكل كبير على حل الأزمة المرورية به، وربط القادم من مناطق شرق القاهرة "مدينة نصر ومصر الجديدة" بغرب القاهرة "الشيخ زايد و6 أكتوبر" دون ضرورة المرور بمنطقة وسط البلد.

 

 كما يوفر المحور حوالي 300 مليون جنيه سنويا عبارة عن سولار وبنزين كانت تستهلكها السيارات في الرحلة من شبرا إلى طريق مصر إسكندرية الصحراوي، حيث إنه من المقرر أن يقلل المحور الجديد مدة الرحلة لتصل إلى 20 دقيقة فقط.

 

التنمية السريعة

 

قال النائب جمال آدم بلجنة النقل والمواصلات بالبرلمان المصري، إن اللجنة سعيدة بانجاز محور روض الفرج، الذي افتتحه الرئيس السيسي اليوم، وهو انجاز على المستوي المحلي والدولى في مصر والعالم .

 

أكد آدم لـ"الفجر"، أن الدولة تسير نحو التنمية السريعة الجادة، والتي تبدأ من اصلاح الطرق، كما نوجه التهنئة للمصريين بهذا الانجاز، مضيفا أن هذه الأيام تعتبر تاريخية علي مستوى ملف النقل والمواصلات .

 

أوضح آدم، أن اللجنة تتشرف بانجاز الرئيس السيسي والفريق كامل الوزير لانه بداية نهضة متطورة في السكة الحديد والنقل البحري والجوي، مضيفا أن افتتاح اليوم مهم خطير، ويعكس اهتمام الدولة بتلبية احتياجات المواطن في التنمية بتطوير بنية الطرق .

 

مؤشر للتنمية

قال الدكتور ابراهيم مبروك استاذ النقل والطرق بجامعة الأزهر، إن مشروع محور روض الفرج مشروع هام وحيوي(مؤشر للتنمية) ، ويدل أن الدولة تسير في اتجاهات مختلفة لان تنمية الاقتصاد تبدأ من تطوير البنية التحتية، وشبكة الطرق (كباري و انفاق ).

 

أضاف مبروك للفجر ، أن مشروع عظيم انجزته أيدي مصرية، وفي وقت قياسي، ويعكس المشروع اهتمام الدولة بمشروعات السكك الحديد والانفاق، كما أن جذب المستثمر يحتاج إلي توفير شبكة نقل وطرق وبنية أساسية لمساعدته علي انجاز استثماراته.

 

وأكد مبروك، أن المشروع يحسب للرئيس السيسي كانجاز سريع وكبير لأن الرئيس يعمل بسرعة كبيرة لدفع الدولة، مضيفا أن انجاز المشروع يحسب أيضا للمهندسين المصريين بتدشين أول جسر معلق ومصنف في موسوعة جينيس في العالم .

Advertisements
تعليقات Facebook تعليقات بوابة الفجر
ads
Advertisements
Advertisements
هل شاركت فى مبادرة 100 مليون صحة؟
الدوري المصري
بيراميدز
-
x
22:00
-
النجوم
الإسماعيلي
-
x
22:00
-
الأهلي