سبيد ميديكال تجدد توجهات المستثمرين نحو بورصة النيل

بورصة النيل
بورصة النيل
Advertisements
قال محمود لاشين رئيس مجلس إدارة سبيد ميديكال المقيدة حديثًا ببورصة النيل، إن شركتة لا تنوي توزيع أرباح على المساهمين لحين الأنتهاء من سداد أصل قروض حصلت عليها الشركة من بنك قطر الوطنى.

وحصلت سبيد ميديكال على العديد من التمويلات من بنك قطر الوطني، مستفيدة من أسعار الفوائد الضعيفة البالغه 5% لصالح المشروعات الصغيرة والمتوسطة ضمن مبادرة البنك المركزى؛ لدعم تلك المشروعات، حيث كان أهم تللك القروض قرض بقيمة 10 مليون جنيه تم زيادتة إلى 30 مليون جنيه بعد طلب من الشركة نفسها.

ورغم  إعلان عدم توزيع الشركة لأرباح وعدم تغطية أكتتابها بشكل كامل، إلا أن اسهممها شهدت ارتفاعًا لافتًا منذ الأسابيع الأولى لطرحها بالبورصة، بلغ نحو 19% عن سعر السهم فى الأكتتاب، ونحو 5% خلال تعاملات اليوم؛ ليغلق سعر السهم نهاية تعاملات اليوم عند 4.410 جنيه بأجمالي كمية تداولات 241 ألف سهم وبقيمة مليون جنيه، هى الأعلى ببورصة النيل.

وجائت أرتفاعات"سبيد ميديكال" في وقت يتعرض فيه سوق المال لضغوط وتراجع حاد في السيولة واسعارالأسهم بشكل عام، إذا حقق أعلى سهم بالسوق الرئيسي خلال تعاملات اليوم ارتفاعًا بلغ نحو 8% فقط، وتراوحت ارتفاعات الأسهم العاملة في نفس مجال سبيد ميديكال بقطاع الرعاية الصحية وأدوية بين 1% إلى 3%.

وقال متعاملون بالبورصة، إن حجم المعروض من الأسهم قليل جدًا وهو ما دفعه للأرتفاع بهذا الشكل الافت.

وفي حالة استمرار ارتفاع السهم  لأكثر من 50% خلال 3 اشهر القادمون يحق لهيئة الرقابة طلب من الشركة بدراسة القيم العادلة للسهم.

وتقدم مجلس إدارة الشركة اليوم بمقترح للجمعية العامة غير عادية للشركة بشأن تجزئة القيمة الأسمية للسهم بالقسمة على خمسة لتصبح 0.2 جنية بدلا من 1جنية؛ لزيادة وتنشيط حركة التداول وتمهيدًا لإجراء زيادة رأسمال الشركة.

وكانت سبيد ميديكال قد قررت طرح حصة تبلغ 13 مليون سهم  من رأسمالها  البالغ نحو 52 مليون جنية موزع على 52 مليون سهم بقيمة اسمية 1 جنية بالبورصة، إلا أنه أن تراجع مفاجئ في كميات الطلبات حالت دون تغطية بشكل كامل إذا بلغ إجمالى الطلبات المنفذة 6 مليون سهم فقط.

شارك.. أسئلة التقييم الأولي لاحتمالية إصابتك بفيروس كورونا