في ذكرى تحرير سيناء.. نائب الطور: نمتلك أراضي خصبة والقوات المسلحة قضت على الإرهاب (حوار)

بوابة الفجر

تحتفل مصر بالذكري 37 لتحرير سيناء، فقد عادت أراضي سيناء إلى السيادة المصرية في يوم 25 أبريل، وتشهد سيناء طفر كبيرة واستكمال المشروعات القومية التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي بالإضافة إلى الحرب على الإرهاب في شمال سيناء.

 

في هذا السياق حاورت" الفجر" النائب غريب حسان نائب دائرة طور سيناء في محافظة جنوب سيناء بمجلس النواب للوقوف على أحدث مشروعات تطوير سيناء إلى نص الحوار :

 

ماهي أحدث مشروعات التنمية في سيناء؟

 

بدأت الدولة المصرية مشروعات التنمية منذ أكثر من عامين ومازالت مستمرة ، وتشمل هذه المشروعات جامعة الملك سلمان، والطريق الأوسط بشرم الشيخ بالإضافة إلى إنشاء 6000 وحدة سكنية بطور سيناء، وانشاء خمس مواني، وتجهيز مطار المليز (البردويل) للاستخدام العسكري والمدني، وإنشاء نفقين سيارات بالإسماعيلية أسفل قناة السويس.

 

حدثنا عن الأمن في سيناء

 

الحقيقة، محافظة جنوب سيناء أمنة تماما، لم تواجه المحافظة الإ حادث واحد (عيون موسي)  قبل عدة اشهر وقد سيطرت قوات الأمن عليه، وحاليا تدور العمليات الإرهابية في جزء صغير من شمال سيناء، قد نجحت القوات المسلحة في القضاء على الإرهاب بهذا الجزء .

 

ماهو شكل الحياة في المحافظة وخاصة مع الارهاب ضد الإرهاب؟

 

الحياة طبيعية جدا " الحياة عندنا عادية جدا " ، وبالعكس فالحياة مزدهرة في طابا وشرم الشيخ كمدن سياحية بفضل جهود القوات المسلحة في دعم الأمن .

 

ماهو تعداد السكان الحالي وماهو مصدر رزقهم؟

 

يبلغ تعداد السكان بالمحافظة 175 الف نسمة وهي نسبة صغيرة من السكان مقارنة بمساحة سيناء الكبيرة، يعتمد دخل السكان بشكل أساسي علي العمل بالسياحة في شرم الشيخ أو  العمل في مصنع الفيرومنجنيز ومصانع الجبس و المحاجر والمناجم في منطقة ابو زنيمة ، أو العمل في صناعة الرمل والرخام وسياحة العلاجية .

 

كم قبيلة تسكن سيناء وماهو دورهم؟

 

يسكن سيناء عدد من القبائل منها قبيلة السواركة وقبيلة الاحيوات وقبيلة الترابين وقبيلة الحويطات وقبيلة العيايدة وقبيلة المعازة من بنى عطية وقبيلة بلى وقبيلة العقايلة وقبيلة السماعنة وقبيلة البياضية وقبيلة الاخارس، وهذه القبائل لها دور كبير في الدفاع وحماية أرض سيناء .

 

في رأيك هل ينقص أرض سيناء أي موارد؟

 

لا ليس حقيقي، سيناء غنية بثروات طبيعية من معادن وبترول ومنجيز ومحاجر ومناجم ، كما توجد بها أراضي خصبة بمنطقة غرندل حيث تتوفر المياه الجوفية ومياه الأمطار، بالإضافة إلي السياحة العلاجية في عيون موسي وحمام فرعون ولاننسي السياحة الدينية باعتبار سيناء أرض نزول التوراة، وما ينقص سيناء وهو الإدارة الحكيمة والرشيدة لهذه الموارد .

 

ما رأيك في الصورة التي تقدمها مسلسلات عن أهالي سيناء؟

 

هي صورة غير حقيقية ، قد رفعنا دعاوي قضائية ضد بعض الأعمال الفنية التي أساءت لنا ، بعض الافلام تظهر أهالي سيناء كتجار مخدرات أو بلطجية أو جواسيس بالرغم من أن تجارة المخدرات موجودة بكل المحافظات ويتصدى لها رجال الأمن،  تواجه سيناء صورة مغلوطة من الإعلام الذي يشوه شعبها ويصورها كانها ساحة حرب، وهذا غير صحيح لانها محافظة سياحية آمنة .

 

هل تعمل المدارس بصورة منتظمة في المحافظة؟

 

نعم بكل تاكيد يعمل عندنا كلية العلوم الازهرية، وتملك جامعة السويس فرع لها في جنوب سيناء يضم كلية التربية بمدينة «الطري»، وتسعي الجامعة لاقامة فرع كامل  بجنوب سيناء، كما يتم انشاء جامعة الملك سلمان التي تضم 7 كليات ، قد صدر قرار بانشاء أول 3 كليات في العام القادم .

 

كيف تحتفل المحافظة بعيد تحرير سيناء؟

 

وضعنا أكليل  من الزهور على النصب التذكارى أمام مبنى الديوان طور سيناء ، كما رفعنا العلم المصري علي أرض طابا في 21 مارس الماضي  ضمن مراسم رفع العلم فى طابا فى العيد الثلاثين لعودة طابا .

 

كما تنظم المحافظة مهرجان شرم الشيخ الدولى الأول للهجن  بمشاركة 12 دولة أوربية منها "فرنسا، وأفريقية والتشاد"، وعربية منها "الأردن، السعودية، الكويت، الإمارات، البحرين".

 

كيف كانت المشاركة في التعديلات الدستورية في سيناء؟

 

كانت مشاركة حاشدة من أهالي الطور وقرية الجبيل خاصة النساء والشباب للتاكيد علي الواجب الوطني ، قد أجريت جولة تفقدية لمدارس الطور لمتابعة سير الاستفتاء علي التعديلات الدستورية، لم تحدث أي حالات شغب.

شارك.. أسئلة التقييم الأولي لاحتمالية إصابتك بفيروس كورونا