ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT
Advertisements
menuالرئيسية

كاتي بيومان.. ما لا تعرفه عن صاحبة الفضل في التقاط صور الثقب الأسود

الخميس 11/أبريل/2019 - 08:24 م
كاتي بيومان.. ما لا تعرفه عن صاحبة الفضل في التقاط صور الثقب الأسود
كاتي بيومان
 
في حدث تاريخي، نجح علماء الفلك في التقاط صور واضحة لـ الثقب الأسود، وهو منطقة ذات كثافة مهولة تفوق مليون كتلة شمسية، ويعد ذلك انجازًا كبيرًا، والفضل يرجع لدور العالمة "كاتي بيومان" التي شاركت في المشروع، وكان لها فضل كبير في التقاط صور الثقب الأسود.

كاتي بيومان، من مواليد 9 مايو 1989، وهي عالمة تصوير وأستاذة مساعدة في علوم الحاسوب في معهد كاليفورنيا للتكنولوجياـ من خِلال أبحاثها في مجال أساليب التصوير، استطاعت كاتي وضعَ خوارزمية مكّنت من التقاط أول صورة حقيقية للثقب الأسود باستخدام مقراب أفق الحدث، والتقطت أول صورة مباشرة في تاريخ الإنسانية لثقب أسود التقطها مقراب أفق الحدث أمس الأربعاء.

نشأت "بيومان" في ويست لافاييت بولاية إنديانا، وتخرجت من مدرسة لافاييت الثانوي، واهتمت كاثي بمجال التصوير البحثي وصقلت مهاراتها في هذا التخصّص معَ أساتذة من جامعة بوردو، وبدأت في استعمال مقراب أفق الحدث والتعرف على كامل مكوناته وعلى سُبل تطويره وما إلى ذلك.

درست بومان الهندسة الكهربائية في جامعة ميشيغان وتخرجت بامتياز مع مرتبة الشرف، ثم شاركت في مؤتمر تيد حيث تحدثت حول موضوع "كيفية التقاط صور للثقب الأسود"، ونجحت في وضع خوارزمية مكّنتها رفقة فريقها من التقدم بشكل كبير في هدفهم وهو التقاط صورة عالية الدقة للثقب الأسود، واعتُمدت هذه الخوارزمية من أجل التقاط صورة للثقب الأسود الضخم داخل نواة المجرة مسييه 87.

اقتنعت أن الثقوب السوداء تترك خلفية من الغاز الساخن ومن هنا انطقلت حيث عملت على تصميم خوارزمية تمكن الحاسوب من ملأ كل الفجوات في البيانات التي تجمعها التلسكوبات من جميع أنحاء العالم، وأدت الجهود المبذولة من قِبلها إلى التحقق منَ الصور الافتراضية التي كانت تجسد الثقب الأسود فيما مضى.

وتم التقاط صورة الثقب الأسود من ثمانية تليسكوبات لاسلكية تم وضعها في أماكن متفرقة بجميع أنحاء العالم، ليتم الوصول إلى اكتشاف رائع للبشرية عمل عليه أكثر من 200 عالم من مرصد هايستاك التابع لمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في ويستفورد، وجامعة بوسطن، وجامعة برانديز، وجامعة ماساتشوستس.
Advertisements
تعليقات Facebook تعليقات بوابة الفجر
ads
متي تفقد المراة صبرها
الدوري الإنجليزي الممتاز
واتفورد
0
x
20:45
1
ساوثهامتون
توتنهام هوتسبير
0
x
20:45
0
برايتون
دوري أبطال آسيا
الزوراء - العراق
1
x
17:00
2
النصر - السعودية
الهلال - السعودية
1
x
17:00
0
استقلال طهران - إيران
ذوب آهن اصفهان - إيران
2
x
17:30
0
الوصل - الإمارات
العين - الإمارات
0
x
18:00
2
الدحيل - قطر
الدوري الإسباني
ديبورتيفو ألافيس
-
x
21:30
-
برشلونة
الدوري المصري
بيراميدز
1
x
20:00
0
الزمالك
كأس الكونفيدرالية الأفريقية
الهلال - السودان
1
x
18:00
2
النجم الساحلي - تونس