ADVERTISEMENT
Advertisements
ADVERTISEMENT
Advertisements
Advertisements

ننشر نص عظة البابا تواضروس الأسبوعية

الأربعاء 10/أبريل/2019 - 11:22 م
ننشر نص عظة البابا تواضروس الأسبوعية
البابا تواضروس الثاني
Advertisements
ماريان ناجي
 
Advertisements
قال البابا تواضروس الثانى بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية: نقرأ بنعمة المسيح الانجيل من مار يوحنا الأصحاح التاسع معجزة المولود أعمي وهو إنجيل قداس الأحد القادم باعتباره أحد المولود أعمى أو التناصير وسمي بأحد التناصير لأن كان قديماً يعمد فيه الموعوظين وتعقبها دورة لهم بالشموع "زفة" لإعلان أنه يوم معموديتهم، "1 وَفِيمَا هُوَ مُجْتَازٌ رَأَى إِنْسَانًا أَعْمَى مُنْذُ وِلاَدَتِهِ، 2 فَسَأَلَهُ تَلاَمِيذُهُ قَائِلِينَ:«يَا مُعَلِّمُ، مَنْ أَخْطَأَ: هذَا أَمْ أَبَوَاهُ حَتَّى وُلِدَ أَعْمَى؟». 3 أَجَابَ يَسُوعُ:«لاَ هذَا أَخْطَأَ وَلاَأَبَوَاهُ، لكِنْ لِتَظْهَرَ أَعْمَالُ اللهِ فِيهِ. 4 يَنْبَغِي أَنْ أَعْمَلَ أَعْمَالَ الَّذِي أَرْسَلَنِي مَا دَامَ نَهَارٌ. يَأْتِي لَيْلٌ حِينَ لاَ يَسْتَطِيعُ أَحَدٌ أَنْ يَعْمَلَ. 6 قَالَ هذَا وَتَفَلَ عَلَى الأَرْضِ وَصَنَعَ مِنَ التُّفْلِ طِينًا وَطَلَى بِالطِّينِ عَيْنَيِ الأَعْمَى. 5 مَا دُمْتُ فِي الْعَالَمِ فَأَنَا نُورُ الْعَالَمِ». 7 وَقَالَ لَهُ: «اذْهَبِ اغْتَسِلْ فِي بِرْكَةِ سِلْوَامَ» الَّذِي تَفْسِيرُهُ: مُرْسَلٌ، فَمَضَى وَاغْتَسَلَ وَأَتَى بَصِيرًا. 8 فَالْجِيرَانُ وَالَّذِينَ كَانُوا يَرَوْنَهُ قَبْلاً أَنَّهُ كَانَ أَعْمَى، قَالُوا:«أَلَيْسَ هذَا هُوَ الَّذِي كَانَ يَجْلِسُ وَيَسْتَعْطِي؟» 9 آخَرُونَ قَالُوا:«هذَا هُوَ». وَآخَرُونَ: «إِنَّهُ يُشْبِهُهُ». وَأَمَّا هُوَ فَقَالَ:«إِنِّي أَنَا هُوَ». 10 فَقَالُوا لَهُ:«كَيْفَ انْفَتَحَتْ عَيْنَاكَ؟» 11 أَجَابَ ذَاكَ وقَالَ:«إِنْسَانٌ يُقَالُ لَهُ يَسُوعُ صَنَعَ طِينًا وَطَلَى عَيْنَيَّ، وَقَالَ لِي: اذْهَبْ إِلَى بِرْكَةِ سِلْوَامَ وَاغْتَسِلْ. فَمَضَيْتُ وَاغْتَسَلْتُ فَأَبْصَرْتُ». 12 فَقَالُوا لَهُ:«أَيْنَ ذَاكَ؟» قَالَ:«لاَ أَعْلَمُ»". 


وتابع البابا تواضروس فى كلمته أثناء عظته الأسبوعية بكنيسة السيدة العذراء والأنبا بيشوي بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية: توجد صور للعمي الروحي مثل:- إنسان أعمى عن المسكين بكل صور المسكنة و الكتاب يقول "طوبي لم يتعطف علي المسكين في يوم الشر ينجيه الرب" هو مبصر ولكن لا يري المسيح وهذا صاحب القلب القاسي لا يهمه شئ سوى راحته الشخصية فقط، اعمى عن الناس رغم وجوده في مجتمع إلا أنه لا يري أحد له عين واذن ولكنه لا يسمع ولا يري ويتخيل انه صح مثل الفريسين ، اعمي عن الموت فالموت هو الحقيقة الوحيده الثابته ولكن كثيرون لا يدركون هذا واقرب مثال لهذا " الغني الغبي ".


وأضاف البابا تواضروس: انسان اعمي عن الحق لا يتكلم كلمة حق كلامه فاسد غير نقي ،  اعمى عن الواجب ، أعمى عن الاعتذار  وهو الذى لا يقدر أن يعتذر عن الخطأ في أديرتنا القبطية نتعلم أننا في كل مره نرى بعض نقول لبعضنا "اخطيت سامحني" ،  أعمى عن السماء و الأبدية 
كل افكاره في الأرض وأهدافه تراب هذه بعض الصور التي تكون أمام الناس مبصر لكنه اعمي.

Advertisements
تعليقات Facebook تعليقات بوابة الفجر
ads
Advertisements
Advertisements
هل شاركت فى مبادرة 100 مليون صحة؟