ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT
Advertisements
menuالرئيسية

الطالع الفلكي السّبْت 6/4/2019..جَزَاء الإحسَان!

السبت 06/أبريل/2019 - 10:31 ص
الطالع الفلكي السّبْت 6/4/2019..جَزَاء الإحسَان!
صورة أرشيفية
أحمد يسري
 
*القمر فى الرّبع الأوّل ، القمر فى الحَمَلْ ، ويدخل الثّور فى الثالثة و6 دقائق عصراً بتوقيت القاهرة.
**فلكياً/هندياً: القمر فى الحُوت ، ويدخل الحَمَلْ فى الثالثة و52 دقيقة فجراً بتوقيت القاهرة.
 
**غربيّاً: "الشّمس" فى برج الحَمَل من 21 مارس – 20 أبريل.
**هنديّاً: "الشّمس" فى برج الحُوت من  15 مارس - 14 أبريل.
**عَرَبِيّاً: "الشمس" فى منزلة فَرْغْ المُقَدّمْ من 3 أبريل - 15 أبريل.

اليوم 28 برمهات قبطى، 6 نيسان رُومى،  غُرّة شعبَان ،ميمُون للغاية ، أدّ الصلوات والصّدَقَات وَهَبْ ثوابَها لأمواتك.

قال الحكيم المصرى: -جَبَرْت خاطرطفل يتيم ،الحَسَنة بعشرة أمثالها يَامُصطَفَى. (محمُود فرج من فيلم الفانوس السحرى-1960)

*القمر فى الحَمَلْ "غربيّاً"
مُلاحظة: يشدّد الكاتب على أن صفات الأبراج سواءً سَيّئةً أو فاضلة ليست  بالضرورة موجودة لكل قارئ حيث تتصارع صفات الخير والشر كلاهُمَا على الدّوام بداخلنا ولايزال الإنسان هو المسئول عن تصرفاته ومصيره وليست الكواكب والأفلاك هى من تحدد له تصرفاته ولانزال نمتلك الإرادة الحُرّة التى تجعلنا نُحَاسَبْ يوم القيامة "مُخيّرين" وإلا لأنتفت الحكمة من الثواب والعقاب.

*شهر شعبان العربى
اليوم هو غُرّة شهر شعبان العربى القمرى، أصل التّسمية هو أن العرب كانت تخرج وتتشعّب لطلب الماء فى شُعَبْ وجماعات مُتفرّقة، إسمه فى الشهور العربيّة الشمسيّة هو وَسْمِى، فى حضارة ثمود فهو شهر مُوهَاء، وفى حضارة سَبَأ هو نَجْوَة ، بينما الإسم الأقرب قبل إسم شعبان فى الجاهليّة هو عادل.

*تسعة أيام من الإحتفال بعيد الأم ، الإبنة والزوجة فى الهند
اليوم فى الهند يبدأ إحتفال شايترا نافْرَاتْرِى ، والمعروف أيضاً بإسم فَاسَانْتْ نَافْرَاتْرَاسْ ولمدّة تسعة أيّام وثمانية ليالِ حتى 16 أبريل ،الكلمة من مقطعين (نافا-راترى، تسعة ليال) ويكون مُكرّساً طوال تلك الفترة لأداء الصلوات لرفع العوائق تحديداً، العوائق من إختصاص كوكب الرّوتين والنّظام وبطء الحركة زحل والذى تُمثّله دورغا ، يقومون فيه بتقديم الإحترام لـ(دورغا زحل ،لاكشمى الزّهرة ،سارسواتى الزّوجة).

دورغا لها صفات عاطفة الأم العطوفة فهى تختص بأصحاب الحِرَف اليدويّة، الخَدَم والعبيد،المُهمّشين والفقراء،الشّحاذين،أصحاب المهن الثانويّة ومن لهم بطء الحركة كالمُعاقين وأصحاب الأوزان الثقيلة ،النساء والأمهات و الجدّات كبيرات السنّ مِمّن يشتهرن بالوزن الثقيل وبطء الحركة والأطفال الصغارلأنهم يُمثّلون الصّخيْرات التى تدور حول زحل على شكل أحزمة أوسلاسل ، كما أنها تُرسَم مُمْسِكَة بالسكاكين كرمز العنف ضدّ من يُهدّد أطفالها ، يقوم الهندوسى خلال هذه الأيّام التسعة بشراء أغلى الملابس لإبنته أولأيّة إبنة فى العائلة، تقوم والدتها بتحميمها ودهنها بأفخر الزّيوت والعطور،تقديم الحلوى لها وإعطائها نقوداً لتنفقها كما تشاء دون أىّ إعتراض من والديْها، تدليلها بشكل زائد عن الحدّ خلال الأيام التسعة حيث الإعتقاد أنهنّ مِرسال زحل أو روح دورغا (البنت رُوح أمها)   والإمتناع عن إغضابهنّ نهائياً، ويُطلقون عليهنّ خلال تلك الفترة إسم كانجاك أو رُسل دورغا-عفاريت دورغا، يتم تلاوة مقاطع من الغيتا-الفيدا كتابهم المُقدّس خاصّةً بعد منتصف الليل خلال تلك الفترة ويعتبرون الثلث الأول من النهار طوال تلك التسعة أيام شديد السّعد، يتوقّعون بإرضاء الكانجاك/الطفلة نيْل رضا دورغا/أمّها وبالتالى رفع أكثر العوائق ثقلاً من أمامهم عن طريق أحد صور زحل كالفيل كونه أسود بطيئ الحركة ويرفع الأثقال بسهولة مطلقة ، فى ثقافتهم فإنقاذ طفلة صغيرة قد يتسبب للشخص فى مكاسب زُحل الثقيلة (خبيئة كنز،بئر نفط،ورقة لوتاريّة) بسهولة دون تعب وفوزه بعروس الأحلام تماماً كنموذج أنور وجدى بفيلمىْ ياسمين ودهب.

لماذا الإحتفال هذا التوقيت؟ إنه أول يوم قمرى لأول شهور الرّبيع، برج الحَمَل أو رام هو زوج دورغا ، قام بتحضير روحها عبرالتعاويذ القويّة فى شهرىْ أكتوبر ونوفمبر حيث قوة الظلام على أشدّها وقوى الخير أوالضياء ضعيفة، الآن والشمس تتأهب للدخول للحَمَل فإن رام يرغب فى نيل بركات دورغا قبل أن يبدأ بشنّ حربه ضد الشيطان رافانا كما تذكر كتب الفيدا مع دخول الشمس 14 أبريل للحَمَل ، وعليه فهى نفسها القصّة الفرعونية والبابليّة فالإحتفال الهندى يشمل صورالإناث الثلاث، الأم دورغا، الإبنة كانجاك ، والزوجة سارسواتى ، وإن كان الإحتفال مُنصبّ على دورغا الأم/إيزيس/عشتار والمسئولة عن تحضير زوجها راما/أوزريس/تمّوزليُبعث للحياة من جديد بدخول الشمس لبرج الحَمَل، الإحتفال بالصورالثلاث للأنثى تم التعبيرعنه أيضاً فى حضارة الأنباط على شكل آلهة مزعومة تُدعى مناة/مناة الثالثة ، إحتفال الهنود يشمل مُعظم مقاطعات الهند خاصّة ولايات البنجاب، جامو وكشمير.


*إلى الطّوالع اليوميّة..

برج الحمل: كلمة طيبة ، إبتسامة رقيقة و وردة بلدى بإمكانها صنع المعجزات مع زوجة غاضبة أو أمّ مُنزعجة ، بمشيئة الله تَعَالى.

برج الثور: أنت إنسان بمايكفى لترتكب الأخطاء، ومُتواضع بمايكفى لتعذر عنها ، ولا تجد عيباً فى تطبيق هذا المبدأ مع أفراد أسرتك ، أو والديْك.

برج الجوزاء: أنت الأكثر بِرّاً بوالدتك فحاول بالتوازى الإهتمام بأمهات الآخرين ، هذا يشمل حماتك إن وُجِدَتْ.

برج السّرطان: موجة فنيّة مُرتفعة تعنى أفكاراً جديدة لعملك إن كنت مُمتهناً للفنون ، أو سهرة عائليّة لطيفة أمام فيلم من الزّمن الجميل إن لم تكن هذا الفنّان.

برج الأسد: لست بؤرة الكون ولاداعى للتقليل من شأن الآخرين مهما صغر دورهم ، حتى النملة لها دورٌ فى الحياة فلا تُسَفّه من مهارات غيرك.

برج العذراء: لقاء عاطفى مصبوغ بالرسميّة إن كنت عازباًعليك أن تكون واضحاً فيه بشأن حالتك المالية  ومركزك الإجتماعى ، فإما قبولك بحالتك أو اللعنة للأبد.

برج الميزان: قد تتكلم بأسلوب لاتجد فيه أى خطأ لكنّه قد يحتوى على قدر من الخشونة،إنتَقِ ألفاظك أمام من هم أقل منك فى المستوى الإجتماعى أو الثروة.

برج العقرب: إشارات إيجابيّة للعُزّاب لمُقابلة مُحتملة للنّصف الحلو بمشيئة الله تَعَالى ، ويوم عسل للمتزوجين مع تصفية لخلافات قديمة إن وُجِدَتْ.

برج القوس: الحياة مُتعددة الألوان وليست أبيض وأسود فقط ، لذا لا داعى لوضع الآخرين فى ركن ضيق والتعنّت ضد أنصاف الحلول.

برج الجدي: ماهر حاذق فى تعاملك مع كل من حولك خاصةً فى حل مشاكل الشئون العائليّة ، هذا يعنى تفويت الفرصة على بعض الأقارب المُستفزّين.

برج الدّلو: قم بإتمام عمل واحد حتى نهايته بدلاً عن توزيع جهدك على جبهات مُختلفة دون إتمام أىٍ منها ، أنجز القليل لكن أنجزه بإتقان.

برج الحُوت: لاتُجبر نفسك على الدخول لمكان أو التقرب لشخص لاترتاح له لمجرّد إرضاء الآخرين، خاصّةً إن كان الحَدَسْ لديْك مُرتفعاً بهذا الشأن.
Advertisements
تعليقات Facebook تعليقات بوابة الفجر
ads
هل شاركت فى مبادرة 100 مليون صحة؟
الدوري الإنجليزي الممتاز
وولفرهامبتون
-
x
20:45
-
آرسنال
مانشستر يونايتد
-
x
21:00
-
مانشستر سيتي
الدوري الإسباني
أتلتيكو مدريد
-
x
19:30
-
فالنسيا
كأس إيطاليا
ميلان
-
x
20:45
-
لاتسيو
كأس ألمانيا
فيردر بريمن
-
x
20:45
-
بايرن ميونيخ