خطوات سهلة لتنظيف "شكمان" السيارة في المنزل

أرشيفية
أرشيفية
تعاني الكثير من السيارات بسبب تضرر واتساخ مسلك العادم "الشكمان" بالكربون الأسود المتراكم داخل وخارج ماسورة الشكمان والناتج عن احتراق الوقود بغرفة المحرك، الأمر الذي يؤثر على أداء وسحب المحرك وكذلك الشكل العام للسيارة.

وفي الوقت الذي يضطر فيه البعض إلى زيارة مراكز الغسيل المتخصصة لتنظيف الشكمان، يقدم خبير السيارات، لاري كوسيلا بالتعاون مع موقع "Autoblog.com" خطوات بسيطة لتنظيف الشكمان وإعادته لحالته في المنزل وبأدوات بسيطة.

وينصح كوسيلا أن يتم تنظيف الشكمان بعد تنظيف الإطارات وقبل الانتقال لتنظيف باقي أجزاء السيارة، كما ينصح باستخدام (قفازات جلدية، فرشة تنظيف الإطارات، فوطة غسيل الإطارات، صابون تنظيف الإطارات، صوف صلب "سلك مواعين"، ملمع معادن، كريم حماية الإطارات).

ويمكن من خلال النقاط التالية التعرف على خطوات التنظيف:

دقيقتان في الصابون
بداية يجب رش فتحة الشكمان بالماء لإزالة ما يمكن من الكربون والعوالق، ثم بعد ذلك يتم مزج سائل تنظيف الإطارات مع الماء ورش الشكمان من الداخل والخارج وتنظيفه بالفرشاة وتركه لمدة دقيقتين.

الصوف الصلب
بعد مرور دقيقتين يعاد غسل الشكمان بالماء المضغوط ولكن بحذر لتفادي مرور الماء إلى علبة الشكمان ونظام العادم بالكامل، ويتم بعد ذلك رشه مرة أخرى بصابون التنظيف ثم فركه من الداخل والخارج بالصوف الصلب.

مرحلة التلميع الأولى
بالانتهاء من مرحلة الصوف الصلب يرش الشكمان بالماء من جديد ويترك ليجف، ثم تبدأ مرحلة التلميع حيث توضع كمية من ملمع الصلب على فوطة غسيل الإطارات ويتم فردها بشكل كامل على الشكمان من الخارج والداخل.

طبقة الكريم 
تعد هذه المرحلة هي الأكثر أهمية، حيث تسهل من عملية التنظيف في المستقبل، وفيها توضع طبقتان أو ثلاث من كريم حماية الإطارات على ماسورة العادم من الخارج والحواف الداخلية، وبذلك تكون قد انتهت عملية التنظيف.

ويؤكد لاري كوسيلا في النهاية أن أفضل وسيلة لحماية الشكمان وإبقائه نظيفًا باستمرار، هي تنظيفه في كل مرة يتم فيها غسل السيارة.

شارك.. أسئلة التقييم الأولي لاحتمالية إصابتك بفيروس كورونا